القائمة القصيرة للبوكر سيعلن عنها من الجزائر الشهر المقبل
أُعلن يوم أمس الاثنين 16 جانفي، عن القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل «البوكر» الجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها العاشرة لهذا العام 2017، وشملت على 16 رواية، وقد تم اختيارها من بين 186 رواية ينتمي كُتابها إلى 19 دولة عربية، من قِبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الروائية الفلسطينية المعروفة سحر خليفة.
ومن بين قائمة الروائيين الستة عشر الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة الطويلة، ثمة العديد من الأسماء المألوفة، من بينهم ثلاثة سبق أن وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة، هم: سنان أنطون، أمير تاج السر، ومحمد حسن علوان. إلى جانب خمسة آخرين سبق أن أُدرجوا على القائمة الطويلة، هم: إسماعيل فهد إسماعيل، عبد الكريم جويطي، رينيه الحايك، إلياس خوري، ومحمد عبد النبي.
ومن بين الأسماء التي تظهر للمرة الأولى على القائمة الطويلة نجد اسم المغربي «ياسين عدنان» وهو المعروف على الساحة الأدبية العربية كشاعر، إلاّ أنّه ينخرط هذه المرة في القائمة بروايته الأولى «هوت ماروك». كما نجد كلٌ من الإماراتي سلطان العميمي بروايته «غرفة واحدة لا تكفي»، والعراقي علي غدير بروايته «سفاستيكا».وجاءت الروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة للعام 2017، كالتالي: «الفهرس»، للعراقي سنان أنطون، «السبيليات» للكويتي إسماعيل فهد إسماعيل، «زرايب العبيد» لليبية نجوى بن شتوان، «المغاربة» للمغربي عبد الكريم جويطي، «سنة الراديو» للبنانية رينيه الحايك، «مذبحة الفلاسفة» للسوري تيسير خلف، «أولاد الغيتو- اسمي آدم» للبناني إلياس خوري، «مقتل بائع الكُتب» للعراقي سعد محمد رحيم، «باولو» للمصري يوسف رخا، «منتجع الساحرات» للسوداني أمير تاج السر، «في غرفة العنكبوت» للمصري محمد عبد النبي، «هوت ماروك» للمغربي ياسين عدنان، «موت صغير» للسعودي محمد حسن علوان، «غرفة واحدة لا تكفي» للإماراتي سلطان العميمي، «سفاستيكا» للعراقي علي غدير، «أيام التراب» للعراقي زهير الهيتي. ومما يُذكر أن المدرجين على القائمة الطويلة لهذا العام يمثلون 10 بلدان على امتداد رقعة العالم العربي، وتتراوح أعمارهم من 37 إلى 76 عاما.وقالت سحر خليفة، رئيسة لجنة التحكيم، معلقةً على الروايات المرشحة: «من بين مائة وست وثمانين رواية تقدمت للجائزة العالمية للرواية العربية اخترنا للقائمة الطويلة ست عشرة رواية. وتضم القائمة الطويلة تنوعاً كبيراً في الموضوعات والعوالم الروائية، فمنها التاريخي ومنها السياسي والاجتماعي والفنتازي. وقد لاحظنا أن الروايات بمُجملها تعبّر عما يدور في العالم العربي من تفاعلات وصراعات وانتكاسات وأيضا آمال وأحلام». اللجنة ضمت في عضويتها أيضا كلا من الأكاديمية والروائية والمذيعة الليبية فاطمة الحاجي، والمترجم الفلسطيني صالح علماني، والأكاديمية والمترجمة اليونانية صوفيا فاسالو، والروائية والأكاديمية المصرية سحر الموجي.
تجدر الإشارة إلى أنه سيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة يوم الخميس 16 فيفري من قصر الثقافة في مدينة الجزائر، كما تم تحديد الخميس 27 أبريل 2017 للإعلان عن اسم الفائز أو الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في احتفال سيقام في أبو ظبي عشيّة افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكِتاب.

نوّارة/ل

الرجوع إلى الأعلى