الثلاثاء 21 ماي 2024 الموافق لـ 13 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
فتح خط ثاني للإنتاج قريبا: نحو تصنيع 60 ألف سيارة «فيات» سنويا بوهران
فتح خط ثاني للإنتاج قريبا: نحو تصنيع 60 ألف سيارة «فيات» سنويا بوهران

كشف والي وهران، سعيد سعيود، أمس، أنه سيتم فتح خط أوتوماتيكي ثاني لتصنيع سيارات «فيات» بمصنع...

  • 20 ماي
التوقيع أمس على اتفاقية بين
التوقيع أمس على اتفاقية بين "كناص" ومجمع "سان دوناتو": تحويـــــل الحـــــالات المرضيــــة المستعصيـــة للعلاج بإيطاليــــــا

وقّع الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء و المجمع الاستشفائي الإيطالي «سان دوناتو»، أمس الاثنين،...

  • 20 ماي
إيران : مراسم تشييع جثمان الرئيس ابراهيم رئيسي ومرافقيه ستقام الثلاثاء في تبريز
إيران : مراسم تشييع جثمان الرئيس ابراهيم رئيسي ومرافقيه ستقام الثلاثاء في تبريز

تقام مراسم تشييع جثمان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي توفي أمس الاحد في حادث تحطم طائرة...

  • 20 ماي

لجنة قطاعية مشتركة ستقدم تقريرا بشأنها نهاية الشهر:تسجيل اختلالات في الصادرات الغذائية المنتجة بمدخلات مدعمة



•اقتراحات ببيع القمح بسعر الشراء غير المدعم لفائدة مصدري العجائن والكسكسي
كشف مصدر مسؤول بالمديرية العامة للجمارك أن عملية تصدير المواد الغذائية التي تستخدم في إنتاجها مدخلات مدعمة، تعرف عدة اختلالات تعكف على معالجتها لجنة قطاعية مشتركة  ينتظر أن تقدم تقريرها نهاية الشهر الجاري.   وأوضح ذات المصدر في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أنه تم التطرق لعدة نقاط تتعلق بهذا الموضوع في المجلس الوزاري  المشترك الذي انعقد جويلية الماضي برئاسة الوزير الأول عبد المجيد تبون لدراسة إشكالية تصدير المواد الغذائية المصنوعة بمواد تدعمها الدولة ماليا.  وتدور الإشكالية – حسب ذات المصدر، حول مدى تنفيذ التنظيم المؤطر لعمليات التصدير الخاصة بالسلع المنتجة بمواد أولية مدعمة، وهل نقصد بالدعم النفقات المالية الموجهة  لتقنين سعر البيع فقط أو يدخل في هذا الإطار الإعفاءات الجمركية والضريبية التي تستفيد منها بعض المنتجات،   وماذا عن فكرة تصدير هذا النوع من المنتجات مع  استرجاع الدعم   و أضاف أن هذا الملف كان يمثل قبل 2009  اختلالا في مجال التصدير بالنسبة للمنتجات التي تصنع انطلاقا من مواد تستفيد  من الدعم الموجه للمستهلك الجزائري.
وحسب تصريحات المسؤول، فقد تم استدراك الوضع بعدها من خلال إجبار المصدرين  على شراء المواد الأولية في الخارج بأنفسهم وليس في الجزائر بواسطة الديوان الوطني المهني للحبوب وإخضاعهم لنظام جمركي خاص يضمن متابعة مصدر المواد الأولية لاسيما عن طريق المقارنة بين حجم المدخلات المستوردة وحجم السلع النهائية المصدرة وفقا للنسب التي تحددها وزارة التجارة. غير أنه في 2016 قررت الحكومة في إطار تدابير  لترقية الصادرات قبول فكرة  الترخيص بتصدير العجائن الغذائية مقابل استرجاع الدعم مع تأسيس لجنة وزارية  مشتركة لضبط آليات استرجاع مبلغ الدعم. وقامت اللجنة بعرض نتائج عملها على المجلس الوزاري المشترك المعني، حيث قالت  في تقريرها بأن المدخلات التي تستخدم بنسب هامة في العجائن هي القمح الصلب  وبأن المنتجات المصدرة بشكل كبير حسب الإحصائيات هي العجائن و الكسكسي. كم تمت الإشارة إلى أن المنتجين الذين يقومون بشراء المواد الأولية في الخارج  بأنفسهم غير معنيين بنظام الاسترجاع باعتبار أنهم لا يستفيدون من الأسعار  المدعمة التي يبيع بها الديوان الوطني المهني للحبوب. و على أساس المعطيات التقنية للديوان  فقد تم التوصل إلى معادلة لحساب القيمة  الواجب استرجاعها في كل عملية تصدير.  كما اقترح بأن يقوم الديوان ببيع القمح بسعر الشراء غير المدعم لفائدة المصدرين لتفادي عملية الاسترجاع. وفي رده على سؤال حول اقتراحات الجمارك في إطار اللجنة القطاعية المشتركة  المنصبة بعد عقد المجلس الوزاري المشترك جويلية الماضي،   أوضح المسؤول أنها تصب  عموما في نفس وجهة الاقتراحات التي قالت بها باقي الأطراف مع منح الأفضلية لبيع القمح بسعر الشراء لتفادي آلية استرجاع الدعم. ومن جهة أخرى، تم تكليف نفس اللجنة التي يرأسها وزير المالية بتوسيع دراسة  الإشكالية لمنتجات أخرى مصدرة تستخدم مواد أولية مدعمة. وتظهر أرقام الجمارك أن عدد مصدري العجائن الغذائية يقدر بعشرين متعاملا  بينما تقدر قيمة العجائن المصدرة بـ 4,32 مليون دولار في 2016 (6,8 طن) .

ثقافة

وزارة الثقافة تتابع حالته
وزارة الثقافة تتابع حالته
  • 18 ماي

الفنان حميد بوزاهر يتعرض لوعكة صحية يتواجد عميد...

بيئة

المهندسة الزراعية فاطمة الزهراء بن منصور للنصر
المهندسة الزراعية فاطمة الزهراء بن منصور للنصر
  • 14 ماي

نعمل على إنتاج أنواع من القمح تتلاءم مع أنماط المناخ في...

صحة

يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
  • 19 ماي

نظـــام ذكــي لمتابعــة حــالات المرضــى عن بعـــدابتكرت...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com