الاثنين 20 ماي 2024 الموافق لـ 12 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
الرئيس تبون يؤكد أمام الطلبة بمناسبة 19 ماي: الجزائــر قطعــت خطــــوات عملاقــــة في مختلــف المجــــالات
الرئيس تبون يؤكد أمام الطلبة بمناسبة 19 ماي: الجزائــر قطعــت خطــــوات عملاقــــة في مختلــف المجــــالات

* الدولة ستتكفّل بشكل تام بالطلبة             * إعادة النظر في الخدمات الجامعيةأكد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أن الجزائر حققت خطوات عملاقة وقطعت أشواطا...

  • 19 ماي
ايران : تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي لحادث
ايران : تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي لحادث "هبوط اضطراري" شمال غربي البلاد

تعرضت طائرة مروحية كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث "هبوط اضطراري" في محافظة أذربيجان...

  • 19 ماي
وزير النقل من جيجل: مسؤولو الموانئ مطالبون بتجسيد المعايير الدولية
وزير النقل من جيجل: مسؤولو الموانئ مطالبون بتجسيد المعايير الدولية

• تسليم المرحلة الأولى من نهائي الحاويات بميناء جن جن في جوانأكد، أمس، وزير النقل، محمد الحبيب...

  • 18 ماي

رفعوا شعارات مطالبة بالتغيير


وقفات احتجاجية سلمية للطلبة بعدّة جامعات
نظم طلبة الجامعات، أمس الثلاثاء، وقفات احتجاجية على مستوى مختلف جامعات الجزائر العاصمة و الولايات رافعين شعارات مطالبة بالتغيير و الاصلاح.
فبالجزائر العاصمة نظمت هذه الوقفات على مستوى كل من جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بباب الزوار، الجامعة المركزية ، كلية علوم الاعلام والاتصال ، كلية الطب، جامعتي دالي إبراهيم و بوزريعة، حيث رفع الطلبة الرايات الوطنية و لافتات تطالب بالتغيير.
وقد تميزت هذه الوقفات السلمية بالهدوء وسط تعزيزات أمنية .
 وفي قسنطينة تظاهر آلاف الطلبة الجامعيين بمختلف الجامعات والمعاهد ، حيث رفع العديد منهم لافتات  مطالبة بالتغيير ، في مسيرة سلمية لم تحدث خلالها أي تجاوزات، كما انتشرت قوات الأمن حول كل مداخل ومخارج الجامعات.
ورفع الآلاف من الطلاب الأعلام الجزائرية ولافتات  مطالبة بالتغيير ، حيث تجمع المئات بساحة جامعة الإخوة منتوري، في حدود الساعة العاشرة صباحا، و بدأوا بترديد شعارات مطالبة بالتغيير ، وبدأت المسيرة السلمية من عمارة الآداب ومنها إلى عمارة الحقوق ثم عمارة العلوم، والعودة مجددا إلى الساحة الرئيسية للجامعة.
فيما قام طلبة جامعة صالح بوبنيدر بتجمع كبير عند مدخل الجامعة، رافعين العلم الوطني، وسار الطلبة من الباب الرئيسي باتجاه الساحة الكبيرة التي تتوسط الجامعة، حيث شارك المئات في هذه المسيرة السلمية.
ولم يختلف الحال في جامعة عبد الحميد مهري في علي منجلي، حيث خرج العديد من الطلبة للتظاهر، حيث بدأت المسيرة من أمام كلية التسيير والاقتصاد وتواصلت إلى كلية الإعلام الآلي ومنها إلى كلية العلوم الاجتماعية ثم التجمع بالساحة الكبيرة، وكان طلاب جامعة شبه الطبي المتواجدة مقابل جامعة زرزارة الاستثناء حيث خرجوا للطريق العام وقاموا بمسيرة سلمية دون حدوث تجاوزات تذكر، ولم تتجاوز مدة المسيرات ساعتين، هذا وتواجدت قوات الأمن بقوة عند مداخل ومخارج الجامعات الثلاث لمنع أي تجاوزات قد تحدث من طرف الطلبة.
 وفي وهران نظم آلاف الطلبة من جامعات وهران «1 و2»، مسيرة سلمية عبروا من خلالها عن رفضهم للأوضاع التي يعيشونها سواء داخل الحرم الجامعي أو في الاقامات الجامعية منددين بعدم أخذ انشغالاتهم بعين الاعتبار منذ سنوات.
المسيرات بدأت متزامنة في حدود الساعة العاشرة والنصف صباحا، حين خرج الطلبة من جامعة العلوم والتكنولوجيا، والمجمع الجامعي طالب سليم، وجامعة بلقايد وغيرها من المعاهد، وفضل هؤلاء السير في مسار الطرامواي لتفادي عرقلة حركة المرور التي كانت عادية أمس، وقد تجمع المحتجون في ساحة أول نوفمبر وسط المدينة، ثم اتخذوا شارع العربي بن مهيدي مسلكا لمسيرتهم نحو مقر ولاية وهران، أين تجمعوا أيضا مواصلين ترديد عدة هتافات غلب عليها «وان تو ثري فيفا لاجيري»، ثم عادت المسيرة لتجوب بعض شوارع وسط المدينة وواجهة البحر، حيث استمر الاحتجاج لأكثر من 5 ساعات، دون تسجيل تجاوزات.
و بجامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي في وقفة احتجاجية سلمية جال فيها الطلبة مختلف الكليات، وبالمركز الجامعي عبد الحفيظ  بوالصوف بميلة تجمع الطلبة حول تمثال بوالصوف عند البوابة الرئيسية للمركز الجامعي غربا قبل السير في مسيرة نحو المجمع الإداري شرقا ، كما  خرج تلاميذ بعض الثانويات غير أن رجال الأمن أثنوهم عن مسعاهم فعادوا في هدوء.
وبالمسيلة خرج الطلبة في مسيرة سارت باتجاه القطب الجامعي قبل أن تعود إلى الطريق الرئيسية بجوار مقري الولاية والمجلس الشعبي الولائي في ظل تشديدات أمنية كثيفة حيث تمكنت قوات الأمن من تأطير المسيرة حتى لا تخرج عن مسارها السلمي .
وبجامعة 8 ماي 1945 بقالمة خرج مئات الطلبة في مسيرة سلمية انطلقت من قلب الجامعة و جابت الشوارع الرئيسية للمدينة مرورا بالنصب التذكاري للرئيس الراحل هواري بومدين و انتهت أمام مبنى الولاية. وقد عبر الطلبة عن موقفهم من الموعد الانتخابي القادم مطالبين بالتغيير و التوجه نحو مستقبل جديد. و جرت المسيرة وسط حضور أمني مكثف و لم يسجل فيها أي حادث يذكر.و جامعة باتنة 01 الحاج لخضر تجمع الطلبة داخل الجامعة قبل أن يخرجوا في مسيرة جابت مختلف شوارع مدينة باتنة، وبجامعة باتنة 2 الشهيد مصطفى بن بولعيد تجمع المئات من الطلبة و طافوا بداخل الجامعة . وفي جيجل، انطلقت مسيرة الطلبة من قطب تاسوست، على مسافة 6 كلم، و قطب جيجل على مسافة 3 كلم، باتجاه مقر البلدية و الولاية، المسيرة كانت سلمية، و في أجواء هادئة.  
 حاتم-ب/ مراسلون

ثقافة

وزارة الثقافة تتابع حالته
وزارة الثقافة تتابع حالته
  • 18 ماي

الفنان حميد بوزاهر يتعرض لوعكة صحية يتواجد عميد...

بيئة

المهندسة الزراعية فاطمة الزهراء بن منصور للنصر
المهندسة الزراعية فاطمة الزهراء بن منصور للنصر
  • 14 ماي

نعمل على إنتاج أنواع من القمح تتلاءم مع أنماط المناخ في...

صحة

يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
  • 19 ماي

نظـــام ذكــي لمتابعــة حــالات المرضــى عن بعـــدابتكرت...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com