الاثنين 20 ماي 2024 الموافق لـ 12 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

مشاريـــع لتهيئـــة الأحيــاء وترميـم المــدارس


خصّصت بلدية عين اسمارة بولاية قسنطينة، غلافا ماليا يقدّر بـ 3.5 ملايير سنتيم لتجديد أرضية الملعب البلدي والكاشفات الضوئية، فيما بُرمجت مشاريع أخرى تتعلّق بإصلاح الإنارة العمومية والتهيئة بعدّة أحياء، وكذا إعادة الاعتبار للتدفئة المركزية بالمدارس، وذلك في إطار برنامج صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية.  
وكشف للنصر، رئيس المجلس الشعبي البلدي لعين سمارة، عبد الوهاب عبّاز، عن تسجيل 12 مشروعا بغلاف مالي يقدّر بحوالي 15 مليار سنتيم، ستنطلق الأشغال بمعظمها عمّا قريب، إذ تبقّت بعض الإجراءات الإدارية فقط، وستمسّ هذه العمليات المرحلة الثانية من إعادة الاعتبار للملعب البلدي والمتعلّقة بتجديد الأرضية بالعشب الاصطناعي من الجيل الخامس، بالإضافة إلى الكاشفات الضوئية من نوع «لاد»، حيث خصّص لهذا الغرض مبلغ يصل إلى 3.5 ملايير سنتيم.
ومن المتوقّع أن يكون الملعب جاهزا ويوضع تحت تصرّف أندية البلدية مع بداية الموسم الرياضي، وكان المرفق قد استفاد خلال الأشهر الماضية من عملية أولى تمثّلت في إعادة تجديد غرف الملابس وكذا دهن جدرانه، إلى جانب ذلك، برمجت بحسب المصدر ذاته، إعادة الاعتبار للملعب الجواري الموجود بشارع جباز علي. من جهة أخرى سيتم إطلاق عدّة عمليات تتعلّق بالإنارة العمومية مثلما أفاد به محدّثنا، حيث ستجدد انطلاقا من محور الدوران بمنطقة «حريشة» إلى غاية مفترق الطرق بمنطقة النشاطات حي بلكرفة على طول حوالي 1.5 كلم، وأيضا إعادة الاعتبار للإنارة العمومية بشارع «مرمي»، من مفترق الطرق بمنطقة النشاطات إلى غاية مسجد «الغفران»، فضلا عن إنجازها بالطريق الولائي رقم 101 حتى المكان المسمى بوشبعة.
وستستفيد مختلف المدارس الابتدائية عبر إقليم بلدية عين سمارة، من برنامج لإعادة الاعتبار للتدفئة المركزية، زيادة على دراسة ومتابعة وإنجاز مطعمين مدرسيين بكل من ابتدائية كركاب السعيد وبغيجة عمار الموجودين على مستوى التوسعة الغربية، إذ من المنتظر أن يدخلا حيّز الاستغلال خلال الدخول المدرسي المقبل. وذكر ذات المتحدّث أنّه تمّ تسجيل مشروع لتهيئة المقبرة المركزية، وكذا توسيع المذبح البلدي بحكم صغره، فضلا عن تهيئة حي زنداوي «506 مسكن»، وشارع شلغوم مجيد بوسط المدينة، حيث ستشمل العملية الإنارة العمومية والأرصفة ومختلف الشبكات. وتندرج ثلاث عمليات أخرى ضمن ميزانية الولاية، وتخصّ إعادة الاعتبار للإنارة العمومية بحي سامر، وتهيئة حي 110 سكنات، وكذلك 1650 مسكنا، وذكر «المير»، أنّه ستتم إعادة إجراء دراسة شهر سبتمبر المقبل تتعلّق بتهيئة الجسر على مستوى حي بلكرفة، والتنسيق مع مديرية الأشغال العمومية والسلطات الولائية، للنّظر في كيفية بعث المشروع، فيما قامت مصالح البلدية بوضع جسر مؤقت لتسهيل حركة التنقّل.            
                      إسلام.ق

ثقافة

وزارة الثقافة تتابع حالته
وزارة الثقافة تتابع حالته
  • 18 ماي

الفنان حميد بوزاهر يتعرض لوعكة صحية يتواجد عميد...

بيئة

المهندسة الزراعية فاطمة الزهراء بن منصور للنصر
المهندسة الزراعية فاطمة الزهراء بن منصور للنصر
  • 14 ماي

نعمل على إنتاج أنواع من القمح تتلاءم مع أنماط المناخ في...

صحة

يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
  • 19 ماي

نظـــام ذكــي لمتابعــة حــالات المرضــى عن بعـــدابتكرت...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com