الساعات العصرية الفاخرة خدعة كبيرة غالية الثمن
قابلناه في محله الصغير بسيدي جليس، فحدثنا عمي سعيد هني، أقدم مصلح للساعات بقسنطينة ،عن تطور صناعة هذه القطع النفيسة ذات الجمالية العالية، صناعة قال بأنه يعرف عنها الكثير، لأنه خلال سنوات عمله الطويلة استطاع أن يفهم آلية تصنيع الساعات على اختلافها، وهو ما جعله يجزم بأن بعض تلك الساعات الفاخرة التي تباع في المحلات مقابل الملايين، بسبب جودتها العالية وجمالياتها، ما هي إلا خدعة تسويقية كبيرة يشتريها البعض بأثمان باهظة.
 يشبه محل عمي السعيد الموجود بأحد أزقة سيدي جليس بقسنطينة، غرفة من غرف قصة «أليس في بلاد العجائب»، فهو عبارة عن دكان صغير تتزين جدرانه بكل أنواع الساعات الحائطية و المنبهات التي يزيد عمر بعضها عن القرن، أما الساعات اليدوية على اختلافها، فيفضل الاحتفاظ بها في درج صغير، حتى تلك التي يستحيل تصليحها و التي تصبح بمرور الزمن قطع غيار قديمة تسند و تصلح الساعات الجديدة.

هنا يضيع الوقت


عندما تلج المحل الصغير، تنفصل عن الزمان الحقيقي، فكثرة الساعات تجعلك تفقد التركيز، فإن لم تدق الساعة الخشبية على اليمين، فستدق الساعة البلاستيكية على اليسار، و إن لم تسمع رنين المنبه الذي أمامكن ستسمع نغمة صادرة من إحدى الساعات الحائطية التي تعود لسنوات الثمانينات، هكذا تضيع بين دقات العقارب، و يفقد سيف الوقت حدته بين تقاطع النغمات و الرنات، فتسترخي.

حكاية عمي السعيد مع هذه الحرفة بدأت، كما قال، سنة 1958، عندما قابل لأول مرة معلمه عمي موسى و هو يهم بمغادرة المسرح بعد حضوره خطابا ألقاه الرئيس الفرنسي شارل ديغول إبان احتلال بلاده للجزائر، لقاء انتهى به تلميذا يتعلم حرفة لا يزال يكتشف أسرارها إلى غاية اليوم، فالساعات تتطور و آليات تركيب محركاتها تختلف و هو ما يتطلب تكوينا مستمرا.
أخبرنا محدثنا بأن معلمه كان أول مصلح للساعات في المدينة ، و هو حامل لشهادة تحصل عليها من دار بيزانسو الباريسية، لذلك فهو لم يحاول أن يضيف إلى معارفه و معلوماته الكثير لثقته الكبيرة في معلمه، كما أن معاهد التكوين المهني في تلك الفترة، لم تكن تدرج هذه الحرفة ضمن تخصصاتها، والمعهد الوحيد الذي كان يقدم تكوينا في هذا المجال، كان موجودا بالعاصمة وقد أغلق بابه في سنوات الثمانينات.
و علمنا من عمي سعيد بأن هذه الحرفة في عهد لاستعمار لم تكن حكرا على الرجال، فحتى النساء كن يشتغلن فيها، وقد اشتهرت قسنطينة على الصعيد الوطني بمحل كان مقره قرب سينما روايال، يحمل اسم محل ألماني وقد كنت تشتغل به أكثر من امرأة.

في منازلنا ثروة

خلال حديثنا إليه، لا حظنا بأن أدواته بسيطة جدا غراء، مفكات، براغي، و آلة يدوية لتثبيت زجاج الساعات، قال لنا بأنها لم تعد تستخدم، فبعد تطور الساعات الحديثة تم التخلي كليا عن الزجاج الغليظ المقعر، وعوض بالبلاستيك الشفاف.
أما عن عمله، فقد أخبرنا بأن تصليح الساعات الحائطية يعد الأصعب، خصوصا تلك الساعات الخشبية التي تشبه خزائن صغيرة، لابد وأن كل منزل جزائري امتلك أو لا يزال يمتلك واحدة منها، وهي ساعات، قال محدثنا، بأن قيمتها المالية زادت و أصبحت تقدر بالملايين، وهي جد مطلوبة، فالكثير من الأشخاص مستعدون لدفع مليون أو مليوني سنتيم للحصول على واحدة .
أما بالنسبة للساعات اليدوية، فيعد تصليحها أسهل، لأن قطع الغيار عادة ما تكون متوفرة، وهنا تحديدا يكمن سر شهرة عمي سعيد، فما يملكه من قطع غيار لا يوجد عند غيره، و السبب هو أنه طيلة سنوات، كما أكد، كان يجمع الساعات المتوقفة و يخبأها ليعيد استغلالها لاحقا، فضلا عن ذلك،  فإن سنوات العمل الطويلة في هذا المجال، جعلته يطور قدراته، حيث أصبح قادرا على تصنيع قطع الغيار يدويا، من خلال تجميع الخردة ببعضها.

خدعة الساعات الفاخرة

عرض علينا عمي سعيد تشكيلة مختلفة من الساعات اليدوية، ثم أطلعنا على صندوق صغير توجد فيه قطع غيار لمحركات ساعات، و قال لنا بأنها بلاستيكية وهي محركات خاصة بالساعات المقلدة، خصوصا تلك التي تباع على طاولات الأرصفة، و أغلبها صينية لا يمكن تصليحها ،إن تعطلت .
و على الجهة الأخرى من المنضدة ، وضع ساعات أخرى تحمل أسماء ماركات معروفة، و  قال لنا بأنها ساعات بعضها فاخر، لكنها مع ذلك لا تختلف كثيرا عن الساعات المقلدة، فآلية المحرك نفسها وهي إلكترونية عادة وليست ميكانيكية، كما يفترض أن تكون عليه الساعة ذات النوعية الجيدة ، لذلك فالحديث عن صلابتها هو مجرد خدعة ، لأنها قد تتعطل في أية لحظة و هنا تكمن الكارثة، لأن أسعارها جد باهظة،  لكن من المستحيل تصليحها.
هدى طابي

الرجوع إلى الأعلى