تم سهرة الأربعاء توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة جائزة رئيس الجمهورية «علي معاشي» للمبدعين الشباب في مختلف المجالات الأدبية والفنية مع حجب الجائزة الأولى في مجال السينما خلال حفل أقيم  بقصر الثقافة  بالجزائر العاصمة تزامنا مع إحياء اليوم الوطني للفنان.
وقد فاز بالجائزة الأولى في الرواية الأدبية عبد القادر بوضربة  من بومرداس عن عمله « رقصة القمر «و كانت الجائزة الثانية من نصيب الشاب جواد رستم تواتي  من الجزائر العاصمة عن روايته « امبراطور اسمه الهوى »
 (Empreur nommé desir)و هي رواية كتبت باللغة الفرنسية بينما عادت الجائزة الثالثة إلى ابن زخروفة محمد من الشلف عن روايته «رحلة الشقاء».
و في مجال الشعر فاز بالجائزة الأولى محمد بوثراز عن مجموعته الشعرية  (العاشق الذي ضيع حلمه مرتين) وكانت الجائزة الثانية من نصيب عمر محمد بكير  من سكيكدة عن مجموعته «طلقة و 7 سنابل».
و عادت الجائزة الثالثة إلى طارق ثابت  من ولاية باتنة عن عمله المعنون « الرقص فوق الجذور» و فازت بالجائزة الأولى في  العمل المسرحي المكتوب عقيلة مراجي  من سكيكدة عن نص «العجوزة» و نال المرتبة الثانية صلاح نصار  من العاصمة عن نص «محاكمة علي بابا» و كانت الجائزة الثالثة من نصيب  اسمهان منور من قسنطينة .
و عادت الجوائز الثلاثة في الأعمال الموسيقية بالترتيب من نصيب عبد الكريم فيصل حريق  من مستغانم  و سليمان بعيطيش من الجلفة  عن اغنية «انا جزائري» و عبد الوهاب حسني عن اغنية «بارودي جزائري».
وكانت  جوائز الفنون الغنائية و الرقص حسب الترتيب من نصيب خلوفي عمر  عن عمله   «الحركة الشاعرية «و حنيني عيسى  عن «الروح الحديثة» و مشبك الجوهر   عن عرض «لضياع « والفائزون الثالثة من العاصمة.
و قد حجبت الجائزة الأولى في الفنون السينمائية والسمعية البصرية و حصل على الثانية لبلعجلية  رضوان  من قسنطينة  عن شريطه  القصير «جذور»و الثالثة لعامر الهيثم  من مستغانم عن فيلمه القصير «الذبيحة».
و في الفنون المسرحية فاز بالجائزة الأولى مصطفى صفراني من الاغواط و عادت الجائزة الثانية لوليد بوشباح  من بجاية و الثالثة شهرزاد  خليفة من العاصمة .
و منحت جوائز الفنون التشكيلية إلى كل من حربوش جابر  من سطيف  و عامر ياسر  من مستغانم وحجاب ذوادي  من مسيلة .
و قد جرى حفل التوزيع وسط أنغام موسيقية جمعت بين الفن الكلاسيكي الذي أحيته الاوركسترا السيمفونية الوطنية و  أغاني فرقة جمعاوي أفريكا التي ألهبت القاعة علما، و ان هذه الفرقة سبق و ان فازت في 2008 بجائزة علي معاشي في صنف الأعمال الغنائية و فن الرقص.
و قد اعتبر وزير الثقافة عز الدين ميهوبي في كلمة خلال حفل توزيع الجوائز الذي تميز بحضور وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة و وزير الشباب و الرياضة الهادي ولد علي ووزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة منية مسلم  و عدد من الوزرا ء والشخصيات السياسية و الثقافية و جمع من الأدباء و الفنانين - مسابقة جائزة علي معاشي بمثابة  «مدرسة تحفيزية «للشباب المبدع و تسمح سنويا كما قال باكتشاف مخزون أدبي وفني بين الشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم 35 سنة.
بعد أن  ذكر وزير الثقافة في هذه المناسبة التي تتزامن مع الاحتفال السنوي باليوم الوطني للفنان بالمكانة و التقدير الذين يحظى بهما الفنان في الجزائر ذكّر بإسهامات الفنانين في ازدهار البلاد و بتضحياتهم  من اجل حرية و تقدم الوطن
و قد استهل حفل توزيع الجوائز على الفائزين بتكريم الفنان الموسيقي نبلي فاضل على أعماله و إبداعاته التي شرفت الجزائر . و تسلم شقيقه الجائزة التي منحها له الديوان الوطني للحقوق التأليف و الحقوق المجاورة نظرا للحالة الصحية للفنان.
و نوهت لجنة التحكيم التي ترأسها عبد القادر بوعزارة مدير الاركسترا السيمفونية الوطنية بمستوى الأعمال التي تقدمت إلى المسابقة.
و أعرب المتوجون في نهاية الحفل عن اعتزازهم بهذه الجائزة التي تحمل اسم جمع بين الفن الراقي و النضال من أجل الحرية  الذي استشهد من أجل مبادئه في  8 يونيو 1958 .
للتذكير أنشئت جائزة رئيس الجمهورية «علي معاشي» للمبدعين الشباب في 2006 بموجب مرسوم رئاسي و تقدر قيمة الجائزة الأولى في كل مجال إبداعي بـ 500 ألف دينار والثانية بـ 300 ألف دينار والثالثة بـ 100 ألف دينار.

الرجوع إلى الأعلى