سوناطـــــــــــراك ستكــــــــــرر النفـــــــــط الخـــــــــام في إيطالــــــــيا
 يعتزم مجمع سوناطراك تكرير جزء من النفط الخام الجزائري في إيطاليا للتقليص من استيراد الوقود الذي يكلف الخزينة العمومية سنويا 2 مليار دولار، و قد وقع المجمع أول أمس عقدا مع مصفاة إيطالية لهذا الغرض.
وأفاد الرئيس المدير العام لسوناطراك، عبد المؤمن ولد قدور، أمس من تيقنتورين حيث شارك في إحياء الذكرى الخامسة للهجوم الإرهابي على مجمع الغاز هناك - أن الجزائر لا يمكنها الاستمرار في استيراد ما قيمته ملياري دولار سنويا من الوقود، وأوضح أن العقد الموقع مع المصفاة الإيطالية يقضي بأن تستأجر سوناطراك هذه المصفاة في مكانها وذلك للقيام بعمليات تكرير النفط في إيطاليا، وهو ما يسمح لسوناطراك بالحصول على وقود بسعر أقل، موضحا أن العقد الموقع جاء وفقا للمناقصة الدولية التي أطلقتها الشركة النفطية الجزائرية.
في نفس السياق قال ولد قدور أن مجمع سوناطراك يعتزم إطلاق ما لا يقل عن مشروعين في مجال البتروكيمياء لدعم الإنتاج الوطني من مشتقات النفط، وبالتالي تلبية احتياجات البلاد من هذه المواد. 
 ونشير في هذا الصدد أن الجزائر تقوم بتكرير حوالي 11.5 مليون طن من الوقود سنويا، في الوقت الذي يقدر فيه الاستهلاك الوطني بـ 15 مليون طن سنويا، وهو في تزايد مستمر، في انتظار استلام مصفاة الجزائر العاصمة خلال السنة الجارية.
وكشف مدير تجمع الشركات سوناطراك- بريتيش بتروليوم (المملكة المتحدة) ستاتويل (النرويج) سليم جطو أمس أن إنتاج المركب الغازي تيقنتورين بإن أمناس قد قارب 9 ملايير متر مكعب من الغاز خلال سنة 2017 المنقضية.
 وأضاف المتحدث خلال الاحتفالية التي أقيمت أمس بالمركب المذكور بمناسبة مرور خمس سنوات على الهجوم الإرهاب الذي استهدفه في 16 جانفي من سنة 2013 بحضور الرئيس المدير العام لمجمعه سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور ومسؤولين محليين ومسؤولي الشركات الشريكة- أن معدل الإنتاج اليوم لهذا المركب الذي يديره تجمع الشركات سوناطراك-بريتيش بتروليوم-ستاتويلي يتراوح بين 22 و23 مليون متر مكعب يوميا، وأنه بلغ خلال سنة 2017 المنتهية   8.8 مليار متر مكعب.
وبهذا يكون المركب قد استرجع كل طاقة إنتاجه المقدرة بـ 9.3 مليار متر مكعب بعد مرور خمس سنوات على الهجوم الإرهابي الذي تعرض له، وكان مجمع سوناطراك قد وقع في ديسمبر الماضي بالجزائر على ملحق للعقد المتعلق  باستخراج واستغلال الغاز بإن أميناس مع بريتيش بتروليوم  «بي بي» والنرويجية  «ستاتويل» بهدف رفع الاحتياطيات الغازية لهذه المنطقة، وفيه تم الاتفاق على استغلال فرص تطوير الاحتياطيات على مستوى إن أميناس من خلال قدرات إضافية تقدر ب11 مليار م3  من الغاز سنويا عن طريق  برنامج استثماري إضافي  بقيمة تتجاوز 500 مليون دولار.
وسيسمح هذا البرنامج الاستثماري-الذي يضم حفر آبار جديدة للتطوير ونظاما  ثلاثي الأبعاد لاستكشاف باطن الأرض ومشروعا للضغط- بالحفاظ على مستوى الإنتاج  التجاري لحقل تيقنتورين بإن أميناس إلى ما بعد عام 2035 .   ونشير أن مركب تيقنتورين كان قد تعرض خلال الهجوم الإرهابي إلى أضرار كبيرة انعكست على قدرته الإنتاجية من الغاز لكن الشركات الشريكة فيه وضعت برنامجا كبيرا من أجل العودة به إلى ما قبل 16 جانفي 2013.                        
إ -ب

الرجوع إلى الأعلى