الاثنين 20 ماي 2024 الموافق لـ 12 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
الرئيس تبون يؤكد أمام الطلبة بمناسبة 19 ماي: الجزائــر قطعــت خطــــوات عملاقــــة في مختلــف المجــــالات
الرئيس تبون يؤكد أمام الطلبة بمناسبة 19 ماي: الجزائــر قطعــت خطــــوات عملاقــــة في مختلــف المجــــالات

* الدولة ستتكفّل بشكل تام بالطلبة             * إعادة النظر في الخدمات الجامعيةأكد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أن الجزائر حققت خطوات عملاقة وقطعت أشواطا...

  • 19 ماي
ايران : تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي لحادث
ايران : تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي لحادث "هبوط اضطراري" شمال غربي البلاد

تعرضت طائرة مروحية كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث "هبوط اضطراري" في محافظة أذربيجان...

  • 19 ماي
وزير النقل من جيجل: مسؤولو الموانئ مطالبون بتجسيد المعايير الدولية
وزير النقل من جيجل: مسؤولو الموانئ مطالبون بتجسيد المعايير الدولية

• تسليم المرحلة الأولى من نهائي الحاويات بميناء جن جن في جوانأكد، أمس، وزير النقل، محمد الحبيب...

  • 18 ماي

بعد أن تحول إلى إرهاب جديد يهدد حياة الجزائريين

مخطط وطني خاص بمكافحة التسمّمات الغذائية قبل نهاية السداسي الجاري
كشف مدير الوقاية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات البروفيسور إسماعيل مصباح، أمس، أن السلطات العمومية قررت إعلان الحرب على مصادر التسمّمات الغذائية التي تحولت إلى ‹› إرهاب جديد ‹› يهدد حياة الجزائريين ويحصد الكثير من الأرواح معلنا عن مشروع ‹› مخطط وطني للأمن الغذائي›› يجري تحضيره حاليا بمشاركة عدد من القطاعات الوزارية وشركائها.  
وأوضح البروفيسور مصباح في ندوة صحفية، أن مشروع ‹› المخطط الوطني للأمن الغذائي››، يجري تحضيره من طرف لجنة مشتركة تمثل عديد القطاعات المعنية من بينها وزارات الصحة والتجارة والفلاحة والداخلية إلى جانب شركائها من المتعاملين الاقتصاديين المتخصصين في الصناعات الغذائية ومنظمات حماية المستهلك وكذا تنظيمات من المجتمع المدني، من أجل مكافحة التسمّمات الغذائية، التي تصيب سنويا حسب الأرقام المصرح بها ما لا يقل عن 4000 إلى 5000 شخص
وبعد أن أشار إلى أن العديد الحقيقي للذين يتعرضون سنويا للإصابة بالتسمّمات الغذائية على مستوى المطاعم ومحلات الأكلات السريعة والولائم ومختلف المناسبات الاجتماعية، فضلا عن تناول مواد فاسدة أو منتهية الصلاحية، يمثل ما لا يقل عن أربعة أضعاف الأرقام المصرح بها، أكد مدير الوقاية بقطاع الصحة بأن قرار تحضير هذا المشروع الذي يتم بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، قد تم الاتفاق عليه، في السابع أفريل من السنة الماضية بمناسبة إحياء اليوم العالمي للصحة بعد أن أصبحت التسمّمات الغذائية تشكل خطرا حقيقيا يهدد الصحة العمومية، خاصة في فصل الصيف،  الذي أصبح بمثابة هاجس حقيقي للسلطات العمومية والمواطن البسيط على حد سواء، باعتبار أن هذه التسمّمات أصبحت تحصد الكثير من الضحايا.
من جهة أخرى أشار المتحدث في رده عن سؤال للنصر حول ما إذا كان المشروع يتضمن إجراءات ردعية، إلى أن المخطط الوطني للأمن الغذائي سيشدد الرقابة على سلسلة إنتاج المواد الغذائية وظروف توزيعها إلى جانب تكثيف الرقابة على المتعاملين التجاريين وعلى تجار مختلف المواد سريعة التلف على وجه الخصوص فضلا عن المطاعم ومحلات بيع الأكلات السريعة ومدى حيازتهم على تصاريح النشاط، كما يتضمن إجراءات ردعية مشددة أيضا ضد من يتسبب في إلحاق الأذى بصحة المواطنين بتسويق مواد أو وجبات فاسدة، وكذا ضد كل من يخالف القوانين المعمول بها في ممارسة نشاطه التجاري.
كما يتضمن المخطط – حسب المتحدث – الذي كان يتحدث في منتدى يومية ‹› ديكا نيوز››، طرق التكفل بالمصابين بالتسمّمات الغذائية والقيام بحملات واسعة النطاق للتحسيس بخطر هذه التسمّمات والدعوة إلى تجنب أسبابها ومصادرها سيما من خلال مراقبة المواد الغذائية وظروف حفظها في مختلف الأماكن.
وفي رده عن سؤال آخر حول مدى استعداد الجزائر لمواجهة خطر انتشار فيروس ‹› زيكا ‹› سيما في ظل تزايد القلق الدولي بشأن هذا الفيروس الذي يشتبه في علاقته بالتشوهات الخلقية المسجلة لدى المواليد الجدد بالعديد من دول أمريكا اللاتينية التي ظهر بها، أكد البروفيسور مصباح أن السلطات العمومية قررت تفعيل نظام إنذار تحسبا لأي طارئ على مستوى المطارات والمراكز الصحية على مستوى الحدود، وقال ‹› إن هذه المراكز في حالة تأهب قصوى للتصدي لأي طارئ أو الاشتباه بالإصابة بهذا الفيروس ‹›، مؤكدا أن نظام الإنذار الجزائري أثبت فعاليته ونجاعته بنجاحه في التصدي للعديد من الفيروسات التي أرعبت العالم.  
    ع.أسابع

ثقافة

وزارة الثقافة تتابع حالته
وزارة الثقافة تتابع حالته
  • 18 ماي

الفنان حميد بوزاهر يتعرض لوعكة صحية يتواجد عميد...

بيئة

المهندسة الزراعية فاطمة الزهراء بن منصور للنصر
المهندسة الزراعية فاطمة الزهراء بن منصور للنصر
  • 14 ماي

نعمل على إنتاج أنواع من القمح تتلاءم مع أنماط المناخ في...

صحة

يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
  • 19 ماي

نظـــام ذكــي لمتابعــة حــالات المرضــى عن بعـــدابتكرت...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com