توقيف 06 شبان في احتجاجات على التوظيف بالميناء الجاف بتكستار
أوقفت يوم أمس مصالح الأمن 06 شبان، أثناء تدخلها لتفريق مجموعة من البطالين، قامت بغلق مدخل الميناء الجاف ببلدية تكستار شرق ولاية برج بوعريريج، و كذا خط السكة الحديدية المجاور للميناء، للمطالبة بمنح الأولوية في التوظيف لأبناء البلدية، فيما أكدت السلطات أن عملية التوظيف بالميناء جرت بشفافية و عن طريق المسابقة.
و قد تدخلت قوات مكافحة الشغب بعد تعذر مساعي السلطات المحلية لإقناع الشباب المحتجين بالعدول عن قرارهم و فتح المنطقة اللوجيستيكية غير المرفئية المعروفة بتسمية الميناء الجاف، الذي تم تدشينه قبل أيام فقط من قبل وزير النقل،  و كذا خط السكة الحديدية  المغلق من طرف المحتجين بالحجارة.
و اتهم المحتجون سلطات البلدية بالتقصير في رفع انشغالاتهم و الدفاع عنهم لمضاعفة حظوظهم في الحصول على مناصب عمل بالميناء الجاف، مشيرين إلى وضع حزمة من الشروط التي وصفوها بالتعجيزية، من أجل التسجيل في مسابقات التوظيف لمناصب عمل اعتبروها عادية، على غرار اشتراط المستوى النهائي لتوظيف عمال النظافة، و حديثهم عن ضبابية بعض الإجراءات كإلغاء نتائج  مسابقة توظيف أعوان الأمن، و تعليق قوائم المقصيين في بعض المسابقات بدل قوائم الناجحين. كما أشار بعض الشبان إلى حيازتهم لشهادات السياقة في مختلف الأوزان، و شهادات التكوين في مجال قيادة آليات الشحن و التفريغ، غير أنها لم تكن كافية بحسبهم لمشاركتهم في مسابقة التوظيف.   و أجمع المحتجون في حديثهم أن آمالهم كانت معلقة على هذا المشروع الضخم، الذي أقيم على مساحة 20 هكتارا قابلة للتوسعة بـ 30 هكتارا إضافية، بمبلغ مالي فاق 1069 مليار سنتيم، للتقليل من حدة البطالة ببلديتهم و للظفر بمناصب عمل تنهي معاناتهم، غير أنهم وجدوا أنفسهم خارج الحسابات رغم افتتاح المشروع و دخوله حيز الخدمة، و هو ما برروا به حركتهم. و قد شهد مكان الاحتجاج تواجدا أمنيا مكثفا، حيث قامت قوات الأمن بتطويق المنطقة لفرض الهدوء، و تم توقيف 06 شبان أثناء تفريق المحتجين لإعادة فتح خط السكة الحديدية، بعد إصرارهم على مواصلة الاحتجاج.
و في حديثه لجريدة النصر، أكد رئيس بلدية تكستار أنه حاول التدخل لفض الاحتجاج و تهدئة الأوضاع، مذكرا بأن عملية التوظيف ليست من صلاحيات البلدية، و قال أن مسابقات التوظيف جرت بشكل عادي في جميع التخصصات، مشيرا إلى أن أغلب المناصب المفتوحة كانت نوعية و تتطلب شروطا و شهادات في التخصص وجب توفرها في المترشحين .
و بحسب مسؤولين بالميناء الجاف فإن المشروع وفر 303 مناصب عمل دائمة و 1200 منصب غير مباشر، مع إمكانية فتح مناصب جديدة تصل إلى 1500 منصب عمل، و تدعيم قدرات التوظيف بالميناء مستقبلا، بعد إنهاء عمليات التوسعة المسجلة .
ع.بوعبدالله

ناقلو الزمالة يحتجون على تدهور الطريق
شن يوم أمس، ناقلو حي الزمالة ببلدية برج الغدير الواقعة في الجهة الشرقية الجنوبية لولاية برج بوعريريج، إضرابا عن العمل، احتجاجا على حالة الطريق التي وصفوها بالكارثية. و طالب المحتجون من البلدية، الاستجابة لمطلبهم المتكرر على مدار السنوات الفارطة، المتمثل في تهيئة و إعادة تحديث الطريق الرابط بين حيهم و مقر البلدية على مسافة 04 كيلومترات، مشيرين إلى تدهور وضعيته بشكل كبير.
و أكدت مصادر أنه تم استقبال ممثلين عن المحتجين  من طرف رئيس البلدية، الذي تعهد بتسجيل عملية تصليح و تهيئة الطريق، معترفا بمشروعية مطالب الناقلين.
ع/بوعبدالله

الرجوع إلى الأعلى