مديرية التربية تُكرّم المتفوقين في الأطوار التعليمية الثلاثة
كرمت أول أمس مديرية التربية لولاية قسنطينة بدار الثقافة مالك حداد ، التلاميذ الحائزين على المراتب الأولى في شهادة التعليم الابتدائي و المتوسط و البكالوريا ، و من بينهم ذوو الاحتياجات الخاصة،  إلى جانب المتوجين في برنامج تحدي القراءة  العربي .
الحفل التكريمي الذي نُظم على شرف التلاميذ الفائزين بالمراتب الأولى في الامتحانات الرسمية للسنة الدراسية 2016 / 2017 حضره والي الولاية قسنطينة عبد السميع سعيدون و السلطات المحلية المدنية و العسكرية، و كذا مديرو المؤسسات التعليمية و عائلات المتفوقين.
 وقد افتتحه مدير التربية للولاية محمد بوهالي بإلقاء كلمة بالمناسبة، مهنئا الناجحين بتحقيقهم معدلات مشرفة ، و آملا في تحقيقهم المزيد من النجاحات و التقدم في السنوات القادمة.  
و فسح المجال بعد ذلك لفرقة « براعم الأندلس» لتقديم وصلتين غنائيتين أندلسيتين، ثم جاء موعد تكريم الناجحين في الأطوار التعليمية الثلاثة من ذوي الاحتياجات الخاصة و البالغ عددهم 7 ، ثلاثة منهم تحصلوا على شهادة البكالوريا وهم ريان مهني و ناصر بوثلجة وأنيس بونعاس.
وتم بعد ذلك تكريم الحاصلين على المراتب الثلاثة في شهادة البكالوريا على مستوى ولاية قسنطينة، حيث احتل التلميذ محمد زين الدين بوشرير، من ثانوية رابح بيطاط ببلدبة ديدوش مراد المرتبة الأولى ولائيا بمعدل 18.62، تلته التلميذة آية شهيناز فارح من ثانوية كاتب ياسين بمعدل 18.43، و ميسم حجاج بمعدل 18.37 من ثانوية بوهالي محمد السعيد، حيث وزعت عليهم شهادات شرفية وأجهزة كومبيوتر ، كما تم تكريم التلاميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا بمعدل فاق 17 من 20  و قد بلغ عددهم على المستوى الولائي 68 تلميذا.
و في الفقرة الموالية تم تكريم  الثلاثة الأوائل في شهادة التعليم المتوسط على مستوى الولاية و هن على التوالي شبيلة حافظي من متوسطة الخنساء بمعدل 19.26 ، سيرين غادة مريبوط من متوسطة الشيماء الخاصة بمعدل19.14، و جاءت في المرتبة الثالثة التلميذة ملاك مسيخ من متوسطة حسان بورغود بمعدل 19.10، كما كُرم التلاميذ الحاصلون على معدل 18 من 20 و البالغ عددهم  64 متفوقا .
بالنسبة لشهادة التعليم الابتدائي، توجت التلميذة لجين آلاء الفردوس من ابتدائية مباركي رمضان بالمدينة الجديدة علي منجلي الحاصلة على المرتبة الأولي ولائيا، تلتها لينة فردوس بولشراب من مدرسة يوم العلم بقسنطينة، و لجين حمزاوي بمدرسة مباركي رمضان بالمدينة الجديدة علي منجلي، ليتم بعد ذلك تكريم تلاميذ الطور الابتدائي الحاصلين على معدل  فاق 9 من 10 و البالغ عددهم 31 متفوقا.
كما تم تكريم المؤسسات التعليمية الحاصلة على المراتب الثلاثة الأولى بتوزيع جوائز على مدرائها،  ففي الطور الابتدائي حلت على التوالي كل من مدرسة محمد بوضياف عبد الله ، مدرسة محمد خدومي ، و مدرسة رابعة العدوية ، و في الطور المتوسط  توجت متوسطة بن موسى محمد ، و متوسطة علي منجلي 12 و متوسطة محمد عبدو،  و في الطور الثانوي كرمت على التوالي مجمع التربية و التعليم الخاص الأندلس، ثانوية الحرية، و ثانوية بومعراف السعيد ببني حميدان .
كما تم تكريم المؤسسات التعليمية الحاصلة على المرتبة الأولى في المنافسة الفكرية في الأطوار الثلاثة ، و هي ابتدائية  محمد خميستي ،  و متوسطة عبد الحميد الكاتب و  ثانوية رابح بيطاط .  و قد اختتم الحفل بتوزيع الجوائز على المتفوقين العشرة الأوائل في تحدي القراء العربي، و تقديم مبالغ مالية بالدرهم الإماراتي على الثلاثة الأوائل، حيث جاء في المرتبة الأولى إحسان أحسن مرزوقي من مدرسة بن شايب الحسين، تلته آية كباش من مؤسسة بوشحم مسعود و بن زاوي أميمة عائشة من ثانوية ابن الهيثم  .                 
أسماء بوقرن

الرجوع إلى الأعلى