الدعــوة لإبعـــاد ملــف الأمازيغيــة عـن التــلاعــب السيـــاســي
شدّد الأمين العام للمحافظة السامية للغة الأمازيغية سي الهاشمي عصاد، على ضرورة تأطير النقاش الدائر حول تعميم استعمال اللغة الأمازيغية، لإبعادها عن التلاعب السياسي الذي أدى إلى وجود سوء فهم، ودعا الجميع للتحسيس بإيجابيات ما تم تحقيقه في مسألة ترقية الأمازيغية، وكشف عن وجود عمل موحّد مع وزارة التربية لتعميم تدريس اللغة الأمازيغية على مستوى 13 ولاية ابتداء من 2018.
أكد الأمين العام للمحافظة السامية للغة الأمازيغية سي الهاشمي عصاد، أمس، أنه تم إحراز تقدم كبير في المشاريع التي تم إطلاقها في مجال تعميم استعمال اللغة الأمازيغية منذ دسترتها وترسيمها في 2016 مشددا على ضرورة تأطير النقاش الدائر حول هذه القضية لمعالجة ما وصفه-بالتلاعب السياسي الذي أدى إلى وجود سوء فهم –بتجنيد كل الهيئات المعنية للتحسيس بإيجابيات ما تم تحقيقه في مسألة ترقية الامازيغية.
وأضاف سي الهاشمي عصاد، في تصريح إذاعي، بأن الدستور كرّس الأمازيغية كلغة وطنية ورسمية والدولة وضعت كل الإمكانيات لانجاز مشاريع مهيكلة لازدهار الامازيغية ويجب الإشارة إلى أنه في جوان 2016 تم إعداد مشروع قانون عضوي هام لخلق أكاديمية للغة الأمازيغية ومن المنتظر أن يتم عرضه على البرلمان بغرفتيه لمناقشته والمصادقة عليه ليتم بعدها تنصيب هذه الأكاديمية رسميا.
ومن أهم الانجازات التي تم تحقيقها، ذكر عصاد شروع محافظته بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإطلاق أول مركز أبحاث في اللغة الامازيغية حيث تم تحضير كل الإمكانيات المادية في انتظار استكمال وضع الموارد البشرية معلنا أن هذا المركز سيكون عملي في 2018، إلى جانب إدخال مادة الامازيغية في نظام التكوين في قطاع العدالة.
كما كشف عصاد عن عقد ورشة مهمة نهاية 2017 بتيميمون حول الامازيغية والخدمة العمومية حيث سيتم إشراك مختصين وجامعيين ومترجمين ومن المنتظر إدراج مادة خاصة بترجمة الأمازيغية إلى العربية على مستوى جامعة الجزائر. وفي معرض حديثه عن تدريس اللغة الأمازيغية أكد على ضرورة وجود برنامج توافقي بين المحافظة ووزارة التربية الوطنية حيث تم تأسيس اللجنة المختلطة في فيفري 2014 لهذا الغرض مبرزا أن الأمور تطورت في هذا المجال حيث تم تكوين أكثر من 166 ألفا.
وأضاف في السياق ذاته أنه هناك عمل موحد يجب استكماله لتعميم تدريس اللغة الأمازيغية على مستوى 13 ولاية ابتداء من 2018  بعدما تم تعميمها على مستوى 37 ولاية والتي تتطلب خاصة زيادة المناصب المالية لتغطية تدريسها عبر ربوع الوطن وعلى الوزارة بذل كل الجهود لتوحيد تدريس اللغة الامازيغية بالأقسام الابتدائية.
 ق و

الرجوع إلى الأعلى