قصة بقلم: جروة علاوة وهبي
حدّث ترتبو ولد الدرداف قال: بعدما أخرجني الكاتب من السوق ومنعني من إلقاء خطبتي العصماء؛ كانت وجهتي إلى المحل الذي اكتريته من «ولد فلييو» الأقرع وبما أنه لم يكن بعيدا عن السوق الأسبوعي للمدينة فضلت المشي فالمشي رياضة والرياضة صحة. في الحقيقة أنّ ما اكتريته أعطيته مجازا اسم المحل، فهو أشبه ما يكون بمغارة أو كهف غير أنه قد يصبح محلا بعد بعض الإصلاحات التي هو في حاجة إليها بدءا من باب الدخول إلى أعماقه المبعوجة وجدرانه المتآكلة بسبب التسربات المائية. كنت أمشي ويدي تداعب المفتاح والأحلام تغزو رأسي الأصلع مفكرا فيما قد يكون عليه المحل وما قد أكسبه بعد إصلاحه وفتحه رغم أنني لم أكن يوما تاجرا ولا أعرف ألف ياء هذه الحرفة. عندما وصلت إلى المكان وجدت مجموعة من القطط في شبه اجتماع أمام باب المحل عفوا الكهف و ما إن رأتني قادما حتى ماءت ونطت هاربة في اتجاهات عديدة وكأنها أحست بإضماري شرا لها، المهم أولجت المفتاح في قفل الباب الخشبي الذي نخره السوس نخرا فأصبح يشبه لوحة تجريدية من كثرت التشققات. ما إن فتحت الباب بدفعة قوية من قدمي حتى زكمت أنفي رائحة عفن قوية هي مزيج من عدة مخلفات وأبصرت جردا ضخما يقفز نحو ثقب في إحدى الجدران ويختفي هناك. أشياء كثيرة مبعثرة هنا وهناك أوراق جرائد ،كتب مكدسة في إحدى الأركان، علب كارتونية، أسلاك مختلفة الأحجام ، حبال، مواد تنظيف و أخرى غذائية انتهت صلاحية استهلاكها.
لكن ما شد انتباهي أكثر هو أكداس الكتب وبعض علب الكارتون التي كانت أول ما أُقدم على فرزه" كتب باللغتين العربية و الفرنسية تعد كنزا تراثيا حقيقيا ". الإبداع وفن الاستمتاع لا يوجد عليه اسم المؤلف وكذلك الروض العاطر في نزهة الخاطر وعودة الشيخ إلى صباه وكتاب للتيفاشي مسح عنوانه ،مقدمة ابن خلدون، الدون كيشوت، البؤساء ،هاملت، ألف ليلة و ليلة ،وصايا النبي سليمان، ألف ليلة الهندية المعروفة بقصة الببغاء السبعون، منطق الطير، كتاب للشيخ النفزاوي، رباعيات الخيام، رسالة الغفران، كتاب للنفري، ديوان الحلاج ،مجموعة أعمال موليير وجورج فيدو وفولتير وغيرها كثير .
لم احتمل الروائح المنبعثة من كومة الكتب فتوقفت عن قراءة عناوينها وقمت بجمعها في علبة كارتون كبيرة مرجعا أمرها إلى يوم آخر. خرجت أمام المحل طلبا لهواء نقي وتدخين سيجارة وبعد انتهاء السيجارة عدت إلى داخل المحل ثانية واتجهت هذه المرة لاكتشاف ما بداخل علبة أُخرى تضم أوراقا مختلفة منها مجموعة فواتير كهرباء باسم.،،،،لم أتمكن من قراءتها ومجموعة من الوصفات لأدوية باسم فيرونيك ورزمة من فواتير المياه وقائمة طويلة لمقتنيات مختلفة، وصولات كراء، وصولات كهرباء و مجموعة من الرسائل المكتوبة بخط فرنسي جميل ، قطع نقدية من فئة الدورو والفرنك وأخرى ورقية من فئة الخمس مائة فرنك ،مجموعة كبيرة من الصور لعدد من النساء وأخرى لعدد من الرجال والأطفال و صور لجنود بزيّهم العسكري وكامل عدتهم من الأسلحة، أعداد كبيرة من جريد باللغة الفرنسية عنوانها ممزق. رحت أفتح العلب الكارتونية الواحدة تلوى الأخرى .كانت الرطوبة عالية والرائحة الكريهة المنبعثت بقوة تملأ مناخيري فشعرت بحاجتي إلى بعض الأوكسجين، و لما حُب الاكتشاف اقعدني تربعت على الأرض و أحسست ببعض البلل في ثيابي. كنت أتنفس بصعوبة بالغة ،كما كنت في حاجة إلى شربة ماء لأنني كنت أشعر بجفاف حلقي من كثرت الغبار الذي استنشقته على دفعات كلما فتحت كارتونا جديدا.
ترى لمن هي كل هذه الأشياء هل هي ملك لعائلة» ولد فلييو» أم هي لمالك آخر كان يهمني أن أعرف إلا أنني شعرت بالتعب يتسلل إلى بدني وبشيء من الزوغان فزغللت عيناي .ثم خيل لي أنني أرى خيالا لكائن يقف عند عتبة الباب لم أكن أتبينه جيدا حاولت جاهدا القيام لكنني لم أتمكن فقد تخدر جسمي فأسندت راسي إلى مجموعة من علب الكارتون في محاولة لاستعادة قوتي ،جاهدت بعدها لم أعرف ما حدث بالضبط لأنني حين استعدت وعيي وجدت نفسي أرقد في غرفة مطلية باللون الأبيض تأكدت أنها غرفة في مستشفى المدينة وقيل لي أن شخصا عثر عليّ ملقى داخل الكهف فاقدا للوعي فاستنجد بالحماية المدنية التي نقلتني إلى المستشفى وتولى بعض الأطباء إسعافي وأنه علي بعد استعادة طاقتي التوجه إلى محافظة الشرطة ولم أفهم لماذا تريدني الشرطة وماذا تريد مني فأنا لم ارتكب عملا مخالفا للقانون لقد كنت داخل محل استأجرته ومعي عقد الإيجار ولم أكن أعرف أي شيء عمّا فيه. و أنا في حيرة من أمري رأيت كاتب القصة يقف عند عتبة باب الغرفة وأشار لي بأن أعود إلى النوم والاطمئنان وأنه سوف يكون إلى جانبي في محافظة الشرطة وسوف يلقنني ما علي قوله. أغمضت عيني وعدت إلى النوم.
لُقـــــى ترتبـــــــو
- التفاصيل
-
صوت أنث موسيقى الديوان
حسنة البشارية .. القمبري الذي شق الصحراء ليعزف للعالم « أنا عصامية ولم يعلمني أحد، كنت أقضي معظم أيامي بالقرب من أبي في حفلات الديوان، كان يقول لي اذهبي للمطبخ لتحضير الكسكس، فأرد إني أشاهد فقط، فيحذرني قائلاً: إن لمست الآلة...
الثامن ماي.. هل أنصف المتخيل الذاكرة؟
عُقدت، على مدى سنوات، ملتقيات وندوات ومؤتمرات تناولت أحداث ومجاز الثامن ماي 1945، وأُنجزت دراسات وبحوث وكُتُب حول هذا الحدث التّاريخي المفصلي في...
قراءة في قصيدة: «خُذْ وأعطِني» لخالد كاكي
جدليّــــة التّخلـــــِّي والتّــــوخّـــِي تأتي قصيدة «خُذْ وأعطِني» الصّادرة ضمن مجموعة: «رماد شجر الرّمّان» للشّاعر العراقيّ «خالد كاكي» لترصد ثنائيّةً خِطابيّةً تتبدّى منذ عنوانها المنقسِم إلى شِقّيْن، يتضمّن أوّلهما صيغةَ أمرٍ قاطعةٍ تفيد الإقصاءَ...
المُراهنة على فكرة الجمهور وعدد المُتابعين هو ضربٌ من ثقافة الاِستهلاك
أصبح الجمهور مثل الأديب صناعة توجّه بوعي أو بدون وعي نحو أهداف وشروط لا تختلف عن شروط العولمة التي أجبرت الإنسان على التخلّي عن تاريخه لتُدخله...
المناهج والنظم التعليمية في ظل العولمة.. ما العمل؟
تذهبُ الكثير من الأبحاث والدراسات إلى أنّ تأثيرات العولمة، وصلت إلى المناهج والنُظم التعليمية في كلّ بقاع العالم، وقد اِنعكست عليها بأشكالٍ مختلفة،...
في أنطولوجيا تضم تجارب قصصية جزائرية
الخير شوار يجمع كتاب الفن - المنبوذ -صدر منذ أيّام، عن منشورات البيت وبدعم من وزارة الثقافة والفنون، كتابٌ جديد بعنوان "هذه السلالة وتلك الحكاية" من إنجاز وإعداد الكاتب والصحفي الخير شوّار، وهو عبارة عن أنطولوجيا قصصية، ضمت 27...
الكاتب والناقد محمّد بن زيان للنصر
مسار السينما الجزائرية مرتبط بالتاريخ * السينما كانت أكثر الفنون مُواكبةً لكلّ التحوّلات التي عرفها المجتمعيعتقد الكاتب والناقد محمّد بن زيان، أنّ هواجس السينمائي الجزائري لا تنفصل عن هواجس بقية المبدعين المرتبطة بأسئلة الهوية والذاكرة ومحاولة التعافي...
كتاب جديد للكاتب والناقد السينمائي: عبد الكريم قادري يقرأ "جمالية التلقي في السينما الوثائقية"
عن دار جسور للنشر والتوزيع، صدر كتابٌ جديد للكاتب والناقد السينمائي عبد الكريم قادري، تحت عنوان "جماليّة التلقي في السينما الوثائقيّة". ويتناول...
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)