مليونا خبزة تُرمى يوميا بالولاية
أكد رئيس اتحادية الخبازين بقسنطينة بأن أكثر من مليوني خبزة تُرمى يوميا وتقدم للحيوانات على مستوى الولاية، مشيرا إلى أن الخبازين قدموا مقترحا للوزارة من أجل تقليص الوزن والتخفيف من الأعباء لتفادي رفع أسعارها.
وأفاد عبد العزيز بوقرن رئيس اتحادية الخبازين، المنضوية تحت لواء اتحاد التجار والحرفيين لولاية قسنطينة في اتصال بالنصر، بأن ممارسي المهنة يسجلون فائضا يوميا من إنتاجهم، يقدر بمليوني خبزة تنتهي عند مربي الحيوانات، في حين تقدر  الكمية على المستوى الوطني بأزيد من 12 مليون قطعة خبز. وأضاف نفس المصدر بأن الاتحادية الوطنية اقترحت على الجهات الوصية، بعد أن التقى أعضاؤها من مختلف الولايات يوم الخميس الماضي بالجزائر العاصمة، تقليص حجم الخبزة الواحدة بخمسين غراما، لأن ذلك لا يضر، بحسبه، خصوصا وأن المستهلكين يتخلصون في الغالب من لب الخبز عند الأكل. وقد طالب الخبازون أيضا بتخفيف الأعباء عليهم خصوصا في فاتورات الكهرباء والغاز، لكنه استبعد أن يتم تخفيض سعر الفرينة أو اللجوء إلى رفع تسعيرة الخبز أكثر من عشرة دنانير.
وأضاف رئيس الاتحادية بأنه التقى يوم أمس، بخبازي ولاية قسنطينة على مستوى مقر اتحاد التجار بوسط المدينة، من أجل إبلاغهم بفحوى الدورة والمقترح المقدم إلى الوزارة، حيث أوضح لنا بأنه من المنتظر أن تطرأ بعض المستجدات على القضية مع نهاية الشهر الجاري، في حين عدل خبازو الولاية عن فكرة الإضراب أو الاحتجاج أو  فرض زيادات عشوائية بخمسة دنانير مثلما سجل في الأيام القليلة الماضية، بعد طمأنتهم.
من جهة أخرى، أكد لنا نفس المصدر بأن الاتحادية أبلغت مصالح مديرية التجارة بشأن بعض الخبازين، الذين يقومون بتقليص وزن الخبزة من 250 غراما مثلما ينص عليه القانون إلى 180 غراما، مضيفا بأن قسنطينة سجلت توقف خمسة خبازين عن النشاط بسبب الزيادات الأخيرة في الأعباء المفروضة عليهم منذ أزمة انخفاض أسعار المحروقات.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى