صدرت مجموعة شعرية جديدة للشاعرة والكاتبة نصيرة محمدي، حملت عنوان «نسيان أبيض»، وضمت 35 نصا شعريا، وتوزعت على مدار 88 صفحة. المجموعة التي صدرت عن منشورات ضفاف/ لبنان، ومنشورات الاختلاف/ الجزائر، جاءت بإهداءٍ صغير وبليغ في حنانه وشجنه رفعته الشاعرة إلى والدتها الراحلة. كُتبت النصوص بين عامي 2015 و2016، وبين الجزائر وباريس، ومن بين عناوين النصوص نجد: «شغف»، «وحده الحزن ملاذ»، «امرأة جارحة»، «نسيان أبيض»، «تركته على منحدرات آلجي»، «الدائرة الخامسة عشرة»، «هل تراني أيّها الموت»، وغيرها من العناوين التي انشغلت وانشغفت بالحبّ والجسد والحياة.
فاتحة الديوان، كانت قصيدة بعنوان «ذاكرة هشة»، وهي قصيدة مشتركة بين الشاعرة نصيرة محمدي والشاعرة السورية بسمة شيخو، كُتبت خلال إقامات الإبداع التي أقيمت على هامش فعاليات تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015.
نصوص المجموعة حفلت بالعشق والأشواق المكدودة والغياب، والحنين، وانسكبت في نشيد الجسد، بنبرة خفوتة تارة ومتصاعدة تارة أخرى، تكلل لهفة لقاء قد يكتمل في بهجة عناق ناقص أو في غيمة خاطفة، وقد يتلاشى فيدمع قلب وتنجرح يد تورطت في لمسة واهمة. فــ»الرّوح لا تطلب من جسدها إلا المرافقة العذبة»، تقول الشاعرة في نصها المفتوح «وحده الحزن ملاذ». هذه الرّوح التوّاقة لمرافقة عذبة من الجسد، هي ذاتها الرّوح المعذبة بحالات الوجد والغياب والأرصفة الباردة في «آلجي» حينا وفي «باريس» أحيانا، والمعذبة أيضا بــ»الدهشات المسحوقة بأرجل الخيانة». هذه الخيانة التي تفصح عن اللاحب، تجعل الأشياء بلا معنى، بلا رفرفة وفاء في سماء القلب والحياة، «لا تنتظر أكثر، لم يعد للأشياء من معنى، وأنا في أعالي النسيان». لا معنى إذن للأشياء، المعنى/الملاذ، هو في أعالي النسيان. نسيان أبيض، مفتوح على ذاكرة تنبت فيها الأضداد والحياة وجراحات الوجود، ذاكرة تتسلق أعالي النسيان فتصابُ بداء التذكر. ذاكرة ينهال منها: الكون، الوجود، التاريخ الشخصي، والأحلام والأوهام الصغيرة التي تكبر على نشيد من جسد وروح. إنّه الجسد، «ميراث قرون من الآلام والانتصارات». ربّما يكفي القول أنّ نصوص نصيرة محمدي في مجموعتها الشعرية الجديدة «نسيان أبيض»، هي بالمجمل نصوص تنتصر لتاريخ الجسد والعشق، إنّه تاريخ الجسد والعشق حقا، الذي تحاول الشاعرة أن تنتصر له في كلّ نصوصها بدءً من ديوانها الأوّل «غجرية»، وصولا إلى ديوانها ما قبل الأخير «جسد الغياب» وحتى في ديوانها الأخير «نيسان أبيض».
ومن أجواء المجموعة نقرأ من نص «أضج بنساء كثيرات داخلي»:
«تسكنني توهجاتهن الشغوفة، حميمياتهن العطرة،
يطلقن الخرافات عاليا، يجسن سر الغواية
يستعدن معي الغياب والحضور
ويوغلن في استعارات خفية
أنا لست واحدة؛ جسدي كتاب
واسمي نشيد الأخريات
يمضي العاشق
عيناه ذابلتان
تئنان بصمت
وتلونان الشمس بشقائق النعمان
يمضي العاشق
ويرسل يده للأغصان
معانقة نهارا مشروخا
وترابا مبللا بالنرجس
الجميلون يقومون من مائهم
والموتى يهيمون في ملكهم ويشعون
العشاق أيضا يشعون في الهاوية
الرجال المحمّلون بالصقيع التفتوا إلى شمسي
كنت لا أعرف حياتهم تهوي في قلبي ولا أتفتت
قطفت الرمان، وعبرت بجسدي
أتلمس النائم يخرج إلى القمر
حافي الحلم، هامس الروح
أراه يصعد سلما أبيض
ويرتطم بسرير أسود
يتكسر جدار الظلمة من حوله
ينز دم من صوته
وتتساقط أزهار من سكونه
لست أرى سببا لجرح الرمان يا لوعتي
امنحني ليلة أخرى لأشع في نجوم مؤلمة
لأهب العطر الأسيان هذه الأنفاس
وأصمت في ضياء جارح.
للإشارة، أصدرت الشاعرة مجموعة مؤلفات منها: «غجرية»، «كأس سوداء»، «روح النهرين»، «جسد الغياب»، «سيرة كتابة»، «بجوارهم»/حوارات، وترجمة لأشعارها بالفرنسية:comme le noir se referme sur une étoile.، وحسب ما صرّحت به الشاعرة للنصر، فإنّه سيصدر لها هذه الأيام كتاب «إقامة حرة»، وهو عبارة عن مجموعة مقالات في الأدب والفن والحياة، كما سيصدر لها كتاب «صورة الرجل الشرقي في قصص غادة السمان». وهو عبارة عن دراسة تناولت فيها الشاعرة نماذج من صورة الرجل الشرقي في قصص غادة السمان. نوّارة لحـــرش
نصيرة محمدي تحتفي بالحياة والجسد في «نسيان أبيض»
- التفاصيل
-
صوت أنث موسيقى الديوان
حسنة البشارية .. القمبري الذي شق الصحراء ليعزف للعالم « أنا عصامية ولم يعلمني أحد، كنت أقضي معظم أيامي بالقرب من أبي في حفلات الديوان، كان يقول لي اذهبي للمطبخ لتحضير الكسكس، فأرد إني أشاهد فقط، فيحذرني قائلاً: إن لمست الآلة...
الثامن ماي.. هل أنصف المتخيل الذاكرة؟
عُقدت، على مدى سنوات، ملتقيات وندوات ومؤتمرات تناولت أحداث ومجاز الثامن ماي 1945، وأُنجزت دراسات وبحوث وكُتُب حول هذا الحدث التّاريخي المفصلي في...
قراءة في قصيدة: «خُذْ وأعطِني» لخالد كاكي
جدليّــــة التّخلـــــِّي والتّــــوخّـــِي تأتي قصيدة «خُذْ وأعطِني» الصّادرة ضمن مجموعة: «رماد شجر الرّمّان» للشّاعر العراقيّ «خالد كاكي» لترصد ثنائيّةً خِطابيّةً تتبدّى منذ عنوانها المنقسِم إلى شِقّيْن، يتضمّن أوّلهما صيغةَ أمرٍ قاطعةٍ تفيد الإقصاءَ...
المُراهنة على فكرة الجمهور وعدد المُتابعين هو ضربٌ من ثقافة الاِستهلاك
أصبح الجمهور مثل الأديب صناعة توجّه بوعي أو بدون وعي نحو أهداف وشروط لا تختلف عن شروط العولمة التي أجبرت الإنسان على التخلّي عن تاريخه لتُدخله...
المناهج والنظم التعليمية في ظل العولمة.. ما العمل؟
تذهبُ الكثير من الأبحاث والدراسات إلى أنّ تأثيرات العولمة، وصلت إلى المناهج والنُظم التعليمية في كلّ بقاع العالم، وقد اِنعكست عليها بأشكالٍ مختلفة،...
في أنطولوجيا تضم تجارب قصصية جزائرية
الخير شوار يجمع كتاب الفن - المنبوذ -صدر منذ أيّام، عن منشورات البيت وبدعم من وزارة الثقافة والفنون، كتابٌ جديد بعنوان "هذه السلالة وتلك الحكاية" من إنجاز وإعداد الكاتب والصحفي الخير شوّار، وهو عبارة عن أنطولوجيا قصصية، ضمت 27...
الكاتب والناقد محمّد بن زيان للنصر
مسار السينما الجزائرية مرتبط بالتاريخ * السينما كانت أكثر الفنون مُواكبةً لكلّ التحوّلات التي عرفها المجتمعيعتقد الكاتب والناقد محمّد بن زيان، أنّ هواجس السينمائي الجزائري لا تنفصل عن هواجس بقية المبدعين المرتبطة بأسئلة الهوية والذاكرة ومحاولة التعافي...
كتاب جديد للكاتب والناقد السينمائي: عبد الكريم قادري يقرأ "جمالية التلقي في السينما الوثائقية"
عن دار جسور للنشر والتوزيع، صدر كتابٌ جديد للكاتب والناقد السينمائي عبد الكريم قادري، تحت عنوان "جماليّة التلقي في السينما الوثائقيّة". ويتناول...
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)