أكدت أخصائية التغذية والحمية العلاجية نايلة قوبة، أن الغالبية العظمى من مرضى الغدة الدرقية يمكنها الصيام  دون مشاكل، بشرط أن يراجع المرض الطبيب المعالج قبل قرار الصيام لضبط الدواء و الحصول على النصائح الغذائية المناسبة لهم ومتابعة حالتهم الصحية.

تشير دراسات طبية كما أوضحت الأخصائية، إلى أن الصيام يعمل على خفض مستوى هرمونات الغدة الدرقية بنسبة قليلة، وذلك لأن التوقف عن الأكل لساعات طويلة يُفقد الجسم طاقته، وبذلك تتناقص مستويات هرمون الغدة الدرقية لمحاولة الجسم خفض عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي الحفاظ على الطاقة ومنع فقدانها  لكن هذا الانخفاض مؤقت، إذ تعود مستويات الهرمونات إلى طبيعتها مرة أخرى بمجرد كسر الصيام وبدء تناول الطعام.
وأكدت الدراسة، بأن العلاقة بين الصيام وصحة الغدة الدرقية لا ترتبط بأي تأثيرات سلبية، إذ يكون هذا التغير في مستويات الهرمونات استجابة من الجسم للحفاظ على طاقته وقوته خلال ساعات الصيام الطويلة، ومع كسر الصيام يعود الجسم لضبطها مرة أخرى.
كما توصلت الأبحاث حسبها، إلى أن الأفراد الذين يعانون من حالات خفيفة إلى متوسطة من فرط النشاط، قادرون على الصيام بأمان ودون تأثيرات ومخاوف، أمّا الأشخاص الذين لديهم أعراض حادة فقد يكونون عرضة للجفاف أو الإسهال أو اضطرابات ضربات القلب.
وتؤكد أخصائية التغذية، أن معظم مرضى الغدة الدرقية  يمكنهم الصيام في رمضان، ولكن يجب عليهم استشارة الطبيب المعالج  لضبط جرعات الدواء ومراقبة  حالتهم  الصحية خلال فترة الصيام، وعلى المرضى  الالتزام  بالنصائح و التوجيهات  التي يقدمها الطبيب حتى يتمكنوا من الصوم بكل أمان و دون مخاطر.
و عليه تنصح مرضى الغدة الدرقية خلال شهر رمضان، بتناول وجبات متوازنة تحتوي على الكربوهيدرات المعقولة و البروتينات و الدهون الصحية والفيتامينات والمعادن الضرورية، كما  يفضل تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات المضافة والدهون المشبعة  لأنها  تؤثر على سلامتهم الصحية.
 وقالت قوبة، بأن الصيام في غالب الأمر لا يكون مضرا لمرضى الغدة الدرقية إذا تم ضبط جرعات الدواء وإتباع النصائح الغذائية المناسبة  ومع ذلك يجب عليهم مراقبة أعراضهم والتحدث إلى الطبيب إذا ظهرت أي مشكلة صحية.
وأكدت  الأخصائية، أنه يتعين على الصائم الاستمرار في أخذ الدواء حسب تعليمات الطبيب، وتناول وجبات متوازنة ومتنوعة خلال السحور والإفطار و  شرب كميات كافية من الماء خلال ساعات الليل، مع تجنب التعرض للحرارة الشديدة والتعب والحصول على قسط من الراحة والنوم بما يكفي خلال الليل.
لينة د

القبة التونسية توقع افتتاح ليالي الإنشاد بقسنطينة
تصوف و انصهار ثقافي في عرض موسيقي مبهر
صنعت فرقة القبة التونسية ليلة أول أمس، الفرجة في افتتاح المهرجان الدولي للإنشاد بمسرح قسنطينة الجهوي، فكان العرض ضخما انصهرت فيه طوال ساعتين من الزمن، عديد الطرق الصوفية المغاربية وجمع بين النشيد و الإيقاع الموسيقي، كما زاوج في زي واحد بين تقاليد جزائرية وأخرى تعكس حضارة قرطاج، وهي توليفة مختلفة أعطت بعدا احترافيا للعمل الذي صفق له الجمهور طويلا.
حضور كبير ميز السهرة الأولى من عمر المهرجان، و عرض بقيمة فنية عالية طبع الليلة التي وقعتها القبة، فرقة تونسية من 34 عضوا، استطاعت أن تنال إعجاب الجمهور و احترامه لأداء بجمالية متفردة، تقاطعت فيه عديد الطرق صوفية المعروفة في الجزائر وتونس وبلدان المغرب العربي عموما، كما استدعى إيقاعات من الماضي و نغمات من الحاضر بفضل تشكيلة آلات موسيقية عزفت على وتر الروحانية وداعبت الوجدان، فكانت هادئة حينا تستميل القلب  وتدعو للتأمل و الانفصال عن ضوضاء المكان، و حماسية قوية مندفعة في أحيان أخرى كنفس بشرية يتصارع داخلها الخير والشر وتبحث عن خلاصها في قوة الإيمان.
استهلت الأمسية بإيقاعات مدت جسرا ثقافيا بين البلدين، فكان الأداء تونسيا ولكن الموسيقى صوفية جزائرية تنتمي للطريقة الموسوية أو الأحمدية «الكرزازية» وهي طريقة صوفية تنسب إلى مؤسسها أحمد بن موسى الكرزازي المتوفى سنة 1016 هـ . مقرها كرزازة بولاية بشار، ولأتباعها علامة في السبحة الخاصة بالذكر تميزهم عن باقي الطرق الصوفية.
تضمن المقطع الكثير من التنوع وتحدث لغة عميقة لموسيقى صوفية قال أحمد زيتون، المدير الفني للفرقة وقائدها، إن ترتيب مفرداتها و توزيع إيقاعاتها تطلب بحثا دام أزيد من أربع سنوات كاملة، حيث انطلق من الجزائر سنة 2016 وانتهى في تونس سنة 2021، و استوجب عملا علميا بحثيا جادا لفهم طبيعة الطرق و اختلافاتها و تحديد نقاط التقاطع، ليكون العرض تواصلا لكل التجارب الصوفية في المنطقة ويمتد إلى العالم العربي، علما أن الإنتاج الخاص يشكل 50 بالمائة منه، بما في ذلك الكلمات والألحان، إضافة إلى الموسيقى المصاحبة التي تعتمد على توزيع نوتات اشتغل عليه أساتذة و محترفون وأبناء طرق صوفية وتلاميذ زوايا.
اتسم الجو طوال السهرة بالروحانية، وكانت المتعة البصرية كبيرة بفضل الانتقال الذكي و الفني بين الطبوع والطرق و التجسيد الملهم للطقوس، ولم يتوقف التواصل الثقافي على الجانب الموسيقى، بل مس الإكسسوارات والأزياء التي صممت لتجمع في تفاصيلها بين الجبة التونسية و الحايك الجزائري، و كانت الكوفية الفلسطينية حاضرة كرمز للتضامن والنصر، خصوصا وأن الطبعة كما قال المنشد و عضو محافظة المهرجان الدولي للإنشاد، عبد الجليل آخروف، جاءت لتكرم نضال المرابطين في غزة، و لتكرس خصوصية العشر الأواخر من شهر رمضان، فاختير لها شعار « عجل إلى الجنان»، الذي كان خاصا بسيدي بومدين شعيب الغوث، الرجل الصالح والمجاهد الجزائري الإمام الذي قصد بلاد المقدس طلبا للشهادة.
 من جانبه قال محافظ المهرجان سمير وهواه، إن التفكير في تنظيم طبعة عاشرة من المهرجان، تطلب وقتا خصوصا وأن الموعد تزامن مع ما يحدث في فلسطين المحتلة، لكن تقرر في النهاية بعث الطبعة العاشرة لتكون رسالة تضامن ومحبة لأن الفن كان ولا يزال رسالة نضال بدليل الدور المهم الذي قامت به فرقة جبهة التحرير الوطني إبان الثورة، وكيف ساهمت حسبه، في حشد الهمم و إيصال صوت القضية إلى العالم، وهكذا هو الأمر اليوم كما عبر، فقسنطينة بمنشديها    وزوارها من ربوع الوطن و بقاع العالم، ترفع راية الحق و تعلي صوت المظلومين في القطاع والأراضي المحتلة، وتؤكد على موقف الجزائر الثابت تجاه نصرة القضية.  أما ممثل وزارة الثقافة و الفنون، السيد التيجاني تامة، مدير الكتاب والمطالعة بالوزارة، فقد شدد على نفس الطرح، و قال بأن الوزيرة الدكتورة صورية مولوجي، تؤكد رعايتها لكل الأنشطة الثقافية الهادفة، ولمهرجان الإنشاد على وجه التحديد، مبرزا حرصها على تكريس رسالته التي تعبر هذه السنة عن التضامن والدعم المطلقين للشعب الفلسطيني.               
هدى طبي

ترند TREND
في "دار لفشوش"

مروان قروابي غير راض عن «لحلو»
انتقد الممثل الكوميدي مروان قروابي، الجزء الثاني من سلسلة «دارش لفشوش»، التي يؤدي فيها دور لحلو، كاشفا من خلال ستوري عبر حسابه على إنستغرام عن عدم رضاه عن المساحة المخصصة للشخصية، مشتكيا التهميش الذي بدا واضحا كما عبر من خلال ظهوره المحتشم.   
قروابي  قدم الشخصية في الجزء الأول وحقق نجاحا بفضلها، إلى جانب كل نجوم السلسلة على غرار الممثل عثمان بن داوود وسامية مزيان، وهي نفس الأسماء التي احتفظ بها المخرج جعفر قاسم في الجزء الثاني، لكن مع تعديلات بسيطة في أهمية كل دور، والواضح حسب الممثل الشاب، أن شخصية لحلو لم تعد رئيسية في العمل وهو أمر اعتبره غير مقبول.
ونشر الممثل قبل أيام صورة «لبوستر» السلسلة وقد ظهر في موقع متأخر مقارنة باقي النجوم الآخرين، وعلق على الأمر قائلا « نستاهل»، قبل أن يحذفها ويكتب «هكذا أفضل أنا أساسا غير موجود»، ليتبعها بعد يومين بمنشور عبر خاصية الستوري ردا على تعليق أحد متابعيه الذي طلب منه أن يرفض التهميش، فعبر قائلا: « لست راض عن دوري منذ بداية التصوير، حينها لم يجهز السيناريو بشكل كامل لكن تقرر الانطلاق في التصوير لكسب الوقت إلى غاية إتمام ما تبقى»، وتابع :» أنا اخترت أن أثق فيهم وقلت أنني لعبت دورا رئيسيا في الموسم الأول وأكيد أن دوري سيعرف تطورا في الجزء الثاني»، مردفا :» أحسست في الأيام  الأولى من التصوير بأن دور لحلو غريب، لكن أخبروني بأن لا أخاف ودوري سيتحسن، لكن فيما عندما تم تجهيز ما تبقى من السيناريو رأيت بأن الدور لا علاقة له بشخصية لحلو التي لعبتها في الموسم الماضي، حينها بدأت أشعر بالتهميش، أرى الفريق منشغلا بالتصوير فيما أنتظر دوري وقلبي يحترق.» وختم منشوره بالقول :» الباقي نخليه مع روحي يجي نهار ونترتق».
أ بوقرن

حلويات العيد

إعــداد الشيـف نسيمة بن طلاي

مقرود المقلاة
المقادير:
3 كيلات من السميد المتوسط
كيلة من السميد الأحرش
رشة ملح
ملعقتان من الفرينة
بياض بيضة
ملعقة من السكر
كيلة غير مكتملة من السمن
ماء
ماء الزهر
500 غ من التمر المعجون أو الغرس
ملعقة من السمن
ملعقتان من الجلجلان
قرفة
قرنفل
عسل
طريقة التحضير:
نخلط السميد مع السمن والملح والسكر، ونترك الخليط يرتاح لفترة ثم نبدأ بإضافة خليط الماء وماء الزهر دون أن نعجن وحتى نتحصل على عجينة خاصة بالمقرود.
ننقي الغرس جيدا ثم نضيف له ملعقة من السمن مع القليل من القرفة و القرنفل، نعجن جيدا ونضيف ملعقتين من الجلجلان المحمص و القليل من ماء الزهر، ونشكل حرابيش متساوية الحجم.
نأخذ العجين، نفتحه في الوسط ونضع الغرس داخله، نلفه بشكل أسطواني ونقطع حبات المقرود، ونقليها في الزيت حتى تتحمر ونغمسها مباشرة في العسل البارد.

التشاراك العريان
المقادير:
500 غ من الفرينة
240 غ من السمن
10 غ  من الزبدة
100 غ من السكر الناعم
ملعقة فانيا
مبشور ليمونة
صفار بيضتين
ملعقة صغيرة من خميرة الحلويات
ماء
ماء الزهر
الحشو:
 3 كيلات من اللوز المطحون
نصف كيلة من السكر
مبشور ليمونة
ملعقة من السمن
ماء الزهر
شرائح اللوز
طريقة التحضير:
نخلط الفرينة مع السمن والزبدة، ونضيف السكر الناعم مع الفانيليا ومبشور الليمون، نضيف صفار البيضتين وملعقة صغيرة من خميرة الحلويات ونجمع بالماء وماء الزهر حتى نتحصل على عجين طري، نغطيه ونتركه جانبا .
نحضر الحشو: نخلط اللوز مع السكر ومبشور الليمون وملعقة السمن، نجمع بماء الزهر حتى نتحصل على حشو متماسك.
نأخذ العجين ونشكل كرات بوزن 35 غ، نفتحها بشكل طولي ونضع الحشو في الوسط ونلف حبات التشاراك، ثم ندهنها ببياض البيض ونغمسها في شرائح اللوز ونطهوها في فرن مسخن على درجة حرارة 170 درجة حتى تأخذ اللون الذهبي.

البقلاوة
المقادير:
4 كيلات من الفرينة
نصف كيلة من السمن
فنجان من زبدة التوريق
بيضة كاملة
رشة ملح
فانيليا
ماء
ماء الزهر
الحشو:
600 غ من المكسرات خليط بين الجوز واللوز
200 غ من السكر
قرفة
ماء الزهر
طريقة التحضير:
نخلط الفرينة مع السمن وزبدة التوريق، نضيف البيضة و رشة الملح والفانيليا ونجمع بالماء وماء الزهر حتى نتحصل على عجين طري نغطيه.
في وعاء نخلط مكونات الحشو، نضع اللوز مع السكر و نضيف القرفة ونجمع بماء الزهر.
نقسم العجين بعدما يرتاح إلى كرات متساوية، نفتحها بآلة التوريق في الأرقام 1، 3 ثم 7، ثم نضعها في صينية مقاس 25 سم /30 سم، وندهن خليط السمن وزبدة التورق بين الطبقات.
نضع 6 طبقات من العجين في الأسفل و7 طبقات في الأعلى والحشو في الوسط، نقطع حبات البقلاوة على شكل مربعات، نزينها بالمكسرات ونطهوها في فرن مسخن مسبقا حتى تتحمر، ثم نسقيها مباشرة بالعسل البارد ونتركها تتشرب ليلة كاملة قبل تقطيعها.

محنشة العجين
مقادير العجين:
3 كيلات من الفرينة
كيلة إلا ربع مزيج بين الزبدة والسمن
رشة ملح
ملعقة فانيليا
بيضة كاملة
ماء
ماء الزهر
الحشو:
3 كيلات من اللوز
نصف كيلة من السكر
قرفة
فانيليا
ماء الزهر
ملعقة من السمن
فستق للتزيين
شرائح اللوز
كرز
عسل
طريقة التحضير:
نخلط الفرينة والسمن والزبدة، ونضيف الملح ثم البيض ونجمع بالماء وماء الزهر، نغطي العجين ونتركه يرتاح جانبا.
نحضر الحشو: نخلط اللوز مع السكر ونعيد طحنهما معا، نضيف القرفة المطحونة والفانيليا وملعقة السمن ونجمع بماء الزهر.
نقسم العجين بعدما يرتاح، ونفتحه في آلة التوريق في الرقم 1 ثم 3 ثم 6 أو 7، ثم نقطعه إلى شرائط بطول 25 وعرض 10 سم، نضع حربوش الحشو في الوسط ونلف حبات المحنشة، نثبتها بعود الأسنان ونضع فوق كل حبة ملعقتان من السمن.
 نخبزها في فرن مسخن مسبقا حتى تأخذ اللون الذهبي، ثم نخرجها ونضعها في العسل مباشرة ونزينها بالفستق المطحون وشرائح اللوز وحبات الكرز.

صابلي برالان الفول السوداني
المقادير:
125 غ من المارغرين
3 ملاعق من السكر الناعم
ملعقة من الزيت
ملعقتان من النشاء
بيضة كاملة وصفار بيضة
فانيليا
رشة من الملح
30 غ من الفول السوداني المحمص والمطحون
فرينة
الحشو:
135 غ من الحليب المركز
50 غ  من السكر العادي
15 غ من الماء
30 غ كريمة سائلة
3 غ من البيكاربونات
كيلة سكر ناعم
كيلة فول سوداني محمص
مربى المشمش
طريقة التحضير:
نخلط الزبدة مع السكر الناعم، نضيف الفانيليا و الزيت و البيض والنشاء ونجمع بالفرينة حتى نتحصل على عجين طري، نفتحه ونشكله في قوالب ونطهوها على درجة حرارة 170 درجة ونتركها جانبا.
نحضر الحشو: نكرمل 50 غ  من السكر على النار، نضيف 15 غ من الماء و135 غ من الحليب المركز، و30 غ من الكريمة السائلة والبيكاربونات ونخلط على حتى يتكاثف المزيج.
نحضر برالان الفول السوداني: نضع كيلة من السكر الناعم على النار حتى يتكرمل، عندها نضيف كيلة من الفول السوداني دون طحنه، نفرغ الخليط على طاولة العمل وبعدما يبرد نفرده ثم نطحنه.
نأخذ حبات الصابلي ونحشوها بالكريمة التي قمنا بتحضيرها، ثم ندهنها بالمربى من الخارج و نغمسها في البرالان المطحون.

الرجوع إلى الأعلى