الاثنين 20 ماي 2024 الموافق لـ 12 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
الرئيس تبون يؤكد أمام الطلبة بمناسبة 19 ماي: الجزائــر قطعــت خطــــوات عملاقــــة في مختلــف المجــــالات
الرئيس تبون يؤكد أمام الطلبة بمناسبة 19 ماي: الجزائــر قطعــت خطــــوات عملاقــــة في مختلــف المجــــالات

* الدولة ستتكفّل بشكل تام بالطلبة             * إعادة النظر في الخدمات الجامعيةأكد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أن الجزائر حققت خطوات عملاقة وقطعت أشواطا...

  • 19 ماي
ايران : تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي لحادث
ايران : تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي لحادث "هبوط اضطراري" شمال غربي البلاد

تعرضت طائرة مروحية كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث "هبوط اضطراري" في محافظة أذربيجان...

  • 19 ماي
وزير النقل من جيجل: مسؤولو الموانئ مطالبون بتجسيد المعايير الدولية
وزير النقل من جيجل: مسؤولو الموانئ مطالبون بتجسيد المعايير الدولية

• تسليم المرحلة الأولى من نهائي الحاويات بميناء جن جن في جوانأكد، أمس، وزير النقل، محمد الحبيب...

  • 18 ماي

تزامنا وإحياء اليوم العالمي للطفولة

وزارة التضامن تؤكد استكمال النصوص التطبيقية لقانون حماية الطفل
أوضح مصدر عليم بوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة أن السلطات العمومية تسهر  على استكمال العمل  لاستصدار النصوص التطبيقية المنبثقة عن القانون 15-12 المتعلق بحماية الطفل  المؤرخ في 15 يوليو 2015 , سيما تلك المسيرة لمراكز حماية الأطفال في خطر  ومصالح الوسط المفتوح, و دلك في إطار تعزيز حماية وترقية هذه الشريحة.
وأوضح ذات المصدر أن «العمل متواصل لتحسين وترقية وضعية الطفولة،  ويعكس ذلك العمل الحثيث لإعداد مخطط عمل وطني جديد في مجال حماية الطفل ورفاهيته, تتمثل  أساسا في استكمال العمل لاستصدار المراسيم التنفيذية، سيما تلك المسيرة لمراكز  الحماية للطفل في خطر المنبثقة عن قانون حماية الطفل, فضلا عن الإجراءات  المتخذة في مجال آلية الإخطار لمتابعة وضعية الطفولة».
ومن ضمن برامج الحماية لشريحة الطفولة, تم اعتماد أدوات فعالة  تضمن حماية  حقوق فئة الأطفال المحرومين من العائلة، من بينهم المولودون خارج إطار الزواج,  وذلك عبر شبكة من المؤسسات موزعة عبر التراب الوطني والبالغ عددها 51 مؤسسة، تنشط تحت وصاية وزارة التضامن الوطني وتسير بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 12-04  المؤرخ سنة 2012 والمتضمن القانون الأساسي النموذجي لمؤسسات الطفولة المسعفة,  وذلك بطاقة استيعاب تقدر بـ3.328 سريرا, بعضها تستقبل الأطفال من الولادة إلى  غاية 6 سنوات وأخرى تتكفل بالأطفال ما بين 6 سنوات إلى 18 سنة.
وفي هذا السياق, تتضمن برامج الحماية إجراءات ترمي إلى وضع الطفل بدون عائلة  في إطار الكفالة لضمان جو عائلي يشمل الحنان والطمأنينة والتربية ويحافظ  على توازنه البسيكولوجي ويسمح له بتكوين شخصية سوية تمكنه من الإدماج والرقي  في المجتمع.
ويعتبر الطفل المعوق في صلب اهتمام السلطات العمومية, حيث وفر قطاع التضامن  الوطني جميع الظروف لتلبية احتياجات الأطفال المعوقين من الناحية التربوية  والبيداغوجية والعلاجية, حسب طبيعة إعاقتهم ودرجاتها, حيث يجري التكفل بهم في  مؤسسات متخصصة.
وحسب حصيلة الوزارة, فقد تم التكفل بتربية وتعليم 26.054 طفلا معوقا خلال السنة  الدراسية الحالية (2017-2018), وذلك عبر شبكة مؤسساتية تابعة لقطاع التضامن  الوطني مكونة من 232 مركزا تربويا متخصصا في الإعاقات الذهنية والحسية والحركية  والنقص في التنفس، ومنهم 4.851 طفلا معوقا يتم التكفل بهم على مستوى قسم خاص مفتوح  بالمؤسسات التربوية التابعة لقطاع التربية الوطنية.
ومن ضمن برامج الرعاية الموجهة لفائدة الطفولة, يتم التكفل المبكر بالإعاقة  والمرافقة العائلية من أجل ضمان وقاية مبكرة للطفل المعاق, بحيث تم وضع برامج  تندرج ضمن إستراتيجية وطنية متعددة القطاعات, والتي توجت بصدور المرسوم  التنفيذي رقم 17-187 المؤرخ سنة 2017 الذي يحدد كيفية الوقاية من الإعاقة.
وفي هذا الإطار, يعمل قطاع التضامن الوطني على إعداد مشروع قرار وزاري يتضمن  مجموعة من التدابير ذات طابع طبي ونفسي واجتماعي وتربوي, سيما لفائدة  الأشخاص المعوقين خاصة الأطفال ومرافقة عائلاتهم.
وحسب وزارة التضامن الوطني, فان حماية وترقية الطفولة بالجزائر «تخضع  لمقاربة شاملة تضمن تحقيق الرفاه الاجتماعي، وتعميم التنمية، ضمن مبدأ تأطير  المجتمع وصيانة الأسرة وإلزامهما بحماية الطفل عن طريق إستراتيجية وطنية شاملة، عبر عنها التعديل الدستوري لعام 2016، الذي يؤكد عزم الدولة على حماية المجتمع  والأسرة وألزمهما بالعمل على حماية الطفل».
        ق.و/ واج

ثقافة

وزارة الثقافة تتابع حالته
وزارة الثقافة تتابع حالته
  • 18 ماي

الفنان حميد بوزاهر يتعرض لوعكة صحية يتواجد عميد...

بيئة

المهندسة الزراعية فاطمة الزهراء بن منصور للنصر
المهندسة الزراعية فاطمة الزهراء بن منصور للنصر
  • 14 ماي

نعمل على إنتاج أنواع من القمح تتلاءم مع أنماط المناخ في...

صحة

يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
يسمح بقياس الضغط والسكري ويرسل المعلومات للأقارب والأطباء
  • 19 ماي

نظـــام ذكــي لمتابعــة حــالات المرضــى عن بعـــدابتكرت...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com