إحصاء 2800 بناية مهددة بالانهيار بقسنطينة
كشفت دراسة أعدتها الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء والشرق، عن وجود أزيد من 2800 بناية مهددة بالإنهيار بمدينة قسنطينة من مجمل  24 ألف محصية، حيث تم رصد غلاف مالي بقيمة 11 مليارا لإعداد خبرة تقنية لها.
وبحسب ما جاء الحصيلة السنوية لقطاع التهئية والتعمير للولاية، تحصلت النصر على نسخة منه، فإن مشروعا سجل لإنجاز خبرة تقنية للبنايات القديمة لمدينة  قسنطينة سجل وجود أزيد من 24 ألف سكن قديم، حيث تم منح صفقتين بصيغة التراضي البسيط لهيئة الرقابة التقنية بقيمة مالية تفوق 122 مليون دينار، من أجل إخضاعها لخبرة تقنية.
وكشفت الدراسة التي أعدتها هيئة الرقابة التقنية، عن وجود أزيد من 2800 بناية مهددة بالإنهيار وألف أخرى في وضعية  متدهورة ، كما لم يتم دراسة وضعية وتشخيص ألفي بناية بسبب  رفض قاطنيها  معاينتها أو غيابهم عن منازلهم ، فيما انقسمت نتائج الدراسة على باقي البنايات، ما بين الوضعية الجيدة، التي وصل عددها إلى 6300 سكن والمتوسطة التدهور بـ5  آلاف بناية.
ورصدت مديرية التعمير أيضا غلافا ماليا لدراسة الخبرة الديمغرافية والإجتماعية والإقتصادية لسكان المدينة، بقيمة مالية تفوق ثلاثة ملايير سنتيم، حيث تم منحها لمكتب الدراسات سو الذي انهى المرحلة الأولى، في حين أن مرحلة التحقيق المسبق هي في طور الإنجاز.
وكان المجلس الشعبي البلدي، في دورته الأخيرة قد عرض المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير، الذي جاء فيه بأن مدينة قسنطينة تتوفر على مساحة تتجاوز 213 كيلومترا مربعا مقسمة على تجمعات رئيسية وأخرى فرعية، و سجلت منذ سنة 2008 عجزا في التحكم في المشاكل المترتبة عن النمو الديمغرافي والتدهور العمراني، نتيجة تزايد عدد السكنات القصديرية و تشبع المحيط الحضري بالبنايات، مضيفة بأن عدد البناءات الهشة المشيدة فوق 90 هكتارا بكامل البلدية يتجاوز  4900 بناية، كما فاق تعداد سكانها 30 ألف نسمة.
لقمان/ق

الرجوع إلى الأعلى