375 طبيبا يتلقون تكوينا في التعامل مع حالات الولادة المستعصية
 اختتمت أول أمس  بالوادي الطبعة الثامنة للأيام الطبية الجراحية التي نظمتها  الجمعية الولائية للأطباء الخواص بالوادي، في دار الثقافة محمد الأمين العمودي  ، بمشاركة أزيد من 375 طبيبا من مختلف التخصصات  و المؤسسات الصحية.
اختير لهذه الطبعة محور «الأمومة الآمنة « من أجل السعي لتقليص عدد الوفيات،  سواء بالنسبة للنساء الحوامل، أو المواليد الجدد ، و قال المشرفون على الأيام الطبية بأن هدفها الأساسي، هو الرفع من مستوى الطبيب المحلي و تحسين قدراته، ليواكب كل هو جديد في عالم الأبحاث الطبية و بالتالي توسيع آفاقه العلمية و تحديث معلوماته، في إطار التكوين المستمر .
على مدار يومين قدم 30 أستاذا محاضرا من مختلف الكليات الطبية بجامعات الجزائر،   و 90 طبيبا من مختلف التخصصات الطبية و الجراحية  قدموا من مختلف ولايات الوطن،  مداخلات ناقشوا من خلالها 05 محاور ، و  كلها تصب في موضوع الأمومة الآمنة، على غرار أمراض النساء والتوليد ، حديثي الولادة و السكري،  بالإضافة إلى استعجالات الأوعية الدموية و أمراض القلب.
لإثراء فعاليات هذه الطبعة ، تم تنظيم 06 ورشات تكوينية، استفاد منها الأطباء  حول تشخيص الحالات الجراحية المستعصية، إنعاش حديثي الولادة، بالإضافة إلى التداوي بالأنسولين بالنسبة لمرضى السكري صنف02 ،مراقبة المرأة أثناء المخاض، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع فشل التداوي بالأنسولين بالنسبة للمرأة الحامل وترجمة وقراءة تخطيط القلب.
بالنسبة للجانب التطبيقي الجراحي، فقد استفاد 12 مريضا من عمليات جراحية بالمنظار لجراحة «الفتق الإربي» بإحدى المصحات الخاصة بالوادي .
البشير منصر

الرجوع إلى الأعلى