الاثنين 17 جوان 2024 الموافق لـ 10 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

من أجل كبح الإنهيار الحالي للأسعار

الجزائر تدعو البلدان المنتجة للنفط إلى التعقل
أكد وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب أول أمس في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس بسويسرا، أن الجزائر تدعو أعضاء منظمة الدول المنتجة للنفط (أوبيب) وكذا الدول المنتجة خارج المنظمة إلى التعقل من أجل تحقيق تجانس في الصناعة البترولية.
وقال الوزير خلال المنتدى الاقتصادي الجاري الذي يختتم أشغاله اليوم السبت،أن «الجزائر تدعو جميع دول منظمة أوبيب إلى التعقل كما تدعو الدول المنتجة خارج المنظمة للنظر في خطورة الوضع و العمل على احتواء منتوجاتهم من أجل اتجاه متجانس للصناعة البترولية».
وحسب بوشوارب يتطلب النمو المنتظر لحجم الطلب في ظل ندرة الموارد مجهودات كبيرة للاستثمار والتي هي مرهونة بتدني أسعار البترول، مشيرا إلى أن «العودة إلى بترول أوبيب لا مفر منه و من الممكن أن تعرف وتيرته تسارعا مع تعافي الطلب من طرف الدول النامية».
و شدد بوشوارب على أن أسعار البترول لا يمكن تركها فقط لقوانين السوق ولا يمكن إخضاعها بدون رقابة لمنطق المضاربة في الأسواق العالمية، مشيرا إلى أنها ستكون على المدى البعيد هي المحددة للتوازنات الطاقوية في المستقبل.
و في هذا السياق صرح الوزير أن سوق النفط تنقصه أدوات و أجهزة ضبط دولية تأخذ بعين الاعتبار منطق المدى البعيد الذي تستند عليه الصناعة البترولية والتي من شأنها حماية هذه الصناعة الحيوية بالنسبة للاقتصاد العالمي من الأزمات التي ستعود بالضرر على الجميع حسبه.و فيما يخص الآثار الوخيمة لتراجع أسعار النفط، أفاد وزير الصناعة و المناجم أن سلوك بعض الدول النافذة في منظمة أوبيب الهادف لإغراق السوق و الدفع بالأسعار إلى مستويات منخفضة «لا يبدو قادرا على قيادة المنتوجات المنافسة إلى الزوال من السوق بصفة فعلية و في آجال مقبولة» لكنها في المقابل تضر كثيرا بالمجهودات التنموية للدول المنتجة.و أضاف الوزير أن هذا السلوك سيكلل بالفشل و ستترتب عنه نتائج كارثية حسبه سواء على الدول المنتجة أو الاقتصاد العالمي.
ولدى تطرقه للسياق الاقتصادي العالمي الجديد، أكد الوزير أنه يمتاز بتباطؤ الاقتصاد العالمي بنسبة نمو قدرها 3 بالمائة في 2014 و 8ر3 منتظرة في 2015.في هذا السياق شدد الوزير على أن حرب الأسعار التي تقودها بعض الدول النافذة في منظمة أوبيب، لا تبدو قادرة على استعادة التوازن في الصناعة البترولية العالمية محذرا من أنها في المقابل تحمل أخطار صدمة خطيرة للاقتصاد العالمي.                                

ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com