الاثنين 20 ماي 2024 الموافق لـ 12 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
الرئيس تبون يؤكد أمام الطلبة بمناسبة 19 ماي: الجزائــر قطعــت خطــــوات عملاقــــة في مختلــف المجــــالات
الرئيس تبون يؤكد أمام الطلبة بمناسبة 19 ماي: الجزائــر قطعــت خطــــوات عملاقــــة في مختلــف المجــــالات

* الدولة ستتكفّل بشكل تام بالطلبة             * إعادة النظر في الخدمات الجامعيةأكد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أن الجزائر حققت خطوات عملاقة وقطعت أشواطا...

  • 19 ماي
ايران : تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي لحادث
ايران : تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي لحادث "هبوط اضطراري" شمال غربي البلاد

تعرضت طائرة مروحية كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث "هبوط اضطراري" في محافظة أذربيجان...

  • 19 ماي
وزير النقل من جيجل: مسؤولو الموانئ مطالبون بتجسيد المعايير الدولية
وزير النقل من جيجل: مسؤولو الموانئ مطالبون بتجسيد المعايير الدولية

• تسليم المرحلة الأولى من نهائي الحاويات بميناء جن جن في جوانأكد، أمس، وزير النقل، محمد الحبيب...

  • 18 ماي

يقع فـي مزرعـة ببرج مهيريس بعين عبيد

الحصان البربري يعود إلى ميدان الفروسية  بقسنطينة
أعاد مستثمر في منطقة برج مهيريس ببلدية عين عبيد، ولاية قسنطينة إلى الشرق الجزائري تربية الحصان البربري و ظهرت بوادر ذلك بمولد مهرين،هما باكورة إنتاج المجمع الفلاحي الذي يضم بالإضافة إلى ذلك، ناد للفروسية و عنابر لإنتاج اللحوم الحمراء و كذا مساحات مزروعة بمختلف أنواع الفواكه.
النصر زارت مؤخرا مستثمرة صحراوي فوزي الفلاحية و طافت بعنابر الإنتاج و وقفت على الطرق الحديثة المستعملة و التي تبشر بتجربة رائدة في الاستثمار.
وحسب القائمين على تسيير المستثمرة التي تتربع على مساحة تقدر بحوالي 170 هكتارا، فإن أهم ما يميزها تربية الخيل من النوع الجزائري الأصيل المعروف ب" البربري " و إعادة هذا النشاط إلى منطقة الشرق الجزائري بطريقة حديثة، من شأنها أن تكون رائدة في الجزائر و تساهم في تطوير ذات الشعبة و قد وجدنا بالمزرعة مهرين ولدا هناك، وهما باكورة إنتاجها منذ دخولها مرحلة التكثيف.  المهران دخلا ميدان التدريب لكي ينضما إلى مضمار القفز على الحواجز، على اعتبار أن المزرعة تضم أول مدرسة في الشرق الجزائري للفروسية، و هي مفتوحة لمحبي الرياضة الأصيلة التي تعود إلى الأسلاف. و يشرف على التكوين فيها إطار سابق يحمل خبرة 48 سنة في مركز بوالصوف بعاصمة الولاية ، في اختصاص القفز على الحواجز ، وقد شاركت فارسة منها في أواخر شهر مارس الماضي في منافسة وطنية جرت بولاية غليزان ، وحازت على المرتبة الأولى.  ومن المنتظر أن يحتضن ميدان الفروسية بنادي نجم الشرق ببرج مهيريس منافسة وطنية في أوائل شهر جوان ، أي قبل أيام قلائل من حلول رمضان،  و هو  أول نشاط رسمي ستحتضنه المدرسة. إلى جانب ذلك، وفي مجال الإنتاج  الحيواني، انطلق المجمع الفلاحي في إنتاج اللحوم الحمراء، في شعبة التسمين، حيث يتم استيراد عجول ذات مردود عال من اللحوم، و يتم تسمينها في المزرعة و يوجه إنتاجها إلى السوق المحلية ، وذلك  داخل عنابر تتوفر على تجهيزات جد عصرية. في ما يخص الأشجار المثمرة، تم غرس 30 هكتارا ، بفسائل مستوردة ، من الخوخ، الكرز، اللوز، الزيتون و النكتارين، و من المنتظر أن يتم إحاطة المستثمرة بمنتج جديد سيتم الاستثمار فيه لأول مرة ، و يتمثل ذلك في التين الشوكي الذي يعرف الطلب عليه تزايدا محليا و دوليا ، هذا مع التحضير لغرس مساحة واسعة بعنب المائدة باختيار أصناف ممتازة ، كل ذلك مع التركيز على النشاط الأساسي في المنطقة ، و هو الحبوب الشتوية و إنتاج الأعلاف الموجهة لتغذية الخيول والعجول، في نوع من الاعتماد على الذات في شعبة تغذية الأنعام. والجدير بالذكر أن المزرعة توفر عددا معتبرا من مناصب العمل الدائمة و الموسمية ، و تمكنت في ظرف وجيز من تحفيز بعض الفلاحين على اتخاذها نموذجا يحتذى به في غرس الأشجار المثمرة و تطوير الأصناف، حسبما يطلبه السوق على غرار «النكتارين» التي عرفتها المنطقة قبل سنوات في ثلاث مزارع تمكنت من فرض منتوجها في السوق المحلية. كما أن النوعية الممتازة للمنتوج يؤهله للتصدير في حال توفر الظروف المواتية، وبذلك يتمكن المستثمرون الخواص من ادخلا شعب جديدة في قطاع الفلاحة الذي كان محصورا في الحبوب الشتوية و تربية الأبقار المحلية ، وبعض الأحصنة من السلالات الهجينة.                      

ص/ رضوان

ثقافة

وزارة الثقافة تتابع حالته
وزارة الثقافة تتابع حالته
  • 18 ماي

الفنان حميد بوزاهر يتعرض لوعكة صحية يتواجد عميد...

بيئة

المهندسة الزراعية فاطمة الزهراء بن منصور للنصر
المهندسة الزراعية فاطمة الزهراء بن منصور للنصر
  • 14 ماي

نعمل على إنتاج أنواع من القمح تتلاءم مع أنماط المناخ في...

صحة

يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
  • 19 ماي

نظـــام ذكــي لمتابعــة حــالات المرضــى عن بعـــدابتكرت...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com