تصدير أكثر من 2000 طن من البطاطا
كشف المدير العام للديوان الوطني المهني المشترك للخضر واللحوم بن علال صحراوي، أمس الاثنين عن تصدير ما يفوق 2000 طن من البطاطا حيث سمحت هذه العملية بالتعرف على متطلبات وشروط الأسواق الخارجية، مضيفا أنه تم تنظيم ورشات لتحسيس كل الفاعلين في هذه الشعبة وتهيئة الأنفس للتصدير خلال الموسم الصيفي .
كما توقع صحراوي إنتاج ما يفوق 2.5 مليون طن من مادة البطاطا خلال الموسم الصيفي لهذه السنة بعد أن تم انتاج 1.5 مليون طن خلال الموسم الشتوي، مؤكدا في تصريح إذاعي، السعي إلى توفير المنتوجات الفلاحية في السوق لضمان استقرار أسعارها. وأضاف بن علال صحراوي أن مخزون البطاطا قدر بـ 60 ألف طن تم تخصيصه لسد حاجيات السوق خلال الشهر الجاري للتموين بهذه المادة الأساسية التي تم تخزينها من قبل المتعاملين لحماية مداخيلهم ومصالحهم الاقتصادية.
وعن سبب ارتفاع أسعار البطاطا الذي يتراوح ما بين 80 إلى 100 دينار، أبرز بن علال صحراوي أن هذه الأسعار منظمة على مستوى بعض أسواق الجملة بالعاصمة في حين تتراوح أسعار البطاطا المخرنة خارج التبريد ما بين 18 إلى 20 دينار، وتتراوح أسعار البطاطا المخزنة في غرف التبريد ما بين 23 إلى 27 دينار، والبطاطا الطازجة تتراوح أسعارها ما بين 30 إلى 34 ، والبطاطا الموسمية المبكرة لا تتجاوز 40 دينارا .
كما اعتبر المدير العام للديوان الوطني المهني المشترك للخضر واللحوم أن «ارتفاع أسعار المنتوجات الفلاحية خلال الآونة الأخيرة ظرفي و سنعملأنه سيتم العمل على توفير المنتوجات الفلاحية خاصة الأساسية لضمان استقرار أسعارها» مضيفا أن سعر المنتوجات يخضع لقانون العرض والطلب و»بالتالي فإن ارتفاع الأسعار يخص فقط المنتوجات التي تكون خارج موسمها وعدا ذلك فالأسعار معقولة»على حد تعبيره.
و فيما تعلق بتوفير اللحوم الحمراء خلال شهر رمضان، كشف بن علال صحراوي، أنه سيتم توفير 49 ألف طن لسد حاجيات المستهلكين إلى جانب استيراد 3 آلاف و736 طن من العجول موجهة للتسمين و28 ألف طن من اللحوم المجمدة في حين ستوفر المذابح التابعة للقطاع العام 500 طن من اللحوم الطازجة.
 وأكد على وفرة اللحوم البيضاء حيث سيتم تخصيص 57 ألف طن و10 آلاف طن من اللحوم البيضاء المجمدة للشهر الفضيل .
وعن شعبة الطماطم الصناعية أبرز ذات المسؤول، أن هذه الشعبة حققت نتائج ايجابية مابين سنتي 2013 و2015 بنسبة تفوق 45 بالمائة من الانتاج، متوقعا تحقيق 8 آلاف طن خلال 2016 وتقليص نسبة الاستيراد بشكل نهائي في2019.
ق و

الرجوع إلى الأعلى