الاثنين 17 جوان 2024 الموافق لـ 10 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

تحذيرات من خطرها على الأطفال: متى تُصبح حساسية الطعام مهدِّدة للحياة؟

يعاني العديد من الأشخاص ولا سيما الأطفال، من حساسية الطعام، وهي رد فعل مبالغ فيه من جانب الجهاز المناعي تجاه بروتين غذائي مسبب للحساسية، والذي عادة ما يكون غير ضار، لكن الجسم يتعرف عليه باعتباره تهديدا، وفي حالات نادرة قد يكون لدى الطفل رد فعل سريع وشديد يسمى بصدمة الحساسية، أو الحساسية المفرطة.

سامية إخليف

تشير التقديرات الحالية إلى أن الحساسية الغذائية تؤثر على ما يصل من 5 إلى 6 بالمئة من الأطفال الصغار ومن 3 إلى 4 بالمئة من البالغين في البلدان ذات نمط الحياة الغربي. وتعتبر حساسية الحليب الأكثر شيوعا وتؤثر على حوالي 2.5 بالمئة من الأطفال، كما تؤثر حساسية الفول السوداني على 1 إلى 2 بالمئة.
تخبرنا صبرينة أن ابنتها البالغة من العمر ثلاث سنوات، تعاني من حساسية بياض البيض، وقد بدأت الأعراض تظهر عليها عندما بلغت ستة أشهر من عمرها مع بداية تناول الطعام، أما إسماعيل الذي يبلغ اليوم 40 سنة من العمر، فقد أصيب بحساسية البيض منذ أن كان رضيعا ولا يزال يعاني منها حتى الآن، حيث ذكر أنه يتبع نظاما غذائيا خالٍ من البيض.
من جهتها تقول نصيرة إن ابنتها ذات الخمسة أعوام، أصيبت بحساسية الفول السوداني، فبمجرد تناولها كمية قليلة منه يظهر عليها رد فعل تحسسي شديد، مثل البقع الحمراء على جلدها وصعوبة في التنفس والقيء وانتفاخ شفتيها وتغير لون بشرتها، فأخذتها إلى الطبيب الذي أكد بأن لديها حساسية الفول السوداني بعد إجراء اختبارات الجلد والدم الضرورية.
أعراض شائعة والمكسرات أكثر مسبباتها
ويوضح المختص في أمراض الصدر والحساسية الدكتور أحمد بوقردون، أن حساسية الطعام ناجمة عن تفاعل الجهاز المناعي مع بروتين معين موجود في الطعام، وعلى الرغم من أن أي غذاء يمكن أن يسبب رد فعل مناعي لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، إلا أن بعض الأطعمة هي المسؤولة تحديدا عن غالبية الحالات.
وأضاف الأخصائي أن رد الفعل هذا يمكن أن يكون مبالغا فيه وخطيرا، موضحا أن الجهاز المناعي عند الإنسان العادي لا يتفاعل معه بهذه الطريقة، في حين أن الشخص الذي تفرط مناعته في إفراز الهيستامين سيعاني من رد الفعل التحسسي، مع العلم أن الهيستامين مادة كيميائية قوية يمكن أن تؤدي إلى تفاعل في الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي أو الجلد أو حتى نظام القلب والأوعية الدموية.
وتابع الطبيب بأن الحساسية الغذائية يمكن أن تكون لها أعراض خفيفة كما قد تكون خطيرة ومهدِّدة للحياة، وعادة ما تشمل الحكة، احمرار الجلد، الإسهال، التقيؤ، الغثيان وصعوبة الهضم، في حين قد تشير بعض الأعراض إلى أن الطفل يعاني من الحساسية المفرطة كانتفاخ الشفتين، واحمرار العينين، وصعوبة التنفس، ونقص التركيز، وفقدان الوعي، وكذلك الدوار، والسعال. وعند ظهور العلامة الأولى لرد الفعل التحسسي الشديد أو إذا سبق للمريض أن تعرض لأعراض الحساسية المفرطة الخطيرة، فإن عليه استخدام حاقن الإيبينفرين التلقائي مباشرة لتفادي المضاعفات الصحية، وأحيانا توصف للمريض مضادات الهيستامين، وشدد الدكتور بوقردون على وجوب أن يكون المحيطون بالمريض على دراية بكيفية التعامل مع أعراض الحساسية المفرطة وأن يكون حاقن الإيبينفرين دائما في متناول اليد، مع تعلمهم كيفية استخدامه من أجل التدخل السريع ووقف الخطر، لأن الأعراض الشديدة يمكن أن تسبب صدمة، وانخفاضا في ضغط الدم وصعوبة في التنفس، أو حتى الموت.
ويُعد الفول السوداني والمكسرات وخاصة اللوز والجوز، من بين أكثر أنواع الأطعمة التي تسبب الحساسية حسب المختص، كما يمكن أن يؤدي حليب الأبقار أيضا للحساسية عند الأطفال، بالإضافة إلى البيض وبعض أنواع الأسماك مثل التونة، إلى جانب فواكه البحر لاسيما الجمبري، وكذلك فواكه أخرى تتمثل غالبا في الكيوي والنيكتارين والخوخ، وبنسبة أقل الموز.
حساسية الحليب والبيض يمكن أن تختفي
وأوضح الدكتور بوقردون، أنه في معظم الأحيان، يتناول الطفل الطعام أكثر من مرة قبل ظهور أعراض الحساسية، على سبيل المثال، عندما يتعرض للمكسرات لأول مرة، فمن المحتمل ألا يكون لديه أي رد فعل ولا يتعرف الجسم على الغذاء مباشرة، و قد يكون رد الفعل أكثر خطورة عند التعرض التالي للمكسرات.
أما إذا كانت الأم تعتقد أن طفلها يعاني من رد فعل تحسسي تجاه أحد الأطعمة، فمن المهم، بحسب الطبيب، استشارة أخصائي للتشخيص وللتأكد من الحالة، بإجراء اختبارات الجلد وكذلك اختبار الدم لقياس كمية الأجسام المضادة الخاصة بغذاء معين في عينة الدم، وبالتالي اكتشاف المادة المسببة للحساسية.
وللتعامل مع حساسية الطعام، يجب على الأم أن تعرف المادة التي تسبب لطفلها الحساسية وتتجنب تقديمها له، كما ينبغي قراءة الملصقات الغذائية وقوائم المكونات الموجودة على العلب والأكياس قبل تناولها، مع الانتباه إلى الأغذية التي يتم تناولها خارج البيت والتأكد من أنها لا تحتوي على مواد تسبب الحساسية للطفل والتي يمكن أن تشكل خطرا على حياته، في حين يمكن أن تختفي حساسية الطعام مع مرور الوقت عندما يكبر الطفل، لاسيما تجاه الحليب والبيض.
س.إ

طب نيوز
كوابيس جرائم القتل قد تكون علامة على مرض خطير
توصّلت دراسة حديثة إلى أن زيادة عدد الكوابيس التي تراود الشخص، قد تكون علامة تحذيرية للإصابة بمرض الذئبة الحمراء.
وأجرت الدراسة جامعتا كامبريدج وكينجز كوليدج لندن، حيث شملت 676 شخصا مصابين بالذئبة الحمراء، وهو مرض يتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي للأنسجة والأعضاء، كما تضمنت الدراسة مقابلات تفصيلية مع 69 شخصا يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية الالتهابية المزمنة المختلفة، بما في ذلك مرض الذئبة.
وسأل الباحثون المرضى عن توقيت ظهور 29 عرضا من أعراض الصحة العصبية والعقلية، بما في ذلك الاكتئاب والهلوسة وفقدان التوازن، حيث أبلغ أقل بقليل من واحد من كل 4 أشخاص عن الهلوسة، على الرغم من أن الأغلبية قالوا إن هذا لم يحدث إلا في بداية المرض أو في وقت لاحق.
ومع ذلك، وجدت المقابلات أن 3 من كل 5 مرضى مصابين بمرض الذئبة وواحد من كل 3 مصابين بحالات أخرى مرتبطة بالروماتيزم، شهدوا ارتفاعا كبيرا في الكوابيس المزعجة قبل الإصابة بالهلوسة.
و وصف أحد المرضى الكوابيس التي تراوده بأنها مروعة، مثل جرائم القتل، وسلخ جلد الناس. وقالت المؤلفة الرئيسية الدكتورة ميلاني سلون، "غالبا ما يعرف المرضى الأعراض التي تعتبر علامة سيئة على أن مرضهم على وشك أن يتفاقم، ولكن يمكن أن يتردد كل من المرضى والأطباء في مناقشة الأعراض المتعلقة بالصحة العقلية والعصبية، خاصة إذا لم يدركوا أن هذه يمكن أن تكون جزءا من أمراض المناعة الذاتية".
ص.ط

فيتامين
الينسون النجمي لتطهير الجسم من السموم
يعد تناول منقوع الينسون النجمي بانتظام، أفضل طريقة لإزالة السموم من الجسم، فهو نوع من التوابل المعروفة بنكهتها المميزة وخصائصها العديدة المعززة للصحة.
ويساعد منقوع الينسون النجمي في تخفيف المشاكل الهضمية مثل الانتفاخ والغازات وعسر الهضم، كما أنه غني بمضادات الأكسدة ويمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة عن طريق مكافحة الإجهاد التأكسدي وتحييد الجذور الحرة.
ووفق دراسات متعددة، فإن المواد الكيميائية الموجودة في الينسون النجمي قد تساعد في تقليل الالتهاب مما يقلل خطر العدوى والأمراض، إلى جانب طرد السموم من الجسم وتعزيز عملية التطهير والتنقية من الداخل، ويرجع ذلك إلى وجود مركبات طبيعية فيه مثل مالفلافونويد والبوليفينول، كما أنه وسيلة فعالة للحفاظ على مستويات الترطيب والحد من الرغبة الشديدة في تناول المشروبات السكرية أو الغنية بالسعرات الحرارية.
ويحتوي الينسون النجمي على مركبات مثل حمض الشيكيميك المضادة للفيروسات والطارد للبلغم، ويمكن أن يساعد أيضا في تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي مثل السعال ونزلات البرد والاحتقان، إلى جانب تخفيف الأعراض المرتبطة بالحيض وانقطاع الطمث.
خيرة بن ودان

طبيب كوم

أخصائي طب وجراحة الأسنان الدكتور بوفاس فوزي

أنا شاب وتتضرر أسناني كل صيف حيث أشعر بألم كبير بسبب إدماني على المثلجات. هل من طريقة لحمايتها؟
تناول المأكولات الباردة في فصل الصيف والغنية بالسكريات يمكن أن يتسبب في تشققات صغيرة في مينا وعاج الأسنان وكذلك نمو البكتيريا بشكل سريع وتسوس الأسنان والألم الكبير، لأن المثلجات باردة جدا ودرجة حرارة الفم مرتفعة عنها وبالتالي تحدث الصدمة الحرارية. لهذا أنصحك بالحذر من الإكثار من المأكولات الغنية بالسكريات والمثلجات، وكذلك الاعتناء بنظافة الفم بمعجون غني بالفليور وأن تكون عملية التنظيف دورية ومنتظمة.

أنا سيدة عمري 45 سنة وأريد إجراء تقويم لأسناني، هل هذا ممكن؟
السن المناسب لتقويم الأسنان هو بين 8 إلى 14 سنة عندما يكون الطفل فقد معظم الأسنان اللبنية وتبرز غالبية الأسنان الدائمة، أين يكون علاج الفك مناسبا جدا لتفادي الجراحة بعد بلوغ الطفل، أما تقويم الأسنان الخاص بالبالغين فهو متوفر حالياً وفي تقدم مستمر لكن طريقة العلاج ومراحله متعلقة بالحالة الصحية والمرضية لكل شخص، والتي يمكن على أساسها اتخاذ قرار التقويم أو لا. أنصحك بمراجعة طبيب الأسنان المختص ومتابعة حالتك الصحية قبل وضع جهاز التقويم.

أنا شاب في الثلاثينات من العمر. تكسر أحد أسناني جزئيا، فهل يمكن ترميمه فقط؟
في حالة الكسر الجزئي أو الكلي للأسنان يتم العلاج حسب درجة الكسر وكذلك حالة جذر الأسنان، فأحيانا يتم علاج السن وترميمه وفي بعض الأحيان يتم خلع جذر السن وعلاجه وتغليفه بسن اصطناعية ثابتة، وعليه فإن الطبيب المختص هو الذي يحدد نوع العلاج لتفادي المضاعفات.
خيرة بن ودان

تحت المنظار
مختصون يؤكدون
ذروة نشاط حبوب الطلع ستستمر لغاية منتصف جوان
ذكر مختصون أن ارتفاع حالات الزكام والأنفلونزا وحساسية الأنف والعينين وكذا الإصابة بمشاكل تنفسية، يعود لذروة نشاط حبوب الطلع على غير العادة وهذا بسبب انتشار الأعشاب بكثرة وكثافة الأشجار خاصة أشجار الزيتون، كما يتوقعون أن يستمر هذا الوضع لغاية منتصف شهر جوان، وينصحون باتخاذ التدابير الوقائية ومراجعة الطبيب إذا تعقدت الحالة الصحية.
وفي ظل هذا الوضع الجوي المتقلب الذي نجم عنه انتشار أعراض العطس وحساسية العينين والأبرز حساسية الحلق وانسداد المجاري التنفسية، لجأ الكثير من المصابين للبروتوكول العلاجي الذي كان متبعا خلال جائحة كورونا، والذي مزج فيه المرضى بين العلاج الدوائي والتقليدي.
وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور وسيم عبد الإله، أخصائي أمراض الحساسية والصدر، أننا نعيش حاليا فترة الذروة بالنسبة لأمراض الحساسية الموسمية التي يتوقع أن تستمر لغاية منتصف جوان المقبل، حيث تنتشر حاليا حساسية العيون والجيوب الأنفية والسعال وصعوبة التنفس، كما أن الملاحظ عند مرضى الربو التحسسي وجود أزمات تنفسية حادة لدرجة أنهم خضعوا لاستعمال بخاخ الطوارئ "فونتولين" والأوكسجين بسبب حساسية الأعشاب وحبوب اللقاح لأشجار الزيتون خاصة "كورتيكوستيرويد".
وذكر الطبيب بأنه على غير العادة، فإن فصل الربيع شهد هذه المرة كثرة الأعشاب وحبوب الطلع في الجو لذا وجب أخذ بعض التدابير الوقائية، مثل عدم الخروج إلى الغابات والمتنزهات ووضع الكمامة خلال هذه الفترة، بالإضافة لتهوية المنزل في الصباح الباكر وغلق النوافذ مع تغيير الملابس المستعملة في الخارج، كما ينصح بأخذ علاج مضاد للحساسية لتفادي المضاعفات وتحسين نوعية المعيشة خاصة في العمل وأثناء النوم. من جهته، اعتبر الدكتور باسم نوفل إبراهيم أخصائي علم الأوبئة والطب الوقائي، أن ما يحدث حاليا من تقلبات جوية وظهور أعراض حساسية وتنفسية، هو أمر عادي في آخر أيام الربيع التي تكثر فيها الرياح لتلقيح النباتات والأشجار، حيث ستزول تدريجيا مع ارتفاع درجة الحرارة.
ويشرح الأخصائي بأن المناطق شبه الصحراوية والصحراوية تعرف خلال هذه الأيام تطاير حبات الرمال، مسببة بعض الإصابات مثل الحساسية وضيق التنفس والربو، وهي الحالات التي تتوافد منذ مدة على المصالح الاستشفائية أين يقدم لها العلاج حسب وضع المريض، وعموما يتم وصف مضادات "الهيستامين" ومضادات الالتهابات "السترويدية" عن طريق الاستنشاق، وفي حالة ضيق التنفس يتم إخضاع المريض للتنفس الاصطناعي بالأوكسجين.
خيرة بن ودان

خطوات صحية
شرب الماء مباشرة بعد الأكل خطرعلى الصحة!
تعوّد الكثير من الأشخاص على شرب الماء أثناء تناول الطعام أو مباشرة بعد الانتهاء منه، ظنا منهم أنه يساعدهم على الهضم، وهو أمر يحذر منه خبراء التغذية.
ويُنصح بعدم تناول الماء مباشرة بعد الوجبات، بل إن المدة المثالية تكون بعد الوجبات تكون ما بين 10 إلى 30 دقيقة، لتجنب التعرض لعدة مشاكل صحية بسبب انخفاض أحماض المعدة والإنزيمات الأساسية، إذ يؤدي الماء إلى تسريع الهضم على حساب عدم امتصاص العناصر الغذائية الحيوية بشكل فعال.
ويمكن أن يؤدي شرب الماء مع الوجبات، إلى تخفيف الإنزيمات الهاضمة الموجودة في المعدة، وارتفاع مستويات الأنسولين مما يزيد من تخزين الدهون، وللحصول على عملية هضم وصحة مثالية، من الأفضل أن يمنح الشخص نفسه فترة توقف لمدة 30 دقيقة بعد تناول الطعام، قبل شرب الماء.
كما اعتاد كثير من الأشخاص شرب الماء البارد فور الاستيقاظ صباحا في الصيف للتخلص من الشعور بالحرارة، وهي عادة خاطئة تؤدي إلى تقلصات في المعدة، وإعاقة عملية الهضم بصورة طبيعية، واختلال في امتصاص الطعام وكذلك التهاب الحلق وأمراض الجهاز التنفسي خاصةً لدى الأطفال.
خيرة بن ودان

نافذة أمل
جهاز جديد يعيد استخدام الأطراف لذوي الشلل الرباعي
أظهرت نتائج دراسة نشرتها مجلة "نيتشر ميديسن" الطبية، سلامة وفعالية جهاز يقوم على وضع أقطاب كهربائية على جلد المصابين بالشلل الرباعي، حول المكان الذي تضرر فيه الحبل الشوكي لديهم جراء حادث ما، حيث استعاد نحو 40 منهم السيطرة الجزئية على أذرعهم أو أيديهم، وهذا بعد شهرين من العلاج باستخدام هذا الجهاز.
وأكد مختصون أن هذا الجهاز يمكنه أن يغير قواعد اللعبة بالنسبة لأغلبية المرضى الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي، ويرتبط هذا البحث بمجال شهد تقدما كبيرا خلال السنوات الأخيرة، ويشمل ذلك السماح لأشخاص مصابين بالشلل بالتحرك مرة أخرى باستخدام التحفيز الكهربائي للحبل الشوكي، وتمكّن عدد من المرضى بالفعل من المشي مجددا بشكل مستدام بفضل غرسات وُضعت مباشرة على الحبل الشوكي.هذا النظام يتطلب وضع علبة على الجلد وليس زرع أقطاب كهربائية عن طريق الجراحة التي هي أكثـر تعقيدا في الاستخدام، وبالنسبة لوضع العلبة فلا حاجة إلى تثبيتها بشكل دائم لتكون مفيدة، فقد جرى اختبارها خلال جلسات تستغرق كل منها ساعة واحدة، وتبين أن آثارها تستمر مع مرور الوقت لأنها تساعد على تطوير اتصالات جديدة بين الدماغ والأطراف المصابة.وتُمثل هذه الدراسة خطوة مهمة إلى الأمام، فحتى الآن كانت الأبحاث في هذا المجال تتعلق فقط بعدد قليل من المرضى المعزولين، وكانت النتائج مبهرة ولكنها غير كافية للتوصل إلى جدوى يمكن تعميمها لمثل هذه الأدوات في الحياة اليومية.
خيرة بن ودان

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com