أطباء أسنان يتكفلون بالفئات الهشة في المناطق الجبلية
شهدت الخميس الماضي، بلديتا سلمى بن زيادة و إيراقن سويسي حملة تضامنية، تحت شعار « الابتسامة للجميع بلا حدود «، نظمتها مديرية الصحة والسكان لولاية جيجل، بالتنسيق مع عيادات خاصة لطب و جراحة الأسنان، و هي موجهة خصيصا للعائلات المعوزة .
قام الأطباء المشاركون في قافلة جابت المناطق الجبلية النائية بالبلديتين المذكورتين، بفحص و تشخيص حالة  50 مريضا من مختلف الأعمار عبر البلديتين، ليتم بعد ذلك الاتفاق مع أطباء المراكز المشاركة، لتوجيه المرضى، بعد تسجيلهم، و تحديد موعد للتكفل بهم من ناحية العلاج، ترميم، و تركيب الأسنان مجانا في عيادات أطباء الأسنان الخاصة، مع ضمان المتابعة لمدة سنة.
و أشار مسؤول شارك في القافلة بأن العملية تندرج ضمن مبادرات التضامن و التكافل الاجتماعي، و قد لقيت استحسانا كبيرا وسط العائلات المعوزة التي ثمنت المبادرة الأولى من نوعها التي تم فيها تذكر العائلات الفقيرة بالمناطق الريفية.
و أكد أفراد من هذا العائلات بأنهم عانوا كثيرا مع آلام الاسنان، و صعوبة تشخيص حالتهم ، خصوصا و أن المنطقة التي يقطنون بها بعيدة كثيرا عن المرافق الصحية التي توجد بها العيادات الخاصة، إلى جانب ارتفاع تكاليف العلاج التي لا تتماشى مع ظروفهم الاجتماعية.
و تم في إطار هذه الحملة التضامنية توزيع أجهزة طبية، على غرار أجهزة قياس نسبة السكر في الدم،  و عشرات فرش و معجون الأسنان.
وأشارأطباء مشاركون بأن الحملة ستتوسع مستقبلا لتشمل سكان بلديات نائية أخرى معزولة، من أجل التخفيف من معاناة السكان ، مؤكدين بأن الغاية تبقى نبيلة و هادفة، خدمة للإنسانية.              
كـ طويل

الرجوع إلى الأعلى