شهدت ولاية جيجل، أول أمس، اندلاع 17 حريقا تم إخماده، فيما تدخلت مصالح الحماية المدنية ومختلف المشاركين في منع وصول النيران للمنازل، خصوصا بمنطقة الجيزة ببلدية جيملة بأعالي الولاية.
و أشار الرائد صالح لعرج من مديرية الحماية المدنية بجيجل، إلى أنه تم تسجيل 17 حريقا عبر مختلف البلديات، حيث تم إخمادها جميعا باستثناء حريق منطقة الجيزة بجيملة، والذي ظل تحت المراقبة كونه الأخطر، بحيث تم إجلاء عائلات و إخلاء منازل كإجراء احترازي، مضيفا بأن مصالح الحماية المدنية و شركاءها يقومون بالمتابعة الميدانية للنيران المشتعلة وإطفائها مع مراقبتها، خصوصا مع هبوب الرياح.
وذكرت ذات المصالح، بأن فرق الحماية المدنية، الغابات، الجيش الوطني الشعبي، والدرك الوطني، بمساهمة المواطنين، تدخلت في إخماد المواقد التي تعاود الاشتعال وهذا راجع لهبوب الرياح التي تحفز إعادة انتشار المواقد، حيث تم إخلاء المساكن من قاطنيها و إطفاء النيران التي اشتعلت في محيطها و إبعاد الخطر كلية، مع إبقاء الحراسة في المحيط .
و قد شهدت منطقة الجيزة بجيملة، اندلاع حريق بعد الزوال بالقرب من تجمع سكاني، بحيث تدخلت المصالح المختصة لإخماده في الفترة المسائية، لكن النيران اشتعلت مجددا في منتصف الليل بسبب الرياح القوية التي مست المنطقة، حيث اقتربت من المساكن و أكواخ تربية الحيوانات، ما جعل الجهات المختصة تجلي العائلات و تبعدها من دائرة الخطر، فيما كثفت مصالح الحماية المدنية و الغابات و الجيش و السلطات المدنية، من تدخلها في الميدان.
وأوضح أحد المواطنين، بأن النيران وصلت لمحيط بعض المنازل وأحدثت خسائر كبيرة في عدة أكواخ لتربية المواشي، فيما تم إسعاف سكان تعرضوا لاختناق شديد. وقد شكلت السلطات المدنية، خلية عملياتية بمقر الدائرة، أين عاين الأمين العام للولاية الوضعية رفقة الجهات الوصية، وأعطى تعليمات بالتكفل بالمتضررين بعد تشكيل خلية تعاين الأضرار الموجودة.
كما شهدت منطقة زونداي ببلدية إيراقن سويسي، اندلاع حريق، بحيث تدخلت الحماية المدنية والرتل المتنقل لإخماد النيران على مستوى غابة، أين تم إخلاء السكان وسط ظروف مناخية صعبة للغاية بسبب هبوب الرياح.        كـ. طويل

الرجوع إلى الأعلى