استياء مواطنين من  قطع الأشجار المعمرة بوسط البرج
أثار قيام المقاولة المكلفة بأشغال إعادة تهيئة طريق شارع العقيد عميروش في قلب مدينة برج بوعريريج، بقطع شجرة معمرة بطريقة عشوائية لتسهيل تنقل آلياتها، استياء العشرات من المواطنين الذين تجمعوا للتعبير عن استنكارهم من هذا التصرف الذي وصفوه بالعشوائي و غير المبرر.
و ذكر مؤخرا سكان للنصر، أن تلك السلوكات أصبحت تتكرر في الكثير من ورشات أشغال إعادة تهيئة الطرقات و الساحات العمومية و الأرصفة، في ظل تركيز المقاولات على تحويل المساحات الخضراء إلى مساحات مغطاة بالإسمنت و الآجر.
و أبدى سكان الحي و المارة استياءهم من الإهمال الذي يطال المساحات الخضراء، ناهيك عن القطع العشوائي للأشجار، خاصة خلال الأشهر الأخيرة التي شهدت زيادة في عدد حوادث الاعتداء على المحيط البيئي و المساحات الخضراء، بعدما تم في وقت سابق قطع أشجار معمرة قبالة مقر البلدية، و قبلها الأشجار المتواجدة بالحديقة المجاورة للسوق المغطى، فضلا عن اتساع رقعة الإسمنت و الخرسانة المسلحة، على حساب المساحات الخضراء.
و خلف تصرف المقاولة المكلفة بإعادة تهيئة طرقات وسط المدينة، استياءا واسعا بين المواطنين، من التساهل الذي اعتمدت عليه في قطع شجرة معمرة يفوق عمرها القرن، رغم ما تمثله تلك الشجرة من رمزية للمكان، حيث بقيت مخضرة و تزين الرصيف المجاور للسوق المغطى منذ عشرات السنوات، كما أنها حافظت على ذاكرة سكان عاصمة الولاية لثلاثة أجيال كاملة، منذ الحقبة الاستعمارية ليطالها التقطيع من دون مبرر.
و قد تصادف تواجدنا بالمكان مع حادثة سقوط الشجرة، ما أثار تخوف المارة كون عملية التقطيع، لم تراع فيها شروط السلامة، أين قام أحد العمال بقطع جذع الشجرة بواسطة منشار إلكتروني، ما جعلها تتهاوى على الأرض، و لحسن الحظ لم يتسبب ذلك في سقوط أسلاك الكهرباء القريبة منها.
و قد سارع العمال إلى جر جذع الشجرة و إبعاده عن مكانه الأصلي بعد تجمع  عشرات المواطنين، و توسع دائرة الاستياء و الاستنكار بينهم من عملية القطع العشوائي.
و بررت المقاولة تصرف عمالها، باعتراض الشجرة لمسار آليات ضغط و تسوية الزفت، و كذا الشاحنات و الآليات المستعملة في تفريغ الزفت لتعبيد الطريق، كما أشارت إلى تخوف السائقين من مخاطر سقوطها على الآليات بفعل الاحتكاك المتكرر.
ع/بوعبدالله

الرجوع إلى الأعلى