الاثنين 20 ماي 2024 الموافق لـ 12 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
الرئيس تبون يؤكد أمام الطلبة بمناسبة 19 ماي: الجزائــر قطعــت خطــــوات عملاقــــة في مختلــف المجــــالات
الرئيس تبون يؤكد أمام الطلبة بمناسبة 19 ماي: الجزائــر قطعــت خطــــوات عملاقــــة في مختلــف المجــــالات

* الدولة ستتكفّل بشكل تام بالطلبة             * إعادة النظر في الخدمات الجامعيةأكد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أن الجزائر حققت خطوات عملاقة وقطعت أشواطا...

  • 19 ماي
ايران : تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي لحادث
ايران : تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي لحادث "هبوط اضطراري" شمال غربي البلاد

تعرضت طائرة مروحية كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث "هبوط اضطراري" في محافظة أذربيجان...

  • 19 ماي
وزير النقل من جيجل: مسؤولو الموانئ مطالبون بتجسيد المعايير الدولية
وزير النقل من جيجل: مسؤولو الموانئ مطالبون بتجسيد المعايير الدولية

• تسليم المرحلة الأولى من نهائي الحاويات بميناء جن جن في جوانأكد، أمس، وزير النقل، محمد الحبيب...

  • 18 ماي

المفتشون شرعوا في الإعداد للامتحان: اعتماد الطريقة السابقة في الأسئلة و لا عتبة في البكالوريا

* وزارة التربيــة تحــذّر من تطبيــق " تيك ـ توك "

أكدت وزيرة التربية الوطنية, نورية ين غبريط، أمس، أن الوزارة «تستشير وتشرك جميع النقابات عبر  جلسات الحوار» حول كل المسائل المتعلقة بالأسرة التربوية والقطاع، مؤكدة أن أبواب الوزارة «دائما مفتوحة» أمام الشركاء الاجتماعيين للتشاور حول كل هذه  المسائل.
حيث أشارت  إلى  أن  ما لا يقل عن 98 بالمائة من الاقتراحات التي قدمتها النقابات  والتي في محلها تم أخذها بعين الاعتبار في  حين  هناك بعض النقاط  التي لا يمكن  الاستجابة لها وأوضحت  بن غبريط، أمس، في تصريح للصحافة على هامش الاحتفال باليوم الوطني للبلدية بمدرسة الحرية، أن الوزارة “تستشير وتشرك كل النقابات عبر  جلسات الحوار” حول كل المسائل المتعلقة بالأسرة التربوية والقطاع، مؤكدة أن  أبواب الوزارة “دائما مفتوحة” أمام الشركاء الاجتماعيين للتشاور حول كل هذه  المسائل.
وجددت بن غبريط، التأكيد على أن الوزارة لا تعمد “التسيير الأحادي” للقطاع  و “كانت وستظل مستعدة للحوار والتشاور” مع نقابات  التربية التي أعلن بعضها عن شن إضراب وطني الأسبوع المقبل. وأضافت بهذا الخصوص أنه فيما يتعلق على سبيل المثال بالجماعة  التربوية أن “ما لا يقل عن 98 بالمائة من الاقتراحات التي قدمتها النقابات  والتي في محلها تم أخذها بعين الاعتبار” غير أن هناك بعض النقاط “التي لا يمكن  الاستجابة لها“.
وكانت بن غبريط، قد حضرت بمدرسة الحرية رفقة وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي ووالي العاصمة عبد  القادر زوخ درسا نموذجيا حول دور البلدية بمناسبة اليوم الوطني للبلدية، وذكرت الوزيرة بالمناسبة أنه تم إدراج مواضيع متعلقة سيما بالبلدية  والهيئات المنتخبة لتدريسها للتلاميذ في مادة التربية المدنية للسنتين الرابعة  و الخامسة ابتدائي و الثانية متوسط. وأشارت إلى أنه بمناسبة هذا اليوم تم إعطاء تعليمات لكل مديريات التربية لتخصيص دروس عبر كل المؤسسات التربوية حول البلدية ومهامها.
لا عتبة في بكالوريا 2019
في سياق منفصل، نفى المفتش العام لوزارة التربية، نجادي مسقم، وجود عتبة في امتحانات شهادة البكالوريا 2019، مؤكدا أن التلاميذ مجبرون على دراسة كل البرنامج الدراسي. وقال مسقم، في تصريح صحفي، بأن المفتشين دخلوا أمس في جو الإعداد لأسئلة البكالوريا، مؤكدا أن أسئلة الامتحان تشمل محتوى برنامج السنة الثالثة ثانوي فقط، سيما وأنه تم إعطاء تعليمة للمفتشين بالاعتماد على نفس المنهج السابق للبكالوريا في طريقة إعداد الأسئلة. وذكر نجادي مسقم المفتش العام لوزارة التربية أن تلاميذ السنة الأولى ثانوي للموسم الدراسي الحالي معنيون بالتقويم المستمر لبكالوريا 2021، مشيرا إلى أن  مترشحي البكالوريا لسنة 2021 سيمتحنون في المواد الأساسية فقط حسب الشعب. وقال بشأن إعادة تنظيم البكالوريا، أن مصالح الوزارة ستعيد قراءة مناهج التعليم الثانوي بعد الإنتهاء من المتوسط والابتدائي. مشيرا إلى أن إعادة تنظيم البكالوريا سيكون بداية من جوان 2021 وفي سنتي 2019 و2020 ندرج المراقبة المستمرة.
وفيما يخص مطالب نقابات التربية، أوضح ممثل الوصاية، بأنها بعيدة عن مسؤولية الوزارة، لأنها مرتبطة بالقدرة الشرائية ورفع الأجور، في حين شدد على أن التكتل يستغلها للضغط على الوزارة وأخذ التلاميذ كرهائن، بالمقابل أكد نجادي أن وزيرة التربية تفضل أسلوب الحوار من أجل السماع لانشغالاتهم ورفع مطالبهم .
ع سمير

وزارة التــــربيــــة الوطنيـــــة تحــــــذر مــــــــــن تطبيق  "Tik Tok "
حذرت وزارة التربية الوطنية من تطبيق «Tik Tok «الذي يشكل منصة اعلامية اجتماعية متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي مثل تويتر ، فايسبوك  و أنستغرام وغيرها
 الوزارة و عبر مراسلة وجهت بتاريخ  13 جانفي و الموجهة لمديري التربية ومن خلالهم رؤساء المؤسسات التعليمية بمختلف مراحلها ، شددت على أن هذا التطبيق المتداول يشكل خطرا محدقا خاصة على فئة القصر ، كونه يسمح بتقاسم العروض الفنية ( أغاني رقص , تهريج, تقليد ,تحدي ....) والتي تكون في شكل مقاطع فيديو قصيرة المدة، والخطر يكمن في سهولة تقاسم وتشارك المقاطع وما يترتب عنها من التحديات المقترحة من قبل المستعملين الآخرين للتطبيق ، والتي لا تكون في معظم الأحيان معروفة عند البعض مما يعرض حياتهم للخطر ، ناهيك عن بعض المواقف اللاأخلاقية  و غير اللائقة التي تعرض القصر والشباب للابتزاز والاستغلال من طرف المنحرفين والمستدرجين.
وزارة التربية تشدد على الأهمية القصوى لحماية القصر من مثل هذه التطبيقات ووقايتهم منها والتي تكون عادة عبر تحسيس الأبناء و الأولياء على حد سواء بالمخاطر التي تنجم عن الاستعمال غير الصحيح لتكنولوجيات الرقمنة عامة وشبكات التواصل الاجتماعي خاصة ، وهذا ما يدفع بالوزارة الى وضع بين ايدي مستخدميها دليلا للنشر والتوزيع على نطاق واسع في الوسطين المدرسي والعائلي، تم فيه ضبط الممارسات الصحيحة في استعمال شبكات التواصل الاجتماعي .
إبراهيم شليغم

ثقافة

وزارة الثقافة تتابع حالته
وزارة الثقافة تتابع حالته
  • 18 ماي

الفنان حميد بوزاهر يتعرض لوعكة صحية يتواجد عميد...

بيئة

المهندسة الزراعية فاطمة الزهراء بن منصور للنصر
المهندسة الزراعية فاطمة الزهراء بن منصور للنصر
  • 14 ماي

نعمل على إنتاج أنواع من القمح تتلاءم مع أنماط المناخ في...

صحة

يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
  • 19 ماي

نظـــام ذكــي لمتابعــة حــالات المرضــى عن بعـــدابتكرت...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com