كشف أمس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) عن برنامج المباريات الجديد الخاص بتصفيات كأس أمم إفريقيا المبرمجة بالكاميرون صيف 2019، و هو ما من شأنه أن يخدم الناخب الوطني الجديد رابح ماجر، الذي يبحث عن ضبط برنامج التحضيرات، بعد أن اختلطت عليه الأمور، عقب تأجيل مباريات الجولة الثانية دون سابق إنذار.
و حسب البرنامج الذي نشرته «الكاف» عبر موقعها الرسمي على شبكة الانترنت صبيحة أمس، سيكون المنتخب الوطني على موعد للتباري مع منتخب غامبيا في الفترة الممتدة ما بين 3 و11 سبتمبر المقبل، و بالتالي سيبتعد رفاق محرز عن أجواء المباريات الرسمية لأكثر من 9 أشهر.
و كما هو معلوم، فقد أجلت «الكاف» الجولة الثانية، التي كان يفترض أن تلعب مبارياتها أواخر شهر مارس المقبل، و ذلك حتى تسمح للمنتخبات الإفريقية الخمسة المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018، بالتحضير الجيد لمونديال روسيا، و يتعلق الأمر بكل من نيجيريا و مصر و تونس و المغرب و السنغال.
و لم يكن ماجر على علم بالتواريخ الجديدة لمباريات الخضر، قبل أن تفرج «الكاف» أمس عن الجدول الكامل لمباريات التصفيات، و هي التواريخ التي ستساعد الطاقم الفني للمنتخب الوطني على ضبط الرزنامة المقبلة، خاصة فيما يتعلق بالمواجهات الودية، التي يبحث من خلالها ماجر عن تجريب أكبر قدر ممكن من اللاعبين، بغية تشكيل فريق تنافسي قادر على قول كلمته في المواعيد المقبلة، و البداية بنهائيات كأس الأمم الإفريقية بالكاميرون.
هذا و من المقرر أن تجرى الجولتان الثالثة و الرابعة من عمر التصفيات، في مدة ثمانية أيام من وسط شهر أكتوبر المقبل.
 يأتي هذا في الوقت الذي ستلعب الجولتان الخامسة و السادسة في الفترة الممتدة ما بين 12 و 26 مارس من عام 2019.
و يتأهل منتخبان عن كل فوج إلى نهائيات «كان» الكاميرون، المنافسة التي ستعرف لأول مرة مشاركة 24 منتخبا بدلا من 16 منتخبا.
هذا و يلاحظ أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد مدد من عمر التصفيات إلى شهر مارس 2019، بعدما كان تنتهي في نوفمبر 2018، و ذلك بسبب تغيير موعد « كان « الكاميرون، حيث كان مبرمجا ما بين جانفي و فيفري 2019، و صار يلعب ما بين جوان و جويلية من العام ذاته، ويأتي هذا كله، بعد أن لجأت «الكاف» إلى قرار تنظيم منافسة كأس أمم إفريقيا صيفا بدلا من الشتاء.
و في ظل المعطيات الحالية، سيكون بإمكان الطاقم الفني للخضر برمجة بعض المباريات الودية في أواخر مارس 2018، و أخرى ما بين نهاية ماي و مطلع جوان من العام ذاته، أياما قبيل انطلاق مونديال روسيا، كونها محطات معتمدة من قبل «الفيفا» لإجراء المقابلات الدولية الودية.
للتذكير، فإن الجولة الأولى لعبت مواجهاتها شهر جوان الماضي، وعرفت فوز المنتخب الوطني بنتيجة هدف لصفر على الضيف الطوغولي، من تسجيل مهاجم أندرلخت البلجيكي سفيان هني، و تغلب منتخب البنين بالنتيجة ذاتها على الضيف الغامبي، و هو ما سيجعل من المباراة المقبلة للخضر خلال شهر سبتمبر المقبل في غاية الأهمية، إذا ما أراد أشبال الناخب الوطني رابح ماجر الحفاظ على صدارة الترتيب العام، و تعزيز حظوظهم في التواجد بنهائيات كأس الأمم الإفريقية المقبلة.          مروان. ب

البرنامج الكامل:
الجولة الثانية: ما بين الـ 3 والـ 11 من سبتمبر 2018
غامبيا - الجزائر
الطوغو - البنين
الجولة الثالثة: ما بين الـ 8 والـ 16 من أكتوبر 2018
الجزائر - البنين
الطوغو - غامبيا
الجولة الرابعة: ما بين الـ 8 والـ 16 من أكتوبر 2018
البنين - الجزائر
غامبيا - الطوغو
الجولة الخامسة: الـ 12 والـ 22 من مارس 2019
الطوغو - الجزائر
غامبيا - البنين
الجولة السادسة: الـ 18 والـ 26 من مارس 2019
الجزائر - غامبيا
البنين - الطوغو

 

الرجوع إلى الأعلى