إهمــال غسل اليدين وفرك الأسنان   وراء الإصابات بالأمراض الجرثومية
حذر أول أمس أطباء من خطورة عدم غسل اليدين لأنه يتسبب في انتقال البكتيريا والفيروسات وإصابة الإنسان بالأمراض الجرثومية، و  أكدوا في يوم دراسي تحسيسي حول ترقية غسل اليدين وفرك الأسنان في الأوساط الجامعية، نظم بجامعة البليدة02 ، بأن المحافظة على سلوكيات اجتماعية وصحية بسيطة، بإمكانها أن  تقي الإنسان من الإصابة بعدة أمراض متنقلة.
في هذا السياق ذكر رئيس المجلس العلمي لكلية الطب بجامعة البليدة01 ، الدكتور رابح  بوحامد ، بأن الأمراض الجرثومية التي تصيب الإنسان تنتقل عن طريق اللمس أو الفم، مؤكدا بأن نظافة اليدين تسمح بعدم نقل عدة أمراض إلى جسمه و كذا إلى الآخرين، وأشار إلى أن البكتيريا الناجمة عن عدم غسل اليدين، قد تنتقل من الإنسان إلى الأواني والوسائل الأخرى التي يستعملها ، وبهذا يسهل نقلها من شخص لآخر.
وأضاف نفس المتحدث ، بأن البكتيريا يمكن أن تتضاعف بشكل سريع في مدة  قصيرة، حيث قد تصل إلى 35 مليار بكتيريا خلال 12 ساعة، ونصح المصابين بالأنفلونزا الموسمية، بعدم مصافحة أو تقبيل الآخرين، و تجنب الذهاب إلى الصلاة في المساجد، لأن ذلك يشكل عامل مساعد لنقل البكتيريا للآخرين.
وتحدث بوحامد عن عدة عوامل لانتقال البكتيريا، منها المتنقلة عن طريق المياه التي تؤدي إلى الإصابة بالتيفوئيد أو الكوليرا، إلى جانب البكتيريا المتنقلة عن طريق الحيوانات، وكذا تلك التي تنتقل عن طريق الخضروات و الفواكه، محذرا في هذا الإطار المواطنين، من خطورة اقتناء هذه المواد من التجار الذين يعرضون سلعهم في الطرقات، مضيفا بأن التاجر الذي يبيع سلعه بهذه الأماكن، يستبعد أن يغسل يديه طيلة اليوم، لهذا فإن لمس الخضر والفواكه قد يشكل خطورة على مقتنيها، كما حذر من انتقال البكتيريا عن طريق الحيوانات، خاصة بالمذابح و محلات الجزارين، داعيا إلى ضرورة احترام شروط النظافة بهذه الأماكن.
وفي السياق ذاته، حذر الطبيب بوحامد من خطورة انتقال البكتيريا من محلات الأكل الخفيف التي تعرف نقصا كبيرا في النظافة، إلى جانب المرطبات و الحلويات، والمثلجات في فصل الصيف، كما دعا إلى تفادي ترك المواد المصبرة بعد فتحها لفترة طويلة، ونصح باستعمالها في وقت قصير،  قبل أن تنتقل إليها البكتيريا.
و في الإطار ذاته، أجمع باقي الأطباء على أهمية فرك الأسنان على الأقل ثلاث مرات في اليوم لحمايتها ، وتفادي الإصابة ببعض الأمراض الناجمة عن تسوس الأسنان.
و أكدت من جهتها، نائبة رئيس جامعة البليدة02 المكلفة بالعلاقات الخارجية سليمة مسراتي، بأن موضوع ترقية غسل اليدين وفرك الأسنان في الوسط الجامعي، يكتسي أهمية بالغة، و أضافت بأن تنظيم اليوم الدراسي يندرج في إطار الأسبوع المغاربي للصحة الجامعية، مشددة بأن غسل اليدين يقلل من نقل الفيروسات، لهذا فإن الموضوع يحمل بعدا صحيا و اجتماعيا و ثقافيا ودينيا.     
نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى