PUBANNASR PUBANNASR
الجمعة 24 نوفمبر 2017

نادية قرفي نجمة الحفل


"عامر لحرار" عرض فسيفساء في افتتاح مهرجان الأغنية السطايفية
افتتح أمس الأول مهرجان الأغنية السطايفية، في طبعته العاشرة، فصدحت في أركان ركح دار الثقافة هواري بومدين بسطيف، أصوات قوية رددت «الصرخة الصراوية» الأصيلة، النابعة من التراث التقليدي السطايفي الأصيل، إضافة إلى عودة الآلة الموسيقية النفخية المعروفة محليا باسم «الشكوة»، بإدماجها مع الآلات العصرية، و قد مرّ عدة فنانين خلال هذه الأمسية، على غرار الفنانة نادية قرفي، الشاب فارس والشاب خليل.
البداية كانت بعرض فسيفساء اختار لها المنظمون اسم «عامر لحرار» وهي عبارة عن تسلسل مجموعة من الأغاني والوصلات الغنائية، قدمها ستة فنانين، أعادوا مجموعة من الأغاني التراثية، و رددوا «صرخات صراوية» قوية، مرفوقين بفرقة غنائية متكوّنة من عشرة مؤدين، إضافة إلى 13 عازفا وموسيقيا.
البداية كانت مع الشاب فارس، الذي قدم كوكتيلا من الأغاني السطايفية على غرار « يا بوطيبة داوني» ، و قدم على أنغام الزرنة وصلة «الفرح يدوم في سطيف» التي تفاعل معها الحضور بالرقص والغناء ، وختم فقرته بأداء الوصلة الشبانية «هاي هاي».
و اعتلى الركح بعد الشاب فارس الفنان محمد أمين معيزة الذي قدم بصرخة صراوية قوية بعنوان «زهرة مبرومة الناب»، في حين أدى  الشاب حسام أغنية «سيدي سليمان الوالي» «بتوزيع موسيقي عصري، فتفاعل معه الحضور.
و جاء دور الشاب خليل الذي أتحف الجمهور بصرخة صراوية، أعقبها بأداء الأغنية التراثية المعروفة «مع الدخلة بانو شجراتو» فرقص على وقعها الجميع، كما قدّمت الشابة منال عمورة بصوتها الجبلي القوي إحدى الصرخات النسوية الصراوية الأصيلة.
أما مفاجأة الحفل فكانت اعتلاء الممثل المعروف النوري «كماتشو» الذي  أعاد تقديم أغنية «لالي لالي « للفنانة ثلجة، فتفاعل الحضور كثيرا مع هذه الأغنية لأنها ذكرتهم بتصوير فيلم «كحلة و بيضا»، لدى تألق فريق وفاق سطيف، فوقف الجميع وصفقوا وغنوا على أنغامها.
آخر فقرة غنائية في حفل الافتتاح، من تقديم نجمة الحفل الفنانة نادية قرفي ، حيث  قدّمت باقة متنوعة من الأغاني التراثية و الصراوية، على غرار «صب الرشراش» و «يااللي تحبونا لا تزيدو في عذابنا « التي تفاعلت معها النسوة الحاضرات بالزغاريد ، ثم أغنية  «عينيك يا عينيك» ، وختمت وصلتها بأداء «صالح يا الصالح» بصوتها القوي و المميز.
جدير بالذكر أن الفنانة نادية قرفي تنحدر من قالمة وتقيم حاليا بالعاصمة، لكونها تزوجت المايسترو عبد الحميد قشود، ما جعلها تكتسب خبرة في إدخال  الموسيقى العصرية على الأغاني التراثية بتوزيع جذاب.
و قد شهد حفل افتتاح مهرجان الأغنية السطايفية أيضا تكريم اسمين بارزين ارتبطا بهذه التظاهرة الموسيقية و هما متعهد الحفلات و صاحب شركة «صونو صافي» الفقيد عمر زيات و العازف الشهير على الشكوة التقليدية كمال ناي .
رمزي تيوري