ضمت قائمة اللائحة القصيرة لجائزة «مان بوكر انترناشيونال برايز» 2015، التي أُعلن عن الأسماء المرشحةلها في دورتها السادسة، هذا العام، مساء يوم الخميس 26 مارس، الكاتبين العربيين الليبي إبراهيم الكوني واللبنانية هدى بركات. هذه الجائزة التي تمنح الى كاتب نَشَر باللغة الإنكليزية أو تُرجمت أعماله إليها،سيُعلن اسم الفائز/ أو الفائزة بها، في 19 مايو المقبل.
القائمة النهائية مثلت عشرة بلدان، ستة بلدان منها يتم ترشيح كتّابها للمرة الأولى، وهي، ليبيا، موزمبيق، غوادالوبي، هنغاريا، جنوب افريقيا، والكونغو. حيث، ترجمت مجمل أعمال كُتاب هذه البلدان، من لغاتهم الأم إلى اللغة الانكليزية ولاقت انتشاراً وحضورا طيبا في أوروبا وأميركا. في حين، هذه ليست المرة الأولى التي يصل فيها لبنان إلى القائمة النهائية، إذ سبق للروائي اللبناني الفرانكوفوني، أمين معلوف، أن رُشّح لهذه الجائزة عام 2011.
يذكر أن جائزة «مان بوكر انترناشيونال برايز»تشرف عليهامجموعة «مان»، الراعية الرئيسية لجائزة «بوكر» الأدبية السنوية،وتُمنح مرة، كل عامين، وهذا منذ عام 2004، وتبلغقيمتها المالية 60 ألف جنيه استرليني (حوالي 90 ألف دولار)، إضافة إلى تسليط الأضواء على الكاتب الفائز، وعلى مجمل أعماله بما يوسع دائرة انتشاره لا سيما بترجمة أعماله إلى لغات جديدة.ويرشّح أعضاء لجنة التحكيم الكُتّاب للجائزة، على أساس مجمل أعمالهم، وليس اعتماداً على عمل واحد (كما هو الحال في جائزة بوكر الأدبية).
أما الأسماء المرشحة التي ضمتها قائمة هذا العام2015،، فهي: الأرجنتيني سيزار، ماريسيه كونديه من غوادلوبي، ميا كوتو من الموزنبيق، اميتاف غوش من الهند، فاني هُو من الولايات المتحدة الاميركية، لازالو كرازناهوركاي من هنغاريا، آلان مابانشكو من الكونغو، مارلين فان نايكرك من جنوب افريقيا. إلى جانب صاحبة «أهل الهوى»، اللبنانية هدى بركات، والليبي إبراهيم الكوني، صاحب السردية العربية المفتوحة على الصحراء.
نوّارة/ ل

الرجوع إلى الأعلى