«كوراديـــا» ينحرف للمرة الثانيــة في نفس الموقـع
تعرض، أول أمس، قطار “كوراديا” الرابط بين عنابة وتبسة مرورا بسوق أهراس، لحادث انحراف على مستوى نفس النقطة الكيلومترية رقم 19 على مستوى بلدية الدريعة بولاية سوق أهراس، للمرة الثانية في ظرف أسبوع.
و حسب الشركة الوطنية للسكك الحديدية، فإنه لم يتم تسجيل أي ضرر على القطار، حيث تدخلت الفرق التقنية في نفس اليوم لإعادته إلى السكة و واصل الرحلة إلى آخر محطة بتبسة.
و كانت المديرية الجهوية بعنابة، قد أوفدت في الحادث الأول بأمر من المديرية العامة، فرقة تقنية رفقة مسؤولي الشركة على المستوى المحلي، للوقوف على الأسباب الحقيقية للانحراف و دراسة الحلول الممكنة لمنع أي انحراف مستقبلا، غير أن الحادث تكرر على مستوى نفس النقطة، علما أن القطار الجديد وضع حيز الخدمة بتاريخ 23 ديسمبر الماضي.
و في هذا الشأن، أكد مصدر مسؤول بالشركة الوطنية للنقل عبر السكك الحديدية في اتصال بالنصر، أمس، أن مصالحهم طلبت إجراء الخبرة من قبل الشركة المصنعة «آلستوم» حيث سيتم إيفاد خبراء لدراسة أسباب الانحراف على مستوى النقطة المذكورة و تحديد الخلل إن كان على مستوى السكة أو قطار «كوراديا» في حد ذاته و بناء على تقرير الخبراء، فإنه سيتم وضع تدابير و حلول لمشكل الانحراف المتكرر في نفس النقطة الميلمترية بناحية سوق أهراس.
و وقف مسؤولون بالشركة الوطنية للسكك الحديدية في أول رحلة، على صعوبة خط السكة الذي لا يتلاءم مع سرعة القطار الذي تصل سرعته إلى 160 كلم في الساعة و قاموا بتدوين الملاحظات في حينها، كما كانوا متخوفين من وضعية مسار السكة خاصة في المقطع الرابط بين بوشقوف و سوق أهراس، الذي يتميز بتضاريس صعبة، حيث أكد قائد القطار أثناء مرافقة النصر لأول رحلة، على أن هذا المسلك صعب جدا، ما جعلهم يخفضون السرعة لتتراوح ما بين 20 و 70 كلم في الساعة.
و وقفت النصر خلال الرحلة على صعوبة المسالك في مقطع سوق أهراس و كذا وعورة المنحدرات على جانبي السكة، التي تُعد خطرا على القطار، ما حتم على طاقم القيادة خفض السرعة إلى 20 كلم في الساعة و في بعض الأحيان ما دون ذلك لتجاوز المنعرجات الخطيرة.
و كان مبرمجا حسب مصادر النصر، القيام ببعض الأشغال و التعديلات عبر مسار خطة السكة الحديدة لرفع سرعة القطار، في انتظار الشروع في أشغال انجاز ازدواجية الخط بين عنابة و تبسة لاستغلال منجمي بوخضرة و الونزة و كذا جبل العنق، ما سيسمح لقطار «كوراديا» باستخدام الخط الجديد من أجل السير بالسرعة و القوة المطلوبة.
و حسب مسؤلين بالشركة، فإن هناك تحسن في سرعة و مردود القطار مقارنة مع أول رحلة، حيث ارتفع إقبال المسافرين ذهابا و إيابا بمعدل 50 راكبا، في انتظار تحسين مستوى أداء الخط.   
ح.دريدح/ ف.غنام

الرجوع إلى الأعلى