الجـــزائر لعبت دائما دورا محوريــا من أجل استقرار المنطقة
استقبل الوزير الأول عبد المالك سلال، أمس الأحد بالعاصمة  الوزيرة الأرجنتينية للعلاقات الخارجية و الديانة السيدة سوزانا مابل مالكورا التي تقوم بزيارة عمل إلى الجزائر،  حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول
و أوضح ذات المصدر أن «اللقاء سمح بتقييم العلاقات الثنائية و إبراز علاقات الصداقة التقليدية الممتازة التي تربط البلدين. و عليه تم الاتفاق على
تعزيزها من خلال تكثيف المبادلات و التشاور السياسي من جهة و توطيد المبادلات و التعاون الاقتصادي لاسيما في قطاعي الفلاحة و الصناعات التحويلية من جهة أخرى».
 و أضاف البيان أن الطرفين «تطرقا إلى المسائل الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك و آفاق تطور العلاقات الدولية في مختلف أنحاء العالم». جرى اللقاء بحضور وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة.
و أعلنت الوزيرة الأرجنتينية للعلاقات الخارجية والديانة سوزانا مابل مالكورا، أمس الأحد، بالعاصمة  أن الجزائر لعبت دوما « دورا محوريا» بالمنطقة في مجال تحقيق الاستقرار واصفا إياها ب « الشريك المسؤول».
و خلال ندوة صحفية نشطتها عقب لقائها بوزير الدولة  وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة صرحت الوزيرة الأرجنتينية أن « الجزائر لعبت دوما دورا محوريا بالمنطقة في مجال ضمان الاستقرار و أصفها بالشريك المسؤول».
في نفس السياق،  أكدت السيدة مالكورا أن الجزائر تمثل «شريكا تاريخيا»  بالنسبة للأرجنتين و « لديها أيضا دورا أكبر» بالنظر إلى ما يجري (في افريقيا) على غرار الجريمة العابرة للأوطان و الإرهاب.كما طمأنت تقول « أنا أدرك الدور المحوري الذي تلعبه الجزائر من أجل  تسوية الأزمة في مالي و ليبيا و بشكل أوسع بإفريقيا». و ترى الوزيرة الأرجنتينية أنه يكفي للجزائر التي تتولى منصب مفوض السلم و الأمن للاتحاد الأفريقي أن تلعب « دورا هاما و محوريا». من جهة أخرى،  تطرقت السيدة مالكورا إلى العلاقات الثنائية لاسيما الاقتصادية و العلمية و التعاون جنوب-جنوب إضافة إلى القطاع الفلاحي.  كما أشارت تقول « نحن متفقان على أن أحد أكبر الأخطار التي يواجهها العالم يكمن في انعدام الأمن الغذائي» مضيفة أنه يمكن للأرجنتين أن تعمل مع الجزائر من أجل تعزيز قدراتها في مجال الصناعة الغذائية. من جانب آخر،  صرحت السيدة مالكورا أنها قدمت إلى الجزائر حاملة رسالة  من الرئيس الأرجنتيني موريثيو ماثري أكد فيها أن الأرجنتين لا تزال تساند الجزائر فضلا عن رغبته في الالتقاء مع رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بمجرد أن تتاح له الفرصة».
لعمامرة يقلد صليب سان مارتين أعلى وسام بالأرجنتين
 تم أمس الأحد بالعاصمة إسداء صليب سان مارتين لوزير الدولة  وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة  و هو أعلى وسام يسدى بالأرجنتين لشخصية أجنبية.
تم إسداء هذا الوسام للسيد لعمامرة من طرف الوزيرة الأرجنتينية للعلاقات الخارجية و الديانة سوزانا مالكورا باسم الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري.  و عقب محادثاتها مع السيد لعمامرة  صرحت الوزيرة الأرجنتينية « قمنا بإسداء أعلى وسام يمنح في الأرجنتين لشخصية أجنبية و هو صليب سان مارتين الذي كان محاربا من أجل الحرية منذ 200 سنة خلت».
و من جهته،  أعرب السيد لعمامرة عن امتنانه للرئيس الأرجنتيني على هذا التكريم مضيفا « اسمحوا لي أن أعتبر هذا التكريم و من خلال رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة  بمثابة تكريم لكافة الشعب
 الجزائري»                         .ق و

الرجوع إلى الأعلى