الأربعاء 22 ماي 2024 الموافق لـ 14 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
 الشروع في تسويق حليب بقر محلي مبستر بسعر 25 دينارا
الشروع في تسويق حليب بقر محلي مبستر بسعر 25 دينارا

أعطى، أمس، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، إشارة انطلاق النظام الجديد لدمج الحليب الطازج منزوع الدسم...

  • 21 ماي
وصول أول فوج من الحجاج الجزائريين إلى البقاع المقدسة
وصول أول فوج من الحجاج الجزائريين إلى البقاع المقدسة

وصل مساء أول أمس الاثنين إلى المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، أول فوج من الحجاج الميامين الجزائريين لأداء...

  • 21 ماي
رئيس الجمهورية يعزي في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
رئيس الجمهورية يعزي في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

بعث رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أمس الاثنين رسالة تعزية إلى النائب الأول لرئيس الجمهورية...

  • 20 ماي

نشرية تحذيرية للشروع في السقي التكميلي

أصدر المركز الوطني للتربة و السقي و صرف المياه نهاية الأسبوع، نشرية تحذيرية موجهة لمديريات الفلاحة بعديد الولايات من بينها قسنطينة، تتعلق بضرورة مباشرة عملية السقي التكميلي للبذور الشتوية و استغلال كافة الإمكانيات اللازمة، فيما سادت تخوفات من ضياع الموسم الفلاحي نتيجة نقص الأمطار.
المكلفة بالإعلام بالمديرية و خلال برنامج منتدى الإذاعة، قالت أن ظروف عدم التساقط الحالية تفرض اللجوء إلى السقي التكميلي للحبوب الشتوية بمقدار 20 ملم فقط، مضيفة أنه على الفلاحين المالكين لعتاد الري أو الذين تتوفر لديهم المصادر المائية كالينابيع و الآبار، الشروع في الري التكميلي لمحاصيلهم لتحسين المنتوج و تحقيق تجانس في البذور المزروعة، مشيرة إلى أن هناك 11 حاجزا مائيا بسعة 09 ملايين متر مكعب على مستوى الولاية، حيث بإمكان الفلاحين الذين لا يتوفرون على مصادر المياه الاستعانة بها، خاصة أن الكمية المذكورة بإمكانها سقي ما يعادل 07 آلاف هكتار من الأراضي الفلاحية، في وقت يتم حاليا ري 350 هكتار فقط على حد قولها.
 و رغم اعترافها بمحدودية مصادر الري التكميلي دعت المتحدثة الفلاحين إلى تفعيل العملية أكثر من أجل إنجاح الموسم الفلاحي، مشيرة إلى أن هناك تعليمات من الوزارة لاستغلال الإمكانيات المادية و الطبيعية للسقي التكميلي، خاصة في هذه المرحلة التي تعرف نقصا في كميات الأمطار.
و قال الأمين الولائي لاتحاد الفلاحين أن الموارد المائية المتوفرة بالولاية، لا تكفي لسقي أزيد من 1000 هكتار، و هو ما اعتبره نقطة في مياه البحر مقارنة بالمساحة المزروعة من الحبوب الشتوية و المقدرة بـ67 ألف هكتار، مؤكدا أن الحل يكمن في الاستعانة بمياه سد بني هارون لتغطية العجز، و بأن التسهيلات التي تقدمها الدولة لم ترق إلى مستوى الدعم المطلوب من طرف الفلاح.  و قال رئيس جمعية منتجي الحبوب و البقول الجافة، أن تغير المناخ يتطلب تحيين معطيات التعامل مع الفلاحة حسب هذه المتغيرات، و رغم اعترافه بالنجاح التقني لعملية البذر في بداية الموسم، إلا أن نقص الأمطار قد يؤدي حسبه إلى نقص إنتاج البذور، خاصة أن الزراعات الواسعة تتربع على ما نسبته 60 بالمائة من الأراضي الفلاحية، مقابل 40 بالمائة من المساحة المخصصة للزراعات المتنوعة، مشيرا إلى أن قرار الوالي بمنع السقي من الأودية، قلل من مصادر السقي لدى الفلاحين بالنظر لعدم كفاية المصادر الموجودة.
مدير المصالح الفلاحية و في حديث مع النصر على هامش المنتدى، أبدى تخوفات حول احتمال ضياع الموسم الفلاحي لهذه السنة بسبب أزمة نقص الأمطار، معترفا بقلة المياه الباطنية على مستوى الولاية، حيث أكد على ضرورة اللجوء إلى السقي التكميلي من أجل إنجاح الموسم، خاصة و أن الولاية رائدة حسبه في إنتاج الحبوب الشتوية و الحليب، مشددا على ضرورة الشروع في العملية في أقرب وقت ممكن لأن أي تأخر لمدة 10 أو 15 يوما، يؤدي حتما إلى ضياع الموسم الفلاحي، على حد قوله.
خالد ضرباني

ثقافة

وزارة الثقافة تتابع حالته
وزارة الثقافة تتابع حالته
  • 18 ماي

الفنان حميد بوزاهر يتعرض لوعكة صحية يتواجد عميد...

صحة

يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
  • 19 ماي

نظـــام ذكــي لمتابعــة حــالات المرضــى عن بعـــدابتكرت...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com