أنا سباح ماهر و كنت أنوي تأليف كتاب عن رحلاتي الإفريقية  
يرى هرادة عراس الرئيس التاريخي لمولودية العلمة والذي قاد الفريق إلى دوري المجموعات في رابطة أبطال افريقيا، أن الدول الإفريقية التي زارها عندما  كان رئيسا للفريق جعلته يكتشف ثقافات عديدة و التطور الكبير الذي تشهده القارة السمراء، كما يعتبر جزر الرأس الأخضر قطعة من الجنة ويتمنى زيارتها قريبا.

متى وأين تقضي عطلتك الصيفية؟
عادة أستغل منتصف جويلية واخطف من أيامي أسبوعا أخصصه لأطفالي واستمتع معهم بالعطلة،و ككل الجزائريين نحج لتونس لتوفرها على الخدمات السياحية وكذلك لانخفاض الأسعار وهذه، الصائفة قضيت 10أيام في نابل وانهيت العطلة، وكانت لي فرصة أن اقترب من عائلتي الصغيرة أكثر لأن ظروف العمل ومتطلبات الحياة تكاد تفرق بين الأب و أولاده.
 مع من تحب قضاء العطلة؟
 طبعا ذهبت مع عائلتي الصغيرة الزوجة وأبنائي الأربعة .
هل أنت من هواة البحر أم المناطق الجبلية؟
 طبعا معروف عني أنني أحب الجبال وأتسلقها لكن في الصيف البحر يحبني وأنا أحبه.  
 هل أنت ممن يهوون  السباحة أم  تفضل البقاء في الشاطئ؟
أنا سباح ماهر وتحديت حتى سباحين محترفين و تعلمت السباحة في البحر منذ صغري.
ما هي المناطق التي تحب زيارتها في الجزائر؟
بلادنا كلها جميلة ورائعة من عين قزام لسيدي فرج، حاليا أقوم بجولات مع مجموعة المشاة التي أنتمي إليها في المناطق القريبة وننوي التوسع شيئا فشيئا.  
ما هي البلدان التي زرتها؟
زرت الكثير من البلدان في العالم لا يمكن ذكرها كلها من خلال تنقلاتي التجارية أو نشاطاتي الرياضية وأكثر البلدان زيارة هي، البلدان الإفريقية وكنت أنوي تأليف كتاب عنها قبل أن يسبقني الصحفي سيدي عثمان.
 زرت العديد من الدول الإفريقية مع مولودية العلمة ما هو أكثـر بلد شد انتباهك؟
إفريقيا تطورت كثيرا ولم تعد تلك التي نتخيلها، زرت جنوب إفريقيا التي أبهرتني، لكن الذي  ما شد انتباهي هي غانا وقد حدثت لي حادثة مع سفير الجزائر هناك، حيث  رحت أواسيه على الظروف السيئة التي يعيشون فيها فضحك وقرر أن يأخذني في جولة لأكرا و تفاجأت.
 من خلال رحلاتك الإفريقية هل هناك بلد تنصح الجزائريين باكتشافه؟
كل إفريقيا جميلة و شعوبها مسالمة فقط أردت زيارة الرأس الأخضر ولم تتح لي الفرصة وأنصح الجميع بزيارة الجزر الإفريقية البرتغالية.  
 ما هو أفضل بلد زرته و لك ذكريات فيه؟
 العربية السعودية طبعا والمدينة المنورة سبق لي زيارة الأماكن المقدسة مرتين في2010و2016 وتشتاق نفسي للعودة مجددا وقد سمحت لي الفرصة أن امكث في المنطقة الشرقية الخبر والدمام وأختلط بأهل كرة القدم ولم أكن أتصور من قبل أن السعودية بهذا الجمال.
 كيف تقضي يومياتك في العلمة مع موجة الحر الأخيرة؟
العمل دائما ما يأخذ وقتي والتجارة تأخذ منك الإحساس بالوقت فقط عندما أجد فرصة أنام اليوم كله.
 ما هو أكثـر شيء لفت انتباهك أثناء رحلتك إلى البرازيل 2014؟
عندما كنا في مطار هواري بومدين نصحونا بتناول الدواء الذي أعطونا إياه بعد التلقيح، طبعا ما أوحى للجميع أننا ذاهبون إلى مكان به أوبئة وأمراض لكن عند وصولنا الكل تفاجأنا بالمستوى المعيشي العالي للشعب البرازيلي وبنظافة المدن وجمالها، و  الشيء الذي لن يمحى من ذاكرتي هو  مكوثي في مدينة جبلية اسمها غرامادو مدينة يسكنها فنانو هوليود من أحسن المدن في العالم.
 عندما تنتقل إلى بلد أجنبي ما هو أول شيء يلفت انتباهك؟
الاستقبال في المطار أول إشارة تجعلك تحكم على البلد ثم نوعية العملة عند الخروج من المطار مباشرة من طبعي أن أحاول ملاحظة تقاسيم وجه العامة  حتى أستطيع تكوين فكرة عن البلد.
  كيف كنت تقضي العطلة زمان  في طفولتك وشبابك؟
لم تكن عطلة لأنني تربيت في أسرة تمارس الفلاحة، فقد كنا نترك المحفظة لنتوجه للحقل سواء بمساعدة ( الشراطة) وهم عاملو الحصاد الذين كانوا يأتون من منطقة الشاوية  للمساعدة في الدرس عن طريق الخيول والصغير دائما موجود لتقديم الخدمات كنقل الأكل والماء وشراء التبغ والقيام بخدمة حيوانات المزرعة.
 بلد أجنبي لم تزره وتحلم بزيارته؟
أتمنى زيارة جزر الرأس الأخضر لأنني أملك الكثير من الأصدقاء هناك ولأنها دولة افريقية بطابع برازيلي وإدارة برتغالية أوروبية، و أنا في رصيدي بعض الكلمات من اللغة البرتغالية تسهل علي  أمر التواصل.
 ما هي هوايتك أثناء العطلة بعيدا عن كرة القدم؟
أصبح الواقع الافتراضي يفرض نفسه على الجميع وعلى كل فئات المجتمع،  من يقول أنه لا يقضي وقتا مهما في تصفح الفيس بوك فهو يغطي الحقيقة قبل مدة كنا نطالع الكتب ونقتني الجرائد ونتابع كتابات كبار الصحفيين .

حاوره: فوغالي زين العابدين

الرجوع إلى الأعلى