مسلسل ابن باديس  يحط الرحال بزاوية الشيخ الحسين في ميلة
حط أمس طاقم المسلسل التلفزيوني الذي يرصد مسار و سيرة العلامة عبد الحميد بن باديس و المزمع عرضه خلال رمضان المقبل، الرحال ببلدية سيدي خليفة بولاية ميلة من أجل تصوير مشاهد من العمل بزاوية الشيخ الحسين التي لا تزال مبانيها تحافظ على نمطها القديم و تحاكي الفترة الاستعمارية  و مراحل من حياة العلامة الذي زار الزاوية عدة مرات و ربطته علاقة طيبة بأهلها.
العمل من إنتاج التلفزيون الجزائري ضمن شبكته البرامجية الخاصة برمضان 2017، و تحت قيادة المخرج عمار حسان  الذي اختار لتجسيد دور الشيخ العلامة عبد الحميد ابن باديس الفنان الكوميدي المعروف بوعاكر محمد الشريف، و يشاركه في تقمص شخصيات العمل عدد كبير من الفنانين الجزائريين.
و قد انطلق تصوير المسلسل في أوت المنقضي، و تواصل أمس التصوير بسيدي خليفة بميلة و بالضبط  بزاوية الشيخ الحسين ، و ذلك  بعد أن أنهى الفريق تصوير بعض المشاهد في بلدية فرجيوة بقصر الأغا، و بلدية التلاغمة.
مواقع التصوير المختارة بزاوية الشيخ الحسين تشمل كل من المسجد و الكتاب أو المدرسة القرآنية، كما يعمل عدد كبير من الفنيين والتقنيين و العمال على تهيئة الديكور الخارجي بساحة المسجد، من أجل تصوير مشاهد السوق الشعبية، و يتم حاليا طلاء المباني والمواقع المعنية بالتصوير الذي يدوم أربعة أيام بها، حسب ما أكده مصدر من أسرة المسلسل، ما جعل حي الزاوية ورشة عمل كبيرة والكل بها مجند لإنجاح العمل.
و أضاف المتحدث أن طاقم «بن باديس» وجد ضالته في هذا المكان ذي النمط المعماري القديم الذي ساعدهم تقنيا، حيث يستحضر ويحاكي الحقبة الزمنية التي عاشها الشيخ، و بمحض الصدفة اكتشف الطاقم علاقة العلامة عبد الحميد ابن باديس بزاوية الشيخ الحسين التي كان يزورها و يوجد من بين أبنائها، أعضاء في جمعية العلماء المسلمين.
المسلسل يسلط الضوء على مختلف المحطات والمناطق التي مر بها أو زارها الشيخ بن باديس في إطار نشاطاته الإصلاحية، و قد رحب القائمون على الزاوية وأهل المنطقة عموما، بفكرة المسلسل الذي يوثق لفترة حاسمة في تاريخ الجزائر و يخلد ذكرى أحد أهم رجالات الفكر و العلم و الدعوة.
ابن الشيخ الحسين.م

الرجوع إلى الأعلى