قالت شركة المياه بقالمة أمس الثلاثاء، بأن عملية تزويد عاصمة الولاية و مدن أخرى مجاورة بمياه الشرب، ستعرف اضطرابا خلال الساعات القادمة، بسبب كسر وقع بقناة الجر العملاقة التي تنقل المياه من محطة المعالجة بسد بوحمدان.  

و يتوقع أن تستغرق عملية الإصلاح ساعات طويلة، بالنظر إلى صعوبة المنطقة و تعقيدات عملية الكشف عن موقع الكسر و تلحيمه. و تتعرض قناة جر مياه الشرب ذات قطر 1000 ملم، إلى مدينة قالمة و تجمعات سكانية أخرى إلى كسور باستمرار، و خاصة بالمقطع الرابط بين المحطة و مدينة مجاز عمار، و هو المقطع الأكثر عرضة للضغط و حركة الأرضية الطينية التي تؤدي إلى تفكك قطع القناة و تسرب المياه.
و كانت الشركة قد أعلنت يوم الاثنين بأن مدن الركنية، وادي الزناتي، برج صباط، عين رقادة و قرية منزل بوقطاية ببلدية وادي الشحم، ستعرف مشاكل في توزيع مياه الشرب بسبب كسور و أعطاب في الشبكة.  
و تواجه شركة المياه بقالمة وضعا صعبا منذ بداية الصيف تحت تأثير الاعتداءات و الكسور و الأعطاب الكهروميكانيكية بمحطات الضخ و شبكات الجر و التوزيع داخل المدن، حيث تعمل على جبهتين الأولى السيطرة على التسربات و الكسور، و الثانية مواجهة احتجاجات السكان بمواقع الانقطاع.   
و تكاد فرق التدخل لا تتوقف عن العمل ليلا و نهارا لمواجهة الوضع، و وصلت هذه الفرق إلى مرحلة الإجهاد، و ربما ستكون في حاجة إلى مساعدة قطاعات أخرى لإصلاح قنوات الجر العملاقة، و جبر الكسور و وقف التسربات.
فريد.غ      

الرجوع إلى الأعلى