صادق كبير يمنح الكلمة للمكفوفين لتحليل عقد  “الملك أوديب”
كشف المخرج صادق كبير أمس بالمسرح الجهوي بقسنطينة، عن مشروع تأسيس تعاونية مسرحية للمكفوفين، منتقدا في سياق ذي صلة، جمع ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم، في عمل واحد و اعتبره تصرفا غير لائق، داعيا إلى منح كل فئة حق و حظ إبراز مواهبها.
صادق كبير تحدث في ندوة صحفية نشطها عشية عرض مسرحيته الجديدة «الملك أوديب» التي أنتجها المسرح الجهوي لسيدي بلعباس في إطار قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015، عن تجربة وصفها بالجديدة، و ذلك من خلال إشراك ممثلين مكفوفين اثنين لم يسبق لهما التمثيل، في عمل يعد من روائع الأعمال الكلاسيكية العالمية لسوفوكليس و التي ألهمت الأدباء في العالم، منهم توفيق الحكيم الذي اقتبس الحكواتي و المؤلف و المخرج الصادق كبيرالذي اقتبس من نصه، عمله الجديد الذي سيجمع بين ممثلين محترفين و آخرين هواة.
و  اعتبر منشط الندوة هذا العمل نوعا جديدا من المسرح، متسائلا كيف لكبار المسرحيين في العالم عدم التفكير في إشراك مكفوفين في أعمال ركحية، و قال أن الفكرة راودته بينما كان يسرد قصصا للأطفال في الظلام، و لاحظ ما يحدث في العتمة و تأثير ذلك على المتلقي و اعتماده على السمع، فحاول توسيع التجربة و تجسيد المشروع، معترفا بالصعوبات الكثيرة التي واجهها، في تحقيق ذلك، بدءا بانتقاء أشخاص يجيدون قراءة البراي و لديهم استعداد و قدرة على خوض تجربة التمثيل.
المخرج أكد بأنه سيستعمل نوعا خاصة من الأضواء تتناسب و عمله، بالإضافة إلى الديكور الذي قال أن تصميمه تطلّب وقتا و دراسة معمقة لتسهيل تحرك و تنقل المكفوفين على الركح، دون خوف من العقبات التي قد تواجههم، مشيرا إلى الحماس الكبير للممثلين اللذين تمكنا من حفظ النص في وقت قياسي لم يتجاوز اليومين، بالإضافة إلى تأقلمهما مع الممثلين المحترفين و إصرارهما على تقديم النص باللغة الفصحى، بدل الدارجة.
المخرج اعترف بأنه في البداية، فكر في نص لبرتولت بريشت، لكنه فضل تقديم عمل لمؤلف عربي بمناسبة عاصمة الثقافة العربية، فوقع الاختيار على توفيق الحكيم، مؤكدا بأن فكرته لاقت الاستحسان منذ البداية.
و ذكر كبير بأنه اضطر إلى تقليص عدد شخصيات المسرحية، بسبب نقص الإمكانيات المادية، لكن ذلك لن يؤثر على العرض الذي سيقدم اليوم لأول مرة بقسنطينة، قبل إعادة تقديمه بباقي الولايات بمعدل ثلاثين عرضا متتاليا.المخرج تطرّق أيضا إلى تجربة تصوير مراحل التدريب و الكواليس و العرض، كطريقة لأرشفة العمل الذي كتب نصه بخط البراي و كذا الأفيشات الخاصة به، لتمكين الجمهور من فئة المكفوفين، من قراءة الملخص، و كل المعلومات التي تخص العرض. و أضاف صادق كبير، بأنه عكس مسرحيته السابقة»غرفة الأصدقاء»التي عرضت في الظلام ، فضل هذه المرة استعمال ضوء خاص يسلط على الممثلين المكفوفين، حتى يبيّن للجميع قدرة و كفاءة هؤلاء في تقديم أعمال فنية كغيرهم من الممثلين العاديين، مؤكدا بأن براعتهم خلقت المنافسة بينهم و بين باقي الممثلين، و هو ما حفزه، على التفكير في بعث تعاونية مسرحية للمكفوفين، و كذا مشروع مسرحية جديدة تجمع بين المكفوفين و فئة الصم، قال أنه قيد الدراسة.و من جهة أخرى، انتقد الفنان تجربة جمع ذوي الاحتياجات الخاصة في عمل واحد، إشارة إلى مسرحية قدمت مؤخرا، أشرك مخرجها عددا مهما من المعاقين، في عمل واحد، معتبرا بأنه من الواجب منح كل فئة حقها و حظها لإبراز مواهبها.
مريم/ب

الرجوع إلى الأعلى