باعة و تجار يحتلون مداخل بنايات بوسط مدينة قسنطينة
يقوم باعة و بعض أصحاب المحلات في بعض شوارع وسط مدينة قسنطينة، باحتلال مداخل البنايات السكنية و استغلالها في عرض سلع مختلفة، ما سبب الكثير من الإزعاج للسكان، و دفعهم إلى مراسلة مصالح البلدية و الولاية لطرح المشكلة.
و قمنا، أمس، بجولة في شارع 19 جوان، حيث يعج المكان بالمارة و المواطنين، لدرجة يصعب فيها المشي نتيجة لضيق الممر، جراء ما يعرضه أصحاب المحلات أمام مداخلهم على الرصيف، حتى أن بعضهم احتل مساحة مقاربة لمساحة العرض التي يملكها داخل محله، بالإضافة إلى قيامهم بتعليق السلع على الجدران الخارجية و لافتات المحلات.
و قد تفاقم الوضع بسبب عدد من الباعة الفوضويين الذين يحملون سلعهم في أيديهم و يمارسون نشاطهم في كر و فر مع مصالح الأمن، التي تطردهم في كل مرة فيعودون بعد ذلك إلى نفس النقاط لمواصلة عملهم طيلة اليوم، لكن بعض القاطنين بالحي أخبرونا بأن الوضع يصير أسوأ في المساء عندما يكثر الباعة.
و لاحظنا أيضا بنفس الشارع، الذي يعد الأكثر استقطابا للمتسوقين طيلة الأسبوع بوسط مدينة قسنطينة، قيام بعض أصحاب المحلات و الباعة باحتلال بعض مداخل العمارات، بحيث أصبح من الصعب الدخول إليها من طرف القاطنين بها أو غيرهم من المواطنين، و تتمثل أغلب السلع المعروضة بها في ملابس نسائية و أواني، بالإضافة إلى مواد النظافة، كالشامبوهات و الصابون و بعض لوازم التجميل، التي من المفترض ألا تعرض لأشعة الشمس. لكن هذه المشكلة لا تقتصر على الشارع المذكور فحسب، و إنما تسجل بعدد من الأحياء الأخرى، على غرار شارع العربي بن مهيدي و بعض الأحياء الأخرى من المدينة القديمة.
و أفاد سكان من شارع 19 جوان بأنهم قاموا بمراسلة مختلف الجهات المعنية من أجل وضع حد للمشكلة، على غرار الولاية و مصالح البلدية، مشيرين إلى أن الوضع صار لا يطاق بسبب ضجيج الباعة المتواصل و المواطنين، كما وجدنا سكانا آخرين، اشتكوا لنا من الصوت العالي للموسيقى التي وضعتها إحدى الجمعيات في مقرها في إطار نشاط يقوم به أعضاؤها.
و ذكر مصدر مسؤول من بلدية قسنطينة بأنه تم توجيه إعذارات إلى كثير من أصحاب المحلات الذين يقومون بعرض سلعهم على الرصيف خارج الفضاء الخاص بهم بوسط المدينة، مضيفا بأن مصالح الأمن هي الجهة المخولة بالتعامل مع الباعة الفوضويين. كما أشار نفس المصدر إلى أن بعض التجار يرفضون قرارات البلدية بحجة أنه يجب طرد الباعة الفوضويين أولا، موضحا بأن وزارة التجارة أصدرت مؤخرا تعليمة تنص على منعهم من عرض بضائعهم أمام المحلات. 

   سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى