تعزز قطاع النقل بالمدينة الجديدة ذراع الريش في ولاية عنابة، أمس، بخطوط جديدة للنقل العمومي الحضري، لفائدة سكان مدينة بن مصطفى بن عودة و كذا ذراع الريش القديمة، انطلاقا من محطة النقل كوش نور الدين باتجاه بلدية عنابة.
واستنادا لمصالح المقاطعة الإدارية ذراع الريش، فقد وضعت المؤسسة العمومية لنقل المسافرين للشرق "تي في او"، حافلات تعمل على عدة نقاط داخل المدينة، حيز الخدمة، بعد ضبط مديرية النقل في اجتماعها الموسع مع كافة الأطراف ومنها المجتمع المدني، مسار الحافلات، حيث تمت وفقا للمصدر، مراعاة عامل الوقت وبُعد الأحياء عن بعضها.
وتم تقسيم الحافلات للعمل في مسارات مختلفة وليس مسارا واحدا فقط، حتى تتسنى تغطية كل الأحياء الكبرى بالمدينة وعدم اعتماد نفس الطريق حتى لا يطول زمن الرحلة بالدوران على كامل أرجاء المدينة.
ومن بين الأحياء التي مستها نقاط التوقف، الطريق الرئيسي للمدينة الجديدة، 837 سكن عدل، 2500 سكن عدل، 712 سكنا عموميا إيجاريا محور الدوران الأول لحي أوزكا إيلو 3 و إيلو 4 و سكنات عدل إيلو 2 و إيلو 10 و حي 2000 مسكن عمومي إيجاري بالحصة 1، وذراع الريش القديم، و2500 سكن عدل بالشطر الثاني.
واستحسن مواطنون من ذراع الريش في حديث للنصر، تعزيز خطوط النقل بحافلات المؤسسة العمومية، لتخفيف الضغط المسجل والأعباء على المواطنين بسبب النفقات الزائدة التي تدفع للاعتماد على سيارات الأجرة و"الفرود"، كما طالب بعضهم بتوسيع مسار الحافلات ليشمل نقاطا أخرى، وذلك بسبب بعد المسافة.
وخلق فتح خطوط جديدة، منافسة بين حافلات نقل الخواص وكذا النقل العمومي، خاصة على مستوى محطة "كوش نور الدين"، كما منحت وزارة النقل الترخيص لاستغلال نحو 30 خطا للنقل عبر الحافلات، من ذراع الريش في اتجاه وسط المدينة ومقر الدائرة برحال وكذا بلدية واد العنب، إلى جانب سيارات الأجرة، غير أن استثمار الخواص عبر هذه الخطوط، مازال ضعيفا.  
وفي سياق متصل، تنتظر الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، الحصول على الترخيص لاستحداث محطة توقف على مستوى مدخل المدينة الجديدة ذراع الريش، في إطار نشاط خط النقل عبر القطار  بين عنابة وبرحال، الذي يعمل حاليا بـ 4 دورات يوميا موزعة على الفترة الصباحية و المسائية، بطاقة استيعاب تقدر بـ 600 مقعد.
وقال مصدر مسؤول بالشركة للنصر، إن مديرية النقل قدمت طلبا لتمديد خط السكة الحديدية، إلى غاية وسط ذراع الريش وهو ما وافقت عليه الشركة في إطار سياستها للرفع من مداخليها.
ويتضمن مخطط النقل الذي أعدته مديرية النقل لذراع الريش، إنجاز محطات توقف للنقل الحضري الداخلي والإشارات الضوئية وتكثيف النقل الخارجي باتجاه وسط مدينة عنابة، برحال ومطار رابح بيطاط الدولي، إلى جانب استهداف المناطق السياحية، بتوفير النقل نحو شيطايبي والمرسى وكذا سيرايدي.
ويهدف هذا المخطط إلى تقليص استخدام النقل الفردي الخاص باستخدام السيارات السياحية والتقليل من نسبة تلوث الجو والمحيط، نظرا للكثافة السكانية المرتقبة بالمدينة. ومن المنتظر حسب مصادرنا، في حال رفع التجميد عن إنجاز مشروع التراموي بعنابة، إدراج المدينة الجديدة ذراع الريش في مسار الخط من وإلى عاصمة الولاية، خاصة أنها ستعرف إسكان نحو نصف مليون نسمة في آفاق 2050.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى