الاثنين 20 ماي 2024 الموافق لـ 12 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

الحلي التقليدية تغري زوار صالون ساحة الزيتونة

يشهد صالون الحلي التقليدية الذي تحتضنه ساحة الزيتونة بقلب مدينة تيزي وزو منذ 25 أوت الجاري إقبالا كبيرا من طرف عشاق الصناعات التقليدية من الفضة التي برعت في صناعتها أنامل حرفيين توافدوا من مختلف ولايات الوطن.
ورغم الأسعار المرتفعة لبعض المنتجات التقليدية خاصة الفضية منها إلا أنها كانت محل اهتمام كبير للزوار وشهدت إقبالا لافتا من طرف العنصر النسوي اللواتي اقتنين قطعا للتزين بها في المناسبات.
وفي هذا الإطار قالت السيدة نورة التي قدمت من منطقة واضية جنوب تيزي وزو أنها جاءت لاقتناء بعض القطع من الحلي الفضية التقليدية لابنتها التي ستزف قريبا، و أشارت إلى أن الصالون فرصة لتختار ما يناسبها من الحلي التي ما زالت تحافظ على طابعها الأصيل سواء تلك التي عرضها الحرفيون المحليون آو تلك التي أبدع فيها حرفيو ولايات الجنوب الكبير.
من جهتهم عبر الحرفيون عن ارتياحهم من الإقبال الكبير للمواطنين على أجنحة هذه التظاهرة الوطنية واقتناء البعض من الحلي التقليدية المعروضة كل حسب إمكانياته المادية، وقال هؤلاء أن مثل هذه الصالونات تسمح لهم بتسويق منتوجاتهم خاصة و أن القطع المعروضة تحمل في طياتها موروث ثقافي تقليدي و أرجعوا ارتفاع أسعارها إلى غلاء المواد الأولية المستعملة في صناعتها، وفي ذات الصدد أشار الحرفي طارق نعمان من منطقة بني يني إلى أن الكيلوغرام الواحد من الفضة الخام يصل إلى 10 ملايين سنتيم وأحيانا أخرى لا يقل عن 14 مليون كما أن مادة المرجان التي تستعمل لتزيين الحلي نادرة و إن وجدت فإن ثمنها أغلى من الفضة.
وقال مدير السياحة والصناعات التقليدية رشيد غدوشي للنصر أن صالون الحلي التقليدية الذي تنظمه غرفة الصناعات التقليدية والحرف لتيزي وزو يعتبر الأول من نوعه بالولاية، وهو فضاء للتعريف بالمنتوج الوطني و ترقيته، ويعتبر فرصة للحرفيين لترويج و تسويق مختلف منتوجاتهم، كما أنه سيفتح المجال للحرفيين المحليين للتعرف على حرفيي الولايات الأخرى لخلق حركية تنافسية بينهم، وقال بأنّ هدفهم من تنظيم الصالون هو الحفاظ على الإرث الثقافي من الاندثار، مشيرا إلى أن تيزي وزو تضم لوحدها 10413 حرفيا في مختلف فروع الصناعات التقليدية من بينهم  3364 حرفية.
تجدر الإشارة إلى أن الصالون الوطني للحلي التقليدية الذي انطلقت فعالياته يوم 25 أوت الجاري سيختتم غدا الأحد و شارك فيه 70 حرفيا قدموا من 20 ولاية من الوطن من بينها تمنراست و إيليزي و أدرار و باتنة و الجزائر العاصمة و بومرداس و غيرها ويرتقب أن يستقبل أزيد عن 12 ألف زائر، وستقوم لجنة من الخبراء التي تترأسها ممثلة عن وزارة السياحة والصناعات التقليدية السيدة عمامرة عزيزة عائشة بانتقاء أحسن منتوج للمشاركة في المسابقة الوطنية للصناعات التقليدية التي ستنظم شهر أكتوبر القادم.           
سامية إخليف

ثقافة

وزارة الثقافة تتابع حالته
وزارة الثقافة تتابع حالته
  • 18 ماي

الفنان حميد بوزاهر يتعرض لوعكة صحية يتواجد عميد...

بيئة

المهندسة الزراعية فاطمة الزهراء بن منصور للنصر
المهندسة الزراعية فاطمة الزهراء بن منصور للنصر
  • 14 ماي

نعمل على إنتاج أنواع من القمح تتلاءم مع أنماط المناخ في...

صحة

يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
  • 19 ماي

نظـــام ذكــي لمتابعــة حــالات المرضــى عن بعـــدابتكرت...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com