حددت وزارة التربية الوطنية، أمس، الفترة الممتدة ما بين 8 و20 ماي المقبل لتنظيم الامتحان في مادة التربية البدنية والرياضية الخاص بالمترشحين الأحرار المقبلين على اجتياز شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، داعية الطلبة المعنيين لسحب الاستدعاءات بداية من اليوم عبر موقع الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات.
ضبطت وزارة التربية الوطنية رزنامة تنظيم الامتحان في مادة التربية البدنية والرياضية للمترشحين الأحرار لاجتياز امتحانات  شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا دورة جوان 2024، بمن فيهم الطلبة الذين يزاولون تعليمهم عن طريق الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد.
وأكدت الوزارة في بيان لها أمس عن تخصيص الفترة الممتدة من 8 ماي المقبل إلى 20 من نفس الشهر لاستقبال المترشحين الأحرار لاجتياز امتحان مادة التربية البدنية والرياضية، الذي ينظم سنويا قبل بضعة أيام عن انطلاق الامتحانات الرسمية، وذلك تحت إشراف أساتذة مختصين في المجال.  
وأعلمت ذات الهيئة الطلبة الأحرار عن فتح موقع الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات بداية من اليوم الموافق ل 16 أفريل لسحب الاستدعاءات لاجتياز الامتحان، عبر إدخال اسم المستخدم والرقم السري، على أن تستمر العملية إلى غاية 7 ماي المقبل. ويمكن للمترشحين الأحرار اجتياز الامتحان في التربية البدنية أو طلب الإعفاء، من خلال إرفاق ملف الترشح لاجتياز البكالوريا بشهادة الإعفاء من التربية البدنية والرياضية، أو تسليمها في فترة تنظيم الاختبارات في هذه المادة، في حين يتحصل كل من يغيب عن الامتحان دون مبرر على علامة صفر.
ويقوم الطلبة الممتحنون في مادة التربية البدنية والرياضية بعدد من الأنشطة، من بينها رمي الجلة والقفز الطويل وسباق السرعة، ويقدر معامل المادة في البكالوريا بـ 1، ويحرص أغلب المترشحين على اجتياز الامتحان في التربية البدنية والرياضية من أجل تحسين المعدل العام، سيما في شهادة البكالوريا من أجل تعزيز فرص النجاح، والحصول على تقدير يمكنهم من التسجيل في أفضل التخصصات.
ويوزع الطلبة الأحرار على عدد من مراكز الإجراء لاجتياز الامتحان في مادة التربية البدنية والرياضية، ويتم تسخير الوسائل المادية والبشرية من طرف الوزارة الوصية لإنجاح الموعد، ويشرف أساتذة المادة على تأطير الامتحان، الذي يشمل أنشطة  مشتركة بين الإناث والذكور، على غرار رمي الجلة، والوثب والسباق نصف الطويل، غير أن الفارق يكمن في وزن الجلة الذي تم تحديده بـ 3 كلغ للإناث و5 كلغ للذكور.  
وتساهم التربية البدنية كمادة إجبارية تم اعتمادها من طرف الوزارة ضمن مجموع المواد المقررة في الأطوار التعليمية الثلاثة، في تخفيف الضغط على التلاميذ وتجديد الطاقة، وتحفيزهم على بذل الجهود من أجل تحقيق نتائج تكون في مستوى تطلعات الأساتذة والأولياء.
ويذكر بأن الوزارة الوصية أدرجت التربية البدنية على البرنامج التعليمي الخاص بالطور الابتدائي خلال الموسم الدراسي السابق، بتعيين أساتذة مختصين في المجال، مع توفير المرافق التي تساعد التلميذ على ممارسة الأنشطة الرياضية في أريحية تامة، من بينها الفضاءات القريبة من المؤسسات التعليمية التابعة للمصالح البلدية، على غرار الملاعب الجوارية.
ويتزامن تنظيم الامتحان في التربية البدنية والرياضية مع الشروع في انهاء آخر الترتيبات التي تسبق انطلاق الامتحانات الرسمية، من بينها تحضير مراكز الإجراء وتفتيشها من أجل التأكد من مدى جاهزيتها لاستقبال الممتحنين، سيما فيما يتعلق بالنظافة وتوفر المياه الصالحة للشرب، ووضعية الحجرات وما تحتويه من أثاث، أي الطاولات والكراسي، قصد تدعيمها بوسائل إضافية في حال الوقوف على نقائص.
وينتظر أن تجرى امتحانات شهادة التعليم المتوسط أيام 3 و4 و5 جوان، لتنطلق بعدها مباشرة امتحانات البكالوريا وذلك يوم 9 من نفس الشهر، وتعد الفترة الفاصلة عن هذه المواعيد الهامة فرصة للقيام بالمراجعة المكثفة من قبل المترشحين، استعدادا ليوم الامتحان، في ظل مرافقة يومية من قبل الأولياء والأساتذة.  
لطيفة بلحاج

الرجوع إلى الأعلى