سوناطراك توقع عقدا مع شركة "جي جي سي"اليابانية
وقع مجمع سوناطراك عقدا لدراسة و تمويل و بناء و وضع حيز الخدمة مع الشركة اليابانية « جي جي سي» و «جي جي سي» الجزائر شركة ذات أسهم حسب ما جاء في بيان للمجمع.
و يتضمن هذا العقد الذي وقع الأربعاء الماضي بالجزائر رفع طاقة الإنتاج (روفامبينغ) و انجاز نظام جديد للإنتاج على مستوى الوحدات الفرعية الجنوبية بحاسي مسعود و ثلاث وحدات فرعية جنوب شرق البلاد و أربع وحدات فرعية بالجنوب الغربي.
و يتمثل نظام التقوية «روفامبينغ» في مجمل التدخلات في منشأة صناعية والرامية الى تغيير أو رفع قدرات الإنتاج.
وحددت آجال تنفيذ العقد الموقع من طرف سوناطراك و «جي جي سي» و «جي جي سي»-الجزائر من 24 إلى 48 شهرا مع الأخذ بعين الاعتبار التسليمات الجزئية.
و حسب ذات البيان، «فإن تقوية هذه المنشآت و إنشاء فروع فصل جديدة بضغط عال و فصل الآبار المنتجة ذات الضغط العالي عن الآبار المنتجة ذات الضغط المنخفض عند الجمع سيسمح بتجهيز المنشآت بتكنولوجيا حديثة تستجيب لمعايير و متطلبات أمن و حماية البيئة من جهة و برفع قدرات معالجتها».
كما ستسمح أيضا «بتأمين العمال و كل المنشآت من حوادث محتملة ناتجة عن عطل تقني أو كهربائي و رفع التحفظات التي يبديها المؤمنون على الوضعية الحالية للمنشآت».
وستسمح أيضا بتفادي حرق مليوني م3 يوميا من الغاز و كذا تقوية قدرات الاسترجاع و ضغط الغازات المرافقة المرسلة إلى مركز المعالجة بالجنوب و زيادة متتالية في الخام بأكثر من 20.000 برميل يوميا.
و من جهة أخرى أوضحت سوناطراك أن الدعوة إلى التأهيل المسبق لهذا العقد أدى إلى اختيار أربعة مترشحين: «تكنيكاس ريونيداس» و مجمع «جي جي سي» و «جي جي سي»-الجزائر و مجمع «أ بي بي ساربي» و بتروفاك.
و بعد تقييم العروض التقنية والمالية من طرف لجنة الصفقات بالمجمع النفطي الجزائري تم منح السوق مجمع «جي جي سي» و «جي جي سي»-الجزائر الذي قدم عرضا بقيمة 339 مليون دولار و 2 مليار دج حسب البيان.
ق و

الرجوع إلى الأعلى