الاثنين 20 ماي 2024 الموافق لـ 12 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
الرئيس تبون يؤكد أمام الطلبة بمناسبة 19 ماي: الجزائــر قطعــت خطــــوات عملاقــــة في مختلــف المجــــالات
الرئيس تبون يؤكد أمام الطلبة بمناسبة 19 ماي: الجزائــر قطعــت خطــــوات عملاقــــة في مختلــف المجــــالات

* الدولة ستتكفّل بشكل تام بالطلبة             * إعادة النظر في الخدمات الجامعيةأكد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أن الجزائر حققت خطوات عملاقة وقطعت أشواطا...

  • 19 ماي
ايران : تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي لحادث
ايران : تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي لحادث "هبوط اضطراري" شمال غربي البلاد

تعرضت طائرة مروحية كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث "هبوط اضطراري" في محافظة أذربيجان...

  • 19 ماي
وزير النقل من جيجل: مسؤولو الموانئ مطالبون بتجسيد المعايير الدولية
وزير النقل من جيجل: مسؤولو الموانئ مطالبون بتجسيد المعايير الدولية

• تسليم المرحلة الأولى من نهائي الحاويات بميناء جن جن في جوانأكد، أمس، وزير النقل، محمد الحبيب...

  • 18 ماي

يخص طريقة انتخاب رئيس البلدية

الأفلان يحضر لتقديم مقترح لتعديل قانون الانتخابات
شكلت قيادة حزب جبهة التحرير الوطني فوج عمل يضم إطارات في الحزب ونواب سابقين كلف بتحضير مقترح لتعديل قانون الانتخابات في مادته 80 التي تخص صلاحيات المنتخبين بصفة عامة وخاصة ما تعلق منها بطريقة اختيار رئيس البلدية، وسيقدم المقترح من طرف كتلة الحزب في المجلس الشعبي الوطني في الدورة الربيعية المقبلة للبرلمان.
ويرأس هذا الفوج عضو المكتب السياسي يوسف حجوج وهو نائب في نفس الوقت، وحسب عضو من داخل الفوج رفض الكشف عن هويته فإن أول لقاء له عقد يوم الإثنين الماضي بالمقر المركزي للحزب بحيدرة، وتتمثل مهمة الفوج حسب ذات المصدر دائما في تحضير مقترح متكامل لتعديل قانون الانتخابات في مادته 80 خاصة التي تتعلق بكيفية اختيار رئيس البلدية وكذلك بصلاحيات المنتخبين بصورة عامة.
ومعلوم أن حزب جبهة التحرير الوطني تضرر كثيرا من تطبيق هذه المادة في الانتخابات المحلية الأخيرة وفقد بسببها رئاسة العديد من البلديات، وتقول المادة“ يختار أو ينتخب رئيس البلدية من بين أعضاء المجلس المنتخبين“، بينما تشير المادة 65 من قانون البلدية إلى أن اختيار رئيس البلدية يكون من القائمة الفائزة.
ومعلوم أن لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات بالمجلس الشعبي الوطني التي كان يرأسها النائب السابق حسين خلدون عمدت سنة 2011 إلى سابقة في تاريخ البرلمان وهو التعديل الفوري في الجلسة العلنية للمادة 65 من قانون البلدية الذي كان مطروحا للنقاش في ذلك ، وهذا بعدما تعذر عليها تعديل المادة 65 على مستوى اللجنة، بسبب إصرار وزير الداخلية في ذلك الوقت دحو ولد قابلية على عدم تعديلها، وقد أثار التعديل الفوري ذلك غضب الوزير والحكومة عامة من الخطوة التي أقدم عليها الآفلان داخل الغرفة السفلى.
وبعدما مرر النواب التعديل الذي يشترط اختيار رئيس البلدية من القائمة الفائزة بهذه الطريقة استدركت الحكومة الأمر في قانون الانتخابات وهو قانون عضوي يسمو على القوانين الأخرى في سنة 2012، وحرصت على تمرير المادة 80 من القانون بالتنصيص على أن يختار رئيس البلدية من بين المنتخبين في المجلس.
وقد أدى تطبيق هذه المادة بعد الانتخابات المحلية التي جرت في خريف نفس العام الى خسارة الآفلان رئاسة العشرات بل المئات من المجالس الشعبية البلدية عبر الوطن، ما اعتبر ضربة كبيرة لها.
واليوم وفي سياق الخطاب الذي تبناه الأمين العام للحزب عمار سعداني الداعي إلى ضرورة منح صلاحيات كبيرة للمنتخبين و تشكيل الحكومة من الأغلبية الفائزة فهو يريد الاسستدراك أيضا من جانبه، بتقديم مقترح قانون لتعديل قانون الانتخابات فيما يتعلق بهذا الجانب، وسيقدم المقترح لمكتب المجلس خلال الدورة الربيعية المقبلة من طرف الكتلة البرلمانية للحزب بالغرفة السفلى.
ويتكون فوج العمل المكلف بهذه المهمة من طرف الأمين العام للآفلان من يوسف حجوج رئيسا وهو عضو في المكتب السياسي ونائب أيضا في العهدة الحالية عن ولاية وهران، وعضوية عبد العزيز جراد، أحمد كناي النائب السباق لعدة عهدات، فريدة إليمي نائب سابق، سيد أحمد تمامري نائب سابق، جهاد براشد عضو اللجنة المركزية، وسيلتقي الفوج في اجتماع ثاني بعد أيام بعد الاجتماع الأول المنعقد الإثنين الماضي.  
 محمد عدنان

ثقافة

وزارة الثقافة تتابع حالته
وزارة الثقافة تتابع حالته
  • 18 ماي

الفنان حميد بوزاهر يتعرض لوعكة صحية يتواجد عميد...

بيئة

المهندسة الزراعية فاطمة الزهراء بن منصور للنصر
المهندسة الزراعية فاطمة الزهراء بن منصور للنصر
  • 14 ماي

نعمل على إنتاج أنواع من القمح تتلاءم مع أنماط المناخ في...

صحة

يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
  • 19 ماي

نظـــام ذكــي لمتابعــة حــالات المرضــى عن بعـــدابتكرت...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com