يجب وضع استراتيجية فعالة لحماية البيئة قبل الشروع في أي استثمار للغاز الصخري
أكدت الأمينة العامة للجمعية الوطنية لحماية البيئة وترقية الطاقات المتجددة، فتيحة سحنون، أمس الجمعة بتونس، أن التجارب النموذجية التي تقوم بها الجزائر لاستغلال الغاز الصخري لن تؤثر على البيئة، داعية إلى ضرورة التفكير في إستراتيجية فعالة لحماية البيئة قبل الشروع في الاستثمار في هذه الطاقة.
وأوضحت السيدة سحنون في محاضرة ألقيت في أشغال المنتدى الاجتماعي العالمي حول «الغاز الصخري والبيئة والتصنيع»، أنه إذا تم الإبقاء على المرحلة النموذجية، فإن استغلال الغاز الصخري لن يؤثر على البيئة، داعية إلى التفكير في طرق علمية وتقنية للحد من آثار هذا الغاز غير التقليدي قبل الشروع في عملية الاستغلال.
وأضافت الخبيرة التي هي أيضا باحثة بمركز تطوير الطاقات المتجددة، أن عملية التكسير الهيدروليكي الذي تستعمل للاستكشاف عن الغاز الصخري هي نفسها المعمول بها للتنقيب عن الغاز غير التقليدي، غير أن الفرق يكمن في الكمية المستعملة من المياه بين العمليتين، حيث يتطلب الغاز الصخري كمية أكبر من المورد المائي.
و أشارت إلى أن الدولة الجزائرية مطالبة بتطوير إستراتيجيتها الخاصة بالحفاظ على البيئة، من خلال إيجاد طرق أكثر فعالة تسمح بالتقليل من استعمال المياه الجوفية والمواد الكيميائية التي تحتاجها عملية الاستغلال.
    ق و

الرجوع إلى الأعلى