مختصون يتباحثون طرق تطوير وعصرنة المكتبات العمومية
افتتح أمس بالوادي الملتقى المغاربي الأول حول تطوير و عصرنة خدمات المكتبات العمومية ، الطرق و الاستراتيجيات ،بحضور 30 مدير مكتبة رئيسية عمومية، ومشاركة مغاربية لكل من ليبيا ،تونس، المغرب وموريتانيا .
الملتقى المغاربي الذي تنظمه المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية المجاهد الدكتور محمد الطاهر العدواني بولاية الوادي، تحت إشراف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي الذي أكدت ممثلته فتيحة تيجيني في مداخلتها الافتتاحية، الجهد الذي تبذله الوزارة منذ سنوات، في تشييد المكتبات عبر كل الولايات، حيث بلغ عددها إلى حد الآن، 630 مكتبة عمومية للمطالعة، منها 42 مكتبة عمومية رئيسية ، بالإضافة إلى سعيها للمواكبة التكنولوجية من خلال البحث عن سبل تطوير تسيير المكتبات وجعلها تساير العصر.
 و أشارت المتدخلة إلى دور الوزارة الذي لم يقتصر على التشييد فقط،  بل إلى نشر وتوزيع مختلف الأعمال الأدبية والفنية، عبر مختلف المديريات التابعة لها عبر 48 ولاية ، و تحصى بالآلاف، كما تغتنم المناسبات الوطنية والدولية لنشر مختلف المؤلفات وتوزيعها.
و أكد من جهته مدير الثقافة لولاية الوادي سحار محمد الربعي،  في مداخلته، بأن الهدف من تنظيم قطاعه لهذا الملتقى، هو الرقي بالمكتبة العمومية وجعلها تواكب العصرنة، من خلال الأخذ بتوصيات هذا الملتقى وتطبيقها في أرض الميدان .
بخصوص برنامج الملتقى الذي تستمر فعالياته طيلة يومين، أوضح منير الحمزة، المنسق العلمي للتظاهرة،بأن  إشكالية الملتقى تتمحور حول أربعة  محاور رئيسة ، هي مفاهيم و عصرنة و تطوير الخدمات داخل المكتبة العمومية و خدمات المعلومات و عصرنتها كمحور ثان، أما المحور الثالث فخصص للإستراتيجيات ، و الآفاق المستقبلية والعراقيل كمحور رابع .
و أشار المتحدث بأنه تم استقبال أزيد من 80 بحثا للمناقشة، تم اختيار 21 بحثا منها، سيتم عرضه خلال الملتقى، عن طريق المداخلات والملتقيات التي سيشرف عليها مختلف الأساتذة والباحثين الذين قدموا من مختلف ربوع الوطن، بالإضافة إلى المشاركين من الدول المغاربية.
    البشير منصر

الرجوع إلى الأعلى