هلاك  شقيقين وإصابة 10 آخرين في حريق مهول بعين قشرة
تسبب حريق مهول شب أمس في قرية بوسحابة بدائرة عين قشرة بولاية سكيكدة في هلاك شقيقين من عائلة واحدة يبلغان من العمر 44 و47 على التوالي واصابة اثنين بحروق متفاوتة الخطورة وتسجيل مفقودين و  خسائر مادية معتبرة، بينما لجأت عشرات العائلات إلى الفرار من منازلها خوفا من ألسنة النيران التي التهمت الأخضر واليابس وحولت المنطقة إلى شبه رماد.
 وحسب ما علمنا من مصادرنا بعين المكان فإن الشخصين اللذين توفيا هما شقيقان متزوجان من عائلة (قويسم)أحدهما توجه للإسطبل محاولا انقاد رؤوس من الأبقار فوجد نفسه محاصرا بنيران كثيفة وفي رمشة عين تحول إلى جسمه إلى جثة متفحمة أمام الإسطبل ولم يتمكن من النجاة، نظرا لكثافة ألسنة النيران، في ظل غياب أي شخص لمساعدته. أما الشقيق الثاني فقد حاصرته النيران وسط الغابة عندما كان بصدد الفرار، بينما تسببت ألسنة اللهب الكثيفة في اصابة أزيد من 10 أشخاص بجروح في أنحاء مختلفة من الجسم أحدهم حالته وصفت بالحرجة و تطلب نقلهم إلى مستشفى عين قشرة ومنهم من حول إلى مستشفى تمالوس، أين  سادت حالة طوارئ قصوى وشكلت إدارة المستشفى خلية أزمة تتكون من أطباء وممرضين لإسعاف الجرحى والتكفل بهم.
من جهتها ، الحماية المدنية جندت امكانيات مادية وبشرية هائلة وتنقلت إلى عين المكان ، من أجل  إخماد الحريق مدعومة بعناصر من الغابات، وهي العملية التي وصفت بالصعبة نظرا لصعوبة المساك المؤدية إلى مواقع الحرائق التي انتشرت بسرعة فائقة لتصل إلى منطقة بولقرود، التي عاش سكانها أجواء مماثلة واضطر  الكثير من المواطنين إلى الاستنجاد بصهاريج البلدية والخواص لإطفاء الحريق الذي أتى على مساحات واسعة من الأراضي الغابية وعشرات الأشجار المثمرة وعدد من المداجن.
علما أن الحريق ظل مشتعلا بالغابة إلى غاية ساعة متأخرة من مساء أمس. وببلدية أم الطوب اندلع حريق مماثل تشبب في اتلاف عشرات الهكتارات من الأحراش والأشجار واحتراف مدجنة تحتوي على مئات الكتاكيت كما هو الحال ببلديتي الحدائق وحمادي كرومة.   كمال واسطة

كانت موجهة للمصطافين
حجــز لحـــوم فــاسـدة بشــاطــئ سطــورة في سـكيـكـــدة
أسفرت نشاطات أعوان الرقابة و مراقبة الجودة و قمع الغش بمديرية التجارة لولاية سكيكدة، عن غلق 31 محلا تجاريا، و تحويل 768 ملفا على العدالة من ضمن 3771 تدخلا، مع حجز 15 كلغ من اللحم الفاسد بشاطئ سطورة كانت موجهة للمصطافين، و ذلك خلال شهر جويلية الفارط.
و حسب الحصيلة الشهرية لمديرية التجارة، فإن المخالفات المسجلة تتمثل في عدم القيد في السجل التجاري، نقص النظافة و المواد غير المطابقة و المنتجات غير صالحة للاستهلاك، بالإضافة إلى ممارسة نشاط غير ذلك المسجل في السجل التجاري، و تطبيق أسعار غير شرعية، و منع أعوان الرقابة من أداء مهامهم، و تم على إثرها اقتطاع 21 عينة من مختلف المواد و المنتجات المشكوك في صلاحيتها، قصد إخضاعها للتحاليل المخبرية مثل الحلويات و المرطبات، زيت القلي، الكاشير، النقانق، و الفرينة، السميد، وعصير الطماطم المحولة.
و بلغت قيمة المواد غير المفوترة 55 مليون سنتيم، و ضمن نفس النشاط، حجز أعوان الرقابة و قمع الغش 15 كلغ من اللحوم الفاسدة بمحلات تجارية بسطورة كانت موجهة للاستهلاك، ما جنب حدوث كارثة صحية وسط المصطافين الذين يتوافدون بكثرة على شاطئ سطورة. هذا و علمنا من مصالح المديرية، بأن أعوانها يقومون بدوريات منتظمة إلى الشواطئ و المحلات من أجل محاربة كل أشكال المتاجرة بالمواد و المنتجات غير صالحة للاستهلاك، تفاديا لوصولها إلى المستهلك.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى