يعيش جوزيف، في رواية "أربعون عاما في انتظار إيزابيل" على ذكرى الكاتبة الفرنسية التي عاشت في الجزائر إيزابيل إيبرهارت، يقوم برسم لوحات ليومياتها ويقرأ مذكراتها تزامنا مع حقبة الجزائر المعاصرة أين يعيش في مدينة بوسعادة مدينة إيزابيل إيبرهارت التي عشقتها، حيث غادر جوزيف فرنسا إبان الحرب العالمية الثانية رفقة صديقه الجزائري سليمان الّذي شارك معه الحرب ودعاه للعيش في الجزائر.
يمكن أخذ جوزيف كبديل أو معادل لشخصية إيزابيل التي لم تعش هذه الحقبة، فهو يمثل صوتها وموقفها من بلد أحباه وقررا العيش فيه ولم يتوقعا مصيرا كهذا له. ومنذ أن عثر جوزيف على مخطوط نادر لإيزابيل إيبرهارت تحكي فيه عن يومياتها الصاخبة في الجزائر في بيت موظف في البلدية، بدأ في تحويل فصوله إلى لوحات.
تعبّر رواية "أربعون عاما في انتظار إيزابيل" عن الجزائر المعاصرة بعين الآخر الّذي أحبها وعاش فيها، ولم تنتصر لأي شيء من أحلامها، جزائر ما بعد الإرهاب، أين يقف جوزيف على خرابها، فيسرد أحداث قصته معها وهو يحزم حقائبه اتجاه بيته في باريس الّذي لم يعد إليه منذ غادره إلى الجزائر. رغم أنّه لم يفكر يوما في أن يترك الجزائر حتى في الأوقات التي عصفت بها. وعندما حانت ساعة الرحيل صار الانتظار حتى وقت السفر وتجهيز الأمتعة ثقيلا جدا يلزمه صبر تمكن منه جوزيف بالكتابة:
 "سأكتب لأنسى أني سأرحل من هذه الأرض قهرا" 1 .
تعتبر هذه الرّواية إشارة إلى قسوة حاضر الجزائر وما آل إليه وضع الفرد والمجتمع، مجتمع يعج بالنفاق ويرفض الآخر، حيث تطغى كلّ خطابات الرفض والكراهية والتكفير، مجتمع لم يعد يحترم لا فنا ولا ثقافة ولا علما، خرج من وضع عنف إلى عنف أكبر تغلغل فيه وفي أفراده، عنف طلّق السلاح ليعشّش بطريقة أخطر في الذهنيات والمعاملات.
إنّه وضع قِلق على بلاد معشوقة على مرأى من الموت، تصوره الرّواية عن طريق الآخر الّذي أحبّها وعاش كلّ تحولاتها الحديثة والمعاصرة، لكنّه لم ير مثل ما يحدث اليوم من ظلامية فاقت الحدود، ولم يعد بالإمكان معالجتها بسهولة. هذا ما ترصده الرّواية بعين جوزيف المنكسرة أمام ما ترى.
كما لا تخلو الرّواية من رصد كلّ التوترات التاريخية التي عاشتها الجزائر بنقد التاريخ الرسمي بداية من الثورة إلى الاستقلال إلى أحداث أكتوبر 1988 إلى الإرهاب، ولم تغفل الرّواية كذلك نقد كلّ أنواع الخطاب الديني والتغلغل في علاقة الدين بالبشر.
ورغم أنّ الرّواية أتت بأسلوب سرد بسيط إلاّ أنّ هذا الأسلوب كان منسجما مع أجواء الرّواية وشخصياتها الهادئة أين يسرد جوزيف يومياته ويسترجع الماضي وهو على أهبة الرحيل.
وتبقى هذه الرّواية من الروايات الجزائرية القليلة جدا التي تبنّت خط الالتزام بما يحدث في الواقع الجزائري لمرحلة ما بعد المصالحة بتسليط النقد والتشريح لأحوال السياسة والمجتمع والدين.

د. وسيلة سناني

الرجوع إلى الأعلى