جرت سهرة السبت ثلاثة نهائيات للكؤوس الأوروبية في كل من إسبانيا، فرنسا، و ألمانيا ، إيذانا باختتام الموسم الكروي في هذه البلدان الثلاثة..

في إسبانيا و على ملعب نيو كامب ببرشلونة استطاع النادي الكاتالاني " البارصا " أن يضمن الثنائية في إنتظار نهائي رابطة أبطال أوروبا ضد جوفنتوس مطلع الأسبوع المقبل بعد أن سحق النادي الباسكي  أتليتيكو  بلباو بثلاثية مقابل هدف وحيد على ملعب " كامب نو "، حيث لم يجد فريق برشلونة، بطل الدوري الإسباني صعوبة في التتويج.

و قد سجل ثلاثية البارصا ليونيل ميسي هدفين و نيمار هدفا واحدا في الدقائق 20، 27، 74، قبل أن يقلص إيناكي ويليامز الفارق بهدف في الدقيقة 80، ليكرر الفريق الكاتالوني تفوقه على بلباو في نهائي الكأس للمرة الثالثة بعد الفوز على نفس الفريق4-1 في نهائي المسابقة عام 2009 و 3-0 عام 2012.

كما رفع الفريق الكاتالوني الكأس للمرة 27 في تاريخه و يحرز الثنائية هذا الموسم بعد تتويجه بلقب الدوري، ليتحفز لتكرار إنجاز الثلاثية الذي حققه عام 2009 تحت قيادة مدربه السابق بيب غوارديولا .

و في فرنسا، تمكن باريس سان جيرمان من الفوز بكأس فرنسا على نادي أوكسير بهدف نظيف سجله كافاني في الدقيقة 64 في مباراة جرت بستاد " دوفرانس "، باريس حقق رابع تتويج هذا العام بعد البطولة، و كأسي الرابطة و السوبر في فرنسا، و يعد  اللقب هو التاسع لفريق العاصمة في كأس فرنسا و  جعله على بعد لقب واحد من الرقم القياسي لغريمه أولمبيك مرسيليا.
و قد لعب سان جيرمان دون خافيير باستوري الغائب للإيقاف و في غيابه بدا الفريق الذي يدربه لوران بلان غير قادر على الابتكار أمام جماهير غفيرة بإستاد فرنسا.
و قرر بلان اختيار المدافع البرازيلي تياغو سيلفا الذي حامت شكوك حول مشاركته بسبب إصابة في الفخذ، لكن لاعبيه لم يكونوا  في أفضل حالاتهم و خاصة مهاجمه البارز زلاتان إبراهيموفيتش.
وكانت أولى الفرص الواضحة لسان جيرمان قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول حين أطلق تياغو موتا تسديدة قوية ارتدت من قائم مرمى أوزير الذي أنهى موسمه في الدرجة الثانية في المركز التاسع.
وأخيرا نجح سان جيرمان في افتتاح التسجيل بعد 20 دقيقة من بداية الشوط الثاني حين أسكن كافاني الكرة في الشباك إثر تمريرة عرضية من غريغوري فان دير فيل.

أما في ألمانيا فقد أحدث نادي فولسبورغ المفاجأة و قلب التكهنات عندما توج على حساب بوريسيا دورتموند بلقب كأس ألمانيا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، بعد تغلبه على نظيره بوروسيا دورتموند بهدف مقابل ثلاثة في المباراة النهائية للبطولة.

و بادر دورتموند بالتسجيل في الدقيقة الخامسة عن طريق الغابوني بيير ايميرك أوباميانج، ورد فولفسبورغ بثلاثية عن طريق البرازيلي لويس جوستافو، والبلجيكي كيفين دى بروين، والهولندي باس دوست في الدقائق 22 و33 و38 .

كما نجح فريق فولفسبورغ المتوج في إنهاء موسمه بأفضل طريقة ممكنة بعد وصيف بطل الدوري للموسم الحالي، والتتويج باللقب الأول في تاريخه ببطولة الكأس، والثاني بعد أن حقق لقب الدوري الألماني عام 2009.

أسماء بوقرن

الرجوع إلى الأعلى