التحايل في استعمال بطاقات الشفاء سيعرضها للتجميد
أكد المدير العام للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية لغير الأجراء( كاسنوس) عاشق يوسف شوقي، أمس الاثنين، أن الصندوق ، لا يعاني أي عجز مالي. وأضاف بأنه تمكن من استرجاع 23 مليار دينار(2300 مليار سنتيم) ، منذ صدور قانون المالية التكميلي لسنة 2015 ، حيث تقدم 300 ألف عامل غير أجير لدفع اشتراكاتهم للصندوق.
وأوضح المدير العام لصندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء، بأن الصندوق يقدم العديد من المزايا و التسهيلات الجديدة لفائدة العمال غير الأجراء، مشيرا إلى وجود 1.6 مليون منخرط في الصندوق. و أكد في السياق ذاته، أن 750 ألف مؤمن يدفعون اشتراكاتهم بصفة منتظمة. وأشار مدير الصندوق في منتدى يومية الشعب إلى تحصيل  23 مليار دينار،  منذ صدور قانون المالية التكميلي لسنة 2015 ، بعد أن  تقدم 300 ألف مؤمن على المستوى الوطني لدفع اشتراكاتهم ، موضحا في السياق ذاته، أن مداخيل الصندوق عرفت ارتفاعا بعد اتخاذ جملة من التدابير والاجراءات التي جاء بها قانون المالية التكميلي لسنة 2015 ، مشيرا إلى أن 55 ألف مؤمن اجتماعي كانوا يدفعون اشتراكاتهم في 2014 .
 وأكد عاشق يوسف شوقي تدفق عدد كبير من الأشخاص على الوكالات ، بالنظر إلى التسهيلات والتحفيزات التي تم تقديمها، ملفتا في هذا الصدد إلى إلغاء ضريبة التأخر، ودفع الاشتراكات بالتقسيط داعيا المواطنين للتقرب من المراكز لدفع اشتراكاتهم قبل 31 مارس المقبل ليستفيدوا من هذه التسهيلات والمزايا المقدمة  وذكر أن نسبة تحيين اشتراكات العمال غير الأجراء ارتفعت إلى أكثر من 50 بالمائة من مجمل المنخرطين.
وبخصوص النفقات، أوضح نفس المتحدث، أنها زادت بـ 19 بالمئة في سنة  2014 مقارنة بسنة 2013 وفي عام 2015 زادت بـ 10 بالمئة مقارنة مع سنة 2014 .
و أعلن مدير الصندوق من جهة أخرى، عن تجميد بطاقات الشفاء التي يتحايل أصحابها في استعمالها، آليا على مستوى الصيدليات. وأكد أن صندوق الضمان الاجتماعي للعمال غير الأجراء متعاقد حاليا مع 8500 صيدلية عبر القطر الوطني و أنه سيتم زيادة هذا العدد قريبا.
وتحدث من جانب آخر، عن إعادة الهيكلة التي مست الصندوق  من خلال فتح مديريات ولائية جديدة ، ومراكز جديدة  للتقرب أكثر من المؤمن الاجتماعي  حيث تم فتح 131 مركزابالإضافة لتقديم خدمات جيدة وتسهيلات ومزايا للمشتركين.
من جهة أخرى،  ذكر ذات المسؤول، أنه تم استقطاب أكثر من 16 ألف فلاح إلى مختلف وكالات الصندوق  بعد أن تقرر  تمديد آجال تسديد الاشتراكات إلى غاية شهر أكتوبر المقبل.                  

مراد ح

الرجوع إلى الأعلى