الإعدام لمن قتلوا فلاحا بغرض سرقة ماله بمروانة
سلَطت، نهاية الأسبوع المنقضي، محكمة الجنايات بمجلس قضاء باتنة، عقوبة الإعدام لثلاثة متهمين بقتل فلاح بينهم شقيقان، في جريمة قتل هدفها السطو على منزل الضحية بمروانة، كما نطقت أيضا محكمة الجنايات بالسجن المؤبد لمتهم بقتل شخص ببوزينة بسبب شكوك حول تحرشات الضحية.
جريمة القتل التي اهتزت لها مروانة كانت قرية الهنشيرة مسرحا لها ذات العشرين من شهر مارس من سنة 2015، حيث اكتشف أهل القرية أمر عملية السطو على مسكن الفلاح الضحية المدعو (ح ع) الذي عثر عليه مكبلا قرب مدجنته ليس ببعيد عن مسكنه العائلي و قد تبين بأن أفراد عائلته قد تعرضوا للترويع و الاعتداء من طرف عصابة ملثمين تتكون من ثلاثة أفراد.
أفراد العصابة الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و31 سنة، كانوا قد خططوا مسبقا مثلما توصلت إليه تحريات الدرك الوطني لسرقة مسكن الفلاح الواقع بقرية الهنشيرة، أين تنقلوا من مروانة إلى القرية في فترة حلول الظلام و لم يكن يعلم الفاعلون بأن المسكن بداخله رجل آخر و يتعلق الأمر بصهره زوج أخته، بعد أن هاجم اثنان من أفراد العصابة الضحية الفلاح الذي كان متواجدا بمدجنته بجوار مسكنه و هناك انهالوا عليه ضربا بواسطة أسلحة بيضاء ثم كبلوه تاركين إياه مرميا، قبل أن يواصلوا مهمتهم بالسطو على المسكن.
مسكن الضحية كان بداخله كل من زوجته و حماتها و شقيقته و زوجها و هو ما لم يكن يتوقعه الفاعلون الذين و بتوجههم إلى المنزل صادفوا زوجة الضحية، حيث أمسك بها أحدهم و وضع خنجرا على رقبتها، طالبا منها أن تدله على مكان إخفاء المال فوجهتهم إلى غرفة حماتها، بعدما قام أحدهم بضربها بمقبض خنجر على مستوى الرأس و بدخول أفراد العصابة إلى غرفة والدة الضحية رفقة ابنتها، رمتهم الأخيرة بلوح خشبي فولى أحدهم هاربا و صادف زوج شقيقة الضحية الذي حاول الإمساك به، إلا أنه تعرض للضرب بخنجر و صعد إلى الطابق الأول ليفر من هناك بعد أن قفز.
أفراد العائلة و بعد تيقنهم من هروب أفراد العصابة، ذهبوا للبحث عن رب البيت الفلاح (ح ع) الذي وجدوه بمدجنته مكبل اليدين و الرجلين مصابا بجروح، ليتم تحويله إلى المستشفى الجامعي بباتنة أين لفظ أنفاسه الأخيرة متأثرا بالجروح الناجمة عن الطعنات بأسلحة بيضاء. و مكنت التحريات في القضية إلى الوصول إلى الشقيقين المتهمين و شريكهما و الذين اعترف اثنان منهم بالجريمة و صرحا بأنهما كانا تحت تأثير الحبوب المهلوسة، فيما حاول أحدهم الإنكار و قد تعرفت والدة الضحية على أحد المتهمين.
و في جريمة أخرى اهتزت لها بلدية بوزينة الريفية الهادئة منتصف شهر سبتمبر من سنة 2016، نطقت المحكمة بالسجن المؤبد ضد المتهم المدعو (ع كـ) البالغ من العمر 45 سنة، على إثر مشاركته في شجار إلى جانب شقيقي زوجته ضد شخص و هو الضحية، بسبب شكوك حامت حول معاكسة و تحرش الضحية بحماته، بعد أن أصبحت أرملة و كان الضحية في وقت سابق رفيقا لزوجها المتوفي.
و قد برأت المحكمة الشقيقين المتهمين بعد الاستماع لشهود عيان، رغم محاولة إنكار المتهم لطعنه الضحية بواسطة خنجر خلال المشاجرة التي وقعت بمقهى أثناء مشاهدة مباراة لكرة القدم.
يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى